: آخر تحديث

تحقيق قضائي بحق كارل ايكان مستشار ترمب السابق

نيويورك: فتح القضاء الاميركي تحقيقا بحق المستشار السابق للرئيس دونالد ترمب رجل الاعمال كارل إيكان يتناول دوره في ملف معايير تكرير المحروقات، بحسب ما اظهرت الاربعاء مذكرة ارسلتها شرطة البورصة الاميركية الى مجموعة "ايكان انتربرايزس" التابعة للمستشار السابق.

وإيكان (81 عاما) هو من أشهر خبراء المال في وول ستريت، وقد عيّنه ترمب في ديسمبر "مستشارا خاصا" لشؤون ضبط الاسواق المالية وكلفه مهمة "التخلص من الضوابط التي تلغي الوظائف وتبطئ النمو الاقتصادي"، الا ان ايكان ما لبث ان استقال في منتصف اغسطس بصورة مفاجئة.

وكان قرار ترمب تعيين ايكان أثار انتقادات حادة في صفوف العديد من النواب الديموقراطيين الذين ابدوا تخوفهم من حصول تضارب في المصالح لأن ايكان استمر بعد تعيينه في المنصب الحكومي في ادارة اعماله الخاصة.

وفي فبراