: آخر تحديث
نجيرفان بارزاني يعرض على العبادي اجتماعًا عاجلًا لحل الأزمة

القضاء العراقي يعارض انفصال كردستان

أفتت أعلى سلطة قضائية عراقية اليوم بعدم شرعية انفصال أي مكون عن العراق، في إشارة إلى اقليم كردستان، موضحة أن الدستور يلزم السلطات الاتحادية بالمحافظة على وحدة البلاد فيما أكد العبادي التزامه بذلك بينما دعاه نجيرفان بارزاني لاجتماع عاجل لبحث حل الازمة بين بغداد وأربيل.

إيلاف من لندن: أكدت المحكمة الاتحادية العراقية العليا الاثنين عدم وجود نص في الدستور يجيز انفصال أي مكون بالعراق. وقال المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية العليا إياس الساموك في بيان صحافي تابعته "إيلاف" إن المحكمة الاتحادية العليا اصدرت في جلستها لهذا اليوم 6/ 11/2017، قراراً بتفسير المادة (1) من الدستور، خلصت فيه إلى أن هذه المادة والمواد الدستورية الاخرى ذات العلاقة أكدت على وحدة العراق والزمت المادة (109) من الدستور السلطات الاتحادية كافة بالمحافظة على هذه الوحدة".

واوضح ان المحكمة ذهبت في قرارها إلى عدم وجود نص في الدستور يجيز انفصال أي من مكوناته المنصوص عليها في المادة (116) من الدستور في ظل احكامه النافذة".

وعلى الفور أكدت الحكومة العراقية التزامها بموقفها الدستوري بالحفاظ على وحدة العراق ومنع أي محاولة انفصالية والمضي باتخاذ الاجراءات اللازمة بفرض السلطة الاتحادية. 

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف" إن الحكومة تؤكد "الدعوة للالتزام التام بالدستور وقرارات المحكمة الاتحادي وآخرها الذي صدر اليوم والمتعلق بتفسير المادة (1) من الدستور، والتي أكدت على وحدة العراق والزمت السلطات الاتحادية كافة بالمحافظة على هذه الوحدة، واشارت بوضوح الى عدم وجود أي نص في الدستور يجيز الانفصال.

واضاف "نبين ان جميع الاجراءات التي تم اتخاذها من قبل الحكومة الاتحادية كانت ضمن هذه المواد الدستورية وضمن صلاحياتها". وطالب سلطات الاقليم "باعلان واضح الالتزام بعدم الانفصال او الاستقلال عن العراق بناء على قرار المحكمة الاتحادية".

 وجاء موقف المحكمة الاتحادية هذا اثر مطالبات نيابية وسياسية عدة بالرجوع الى المحكمة الاتحادية لحسم الخلاف حول استفتاء الانفصال وانهاء الازمة الحالية بين بغداد وأربيل من خلال الاحتكام الى القرار الذي ستتوصل اليه المحكمة.

وفي ما يخص الموقف من الاستفتاء على الانفصال الذي نظمته سلطات الاقليم في 25 سبتمبر الماضي، فقد كانت المحكمة قد اعلنت في الثاني من الشهر الحالي انها لا تستطيع ابداء رأي بعدم دستورية الاستفتاء من دون سماع الطرف الآخر أي الاكراد. وقال الساموك إن المحكمة الاتحادية العليا تلقت الدعاوى المرقمة 89 مؤخرًا بطلب الحكم بعدم دستورية الاستفتاء الجاري يوم 25 سبتمبر الماضي. 

واشار الى ان المحكمة ترى ان حسم هذه الدعاوى متوقف على تبليغ الطرف الآخر في الدعوى الذي وجهت التبليغات له بواسطة ممثلية اقليم كردستان في مجلس الوزراء موضحًا ان آخر تأكيد عليها قد جرى في 18 من الشهر الماضي.

واشار إلى ان "المحكمة لا تستطيع أن تبدي رأياً في موضوع دستورية أو عدم دستورية الاستفتاء إلا من خلال الدعاوى المذكورة حيث أن إعطاء الرأي مسبقًا ودون سماع الطرف الآخر مع وجود هذه الدعاوى يتعارض مع أحكام المادة (91/ 5) من قانون المرافعات المدنية ومع السياقات القضائية المستقرة على لزوم عدم اعطاء رأي مسبق مع وجود دعاوى بنفس الموضوع.

نجيرفان بارزاني يعرض على العبادي اجتماعًا عاجلا لحل الازمة

وعرض رئيس حكومة اقليم كردستان عقد اجتماع مع العبادي فيما تبحث حكومته في وقت لاحق اليوم قضية تخفيض الحكومة العراقية حصة الإقليم في الموازنة المالية العامة لعام 2018 من 17 بالمائة الى 12 بالمائة، الامر الذي رفضته بشدة.

دعا نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان الى حوار شامل جدي، مؤكدًا الاستعداد للتعاون مع بغداد لصرف رواتب موظفي الاقليم.

وقال بارزاني خلال مؤتمر صحافي اليوم ان اقليم كردستان يمر بمرحلة حساسة تتطلب وحدة الصف لافتاً الى ان المشاكل لا تحل باستخدام القوات العسكرية. واكد استعداد الاقليم للحوار الشامل والجدي مع بغداد والتنسيق بخصوص صرف رواتب موظفي الاقليم وفق النظام البايومتري.. مشيراً الى ان الاقليم مستعد لبحث جميع المشاكل مع الحكومة المركزية في ضوء الدستور العراقي.

واضاف ان الخلافات مع بغداد لن تحل بالقوة بل الدستور والحوار".. وقال "في الوقت نفسه نلوم بغداد على التعامل مع اقليم كردستان كمحافظات وهذا ما حدث خلال مناقشة مسودة الموازنة امس في مجلس الوزراء". واشار الى ان الدستور ينص على تسمية اقليم كردستان ومن غير المقبول الحديث عن محافظات او نقص حصة الاقليم بغير ما متفق عليه وهو 17 %.

ومن المقرر ان ترسل حكومة الاقليم وفدًا الى بغداد الاسبوع المقبل وهو يضم مختصين في مجالات النفط والمالية والإدارة لاجراء مباحثات مع المسؤولين العراقيين حول حصة إلاقليم من الموازنة المالية العامة للعراق.

وعبر عن رغبته بعقد اجتماع مع العبادي من اجل حل الخلافات والقضايا العالقة بين أربيل وبغداد، وقال ان بغداد غير مستعدة للحوار. ودعا الى بدء حوار عاجل وسريع مع بغداد.. مشددا بالقول "نحن مستعدون لحل جميع المشاكل وفق الدستور العراقي".

وكانت الحكومة العراقية أقرت امس موازنة تقشف للعام المقبل 2018 تقضي بتخفيض حصة إقليم كردستان فيها من 17% إلى 12.67% الامر الذي رفضته حكومة الاقليم بشدة.

 وأحتجت حكومة الاقليم ألسبت الماضي على تخفيض حصة الاقليم المالية في الموازنة، معتبرة ذلك مخالفة دستورية داعية الى مشاركتها في اعداد هذه الموازنة. ودعت في بيان صحافي الحكومة العراقية الى عدم المصادقة على مسودة مشروع قانون الموازنة التي قالت انها اعدت من دون مشاركة الاقليم. 

وأوضحت انه تم تخفيض حصة اقليم كردستان من الموازنة الاتحادية للمرة الاولى منذ عام 2005 من نسبة (17%) الى نسبة (12.6%) في مخالفة للمادة (121) من الدستور، التي تنص على انه على الحكومة الاتحادية تخصيص حصة عادلة من الايرادات المحصلة اتحاديا لاقليم كردستان آخذا في الاعتبار نسبة سكان الاقليم، وبما انه لم يتم اجراء الاحصاء العام في العراق لحد الآن، فقد تم تحديد نسبة السكان في الاقليم بـ (17%) باتفاق الطرفين وعلى هذا الاساس تم اقرار هذه النسبة في قانون الموازنة العامة الاتحادية السنوية منذ عام 2006 دون ان يستلم اقليم كردستان كامل هذه النسبة فعليًا في اي عام، وذلك بسبب الزيادة المستمرة للنفقات السيادية سنويًا من دون ان يكون لاقليم كردستان دور في تحديد هذه النفقات، او ان تكون له حصة فيها.. مشددة على ان تخفيض حصة الاقليم الى 12,6% ليس له أي سند دستوري ويعد خرقاً للاتفاقية المشتركة بين الطرفين لعام 2006.

 ودعت حكومة الاقليم الحكومة الاتحادية الى اتاحة فرصة للتفاوض مع مجلس وزراء اقليم كردستان بغية اعادة صياغة مسودة قانون الموازنة الاتحادية لعام 2018 على اساس المبادئ الواردة في الدستور 
وكان العبادي قد وصف في وقت سابق موازنة 2018 بأنها تقشفية موجهًا بتخفيض النفقات الحكومية للرئاسات والوزارات وتأمين أجور ورواتب العاملين بالدولة.


عدد التعليقات 24
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. قضاء عربي جزء من قضاء عمل
Rizgar - GMT الإثنين 06 نوفمبر 2017 12:31
القضاء العراقي= قضاء عربي جزء من قضاء عمليات الانفال والتعريب والاغتصاب ....قضاء عربي عنصري غير محايد .
2. وسقطت اقنعة الفاشيون
الكاتب والمستشار ابو حمزة - GMT الإثنين 06 نوفمبر 2017 12:52
ان حضر الماء بطل التيمم .. وماذا بعد وبماذا يفكر السيد البرزاني بعد ان صدر القرار من المحكمه الاتحادية وافهم علننا ..ومن يحاول تجاوز قرار المحكمة العليا تجاوز على الدستور والقانون وعن الارادة القانونية وبهذا القرار سقطت احلام الصهيونية ومن تبعها من عصابات البرزاني وغيرهم بمحاولة تمزيق العراق بعد ان وقفت كيانات فاشية ومنها الكيان الصهيوني مؤازرة له ولفكرة الاستفتاء لكي تقود الى الانفصال حتى يتم تجزأة العراق وتمزيق وحدته واراضيه اما الكيانات الاخرى التي لعبت بورقة خاسره ومنها قطر والكيان السعودي لن يستطيعوا تمرير مؤامرتهم بتدمير العراق وانما وقف ابنائه متحدين شيعة وسنه متضامنة معهم القوميات الاخرى منها التركمانية وغيرها للدفاع عن الوطن بكل جوارحها وقدراتها وامكانياتها لكي لاتمرر المؤامرة مؤامرة بني صهيون وعلى فصائل البرزاني ان تكتفي بهذا القدر وتنهي تلك الازمات والتي خلقتها لزيادة الطين بله للوطن وادخاله بحرب اخرى هو بغنى عنها
3. لن نضحي بشمال الوطن
الكاتب والمستشار ابو حمزة - GMT الإثنين 06 نوفمبر 2017 13:02
شمال الوطن سيبقى شمال للوطن وليس لغيره وشمال الوطن لن يكون محطة للموساد والمخابرات الصهيونية وغيرها وشمال الوطن لن يكون خنجرا يطعن به قلب الوطن وشمال الوطن لن يكون سكينا تغرس في خاصرة الوطن ....لن يتخلى الوطن عن شماله وشمال الوطن عزيزا كما جنوبه وغربه وشرقه سيبقى شمال الوطن جزء مكمل لخارطة الوطن ولن يمزق من كيانه او يفصل من جسده شمال الوطن بثرواته وشموخه وقمم جباله سيبقى بحضن الوطن وليس باحضان الماسونية او الفاشية البرزانية او بحضن الادارات النازية والتي ارادت للعراق وشعبه الخراب والدمار ونزيف الدماء شمال الوطن لن يكون مرتعا للمتامرين والعملاء والخونه وانما شمال الوطن ارضا وسماء وكل مايملكه شمال الوطن هو جزء من الوطن يتمتع به ابناء العراق متى ماشاؤوا وارادوا عربا تركمانا اكرادا وغيرهم من الاقليات والقوميات الاخرى وتحت ادارة السلطة او الحكومة الاتحادية دون قيد او شرط سواء من فصائل البرزاني او غيرهم وشمال الوطن لن يكون اقبية لمن يخطط لاراقة الدماء ونزفها سواء في داخل الوطن او خارجه
4. ,,,,,,,,,,
ابو ماجد - GMT الإثنين 06 نوفمبر 2017 13:07
خلي رزكار هسة ينفعكم ورطوكم كم خبل مثل العصاة اللي يعلقون هنا وهسة اقليمكم صار اسمه شمال العراق
5. الغباء كما يؤكد انشتا ين.
........... - GMT الإثنين 06 نوفمبر 2017 13:47
الغباء كما يؤكد انشتا ين.. من اعتقد ان تكرار نفس التجربة سوف تعطيه نتائج متعددة.. فلماذا يصر شيعة على ضم كوردستان قسرا مجددا بعد 90 سنة من فشل الانظمة السابقة ؟؟.. بعد تجربة اكثر من 90 سنة على تاسيس العراق كدولة على يد بريطانيا وفرنسيا بخارطة الشرق الاوسط القديم..نفس الفلم ...نفس الرغبات العرقية العنصرية العربية ...نفس الاكاذيب ...نفس الاعلام العربي المفبرك .
6. خيرة شباب الشيعة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الإثنين 06 نوفمبر 2017 13:51
خيرة شباب الشيعة بمستنقع جبال كوردستان التي زجوا اليها قسرا خلال الانظمة المتعاقبة.. للدفاع عن خرائط الشرق الاوسط القديم التي رسمها الانكليز والفرنسيين وروسية القصيرية بحينها..لماذا يتمسكون بخرائط ساييكس بيكو .. وكفى ان نعرف الانحدار الذي وصلوا اليه.. انهم يبحثون عن دور خارجي لهم.. للحصول على دعم اقليمي بعد فقدانهم التعاطف الشعبي.. ونقصد (بانهم يقدمون انفسهم حماة لخرائط ايران وتركيا).ويريدون من الشيعة ان يقاتلون بالنيابة عن ايران و تركيا ضد الكورد
7. سياسيي شيعة العراق لو عمل
- GMT الإثنين 06 نوفمبر 2017 13:52
سياسيي شيعة العراق لو عملوا لصالح المكون الشيعي بمنطقة العراق كما خدموا ايران.. لكان وسط وجنوب مثل دبي على اقل تقدير..
8. موقف حازم وشجاع
برجس شويش - GMT الإثنين 06 نوفمبر 2017 13:55
يتطلب من قيادة كوردستان موقف حازم وشجاع ضد تطاول الدولة العراقية وبتهديد امنها واستقرارها اذا ما تستمر بعدوانها على شعب كوردستان, اعتقد مقاومة العدوان العراقي هو الذي سيجعلهم يفهمون ما هو الدستور وما هي الدولة و الشراكة, كل شيء مسييس وطائفي و عنصري في دولة العراق الفاشلة
9. العراق تاريخيا ليس
☀☀☀☀ - GMT الإثنين 06 نوفمبر 2017 13:56
العراق تاريخيا ليس (ارض الائمة المعصومين).. بل (مقبرة لهم).. وغرباء عنها.. فالشيعة انفسهم مثلا عندما يزورون سامراء او الكاظمية يخاطبون ائمتها.. (يا غريب).. اي (غرباء عن العراق).. اليس كذلك.☀☀
10. يتحدثون عن عراق الحسين ..
❤☀️ - GMT الإثنين 06 نوفمبر 2017 14:00
يتحدثون عن عراق الحسين .. ورفض استقلال كوردستان.. وهم انفسهم اختاروا اوطان بديله.. وهاجروا بالملايين لخارج منطقة العراق (هربا من ارض الحسين كما يروجون).. لاوربا وايران وسوريا واستراليا وكندا.. ليختارون جنسيات واقامات اجنبية ويصبحون مواطنين بتلك الدول.. وبعدها يعاتبون الكورد لماذا اختاروا تاسيس دولة لهم بكوردستان؟ على الاقل الكورد اسسوا دولتهم بارضهم.. ولم يختارون وطن اجنبي بديل خارج حدود كوردستان.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل يساعد فحص مدته 5 دقائق على رصد الخرف مبكرا؟
  2. اختيار البقعة التي سيهبط فيها مسبار للبحث عن حياة في المريخ
  3. استفتاء إيلاف: نعم للعقوبات ضد طهران
  4. بوتين وترمب اتفقا على محادثات موسعة
  5. ترودو: كندا اطلعت على تسجيلات تركيا في قضية خاشقجي
  6. لماذا لم تقف ميغان في شرفة واحدة مع الملكة وأفراد أسرتها؟
  7. العاهل السعودي يستقبل وزير الخارجية البريطاني
  8. هل يكيد (الإخوان) بالملك!؟
  9. دعوة مجلس الأمن لتحقيق عاجل بتصاعد الإعدامات بعرب الأهواز
  10. صالح ومحمد بن زايد لمنع تمويل
  11. حملة للتوعية بحقوق المرأة في المترو بمصر
  12. لودريان ينفي كلام أردوغان: فرنسا لا تملك تسجيلات في قضية خاشقجي‎
  13. باليرمو الإيطالية تستضيف مؤتمرًا حول مستقبل ليبيا اليوم
  14. توزير النساء... من واجبات النخب السياسيّة في لبنان
  15. العراق سلمها أطنانًا من أرشيفها المنهوب .. الكويت تساهم في إعماره
في أخبار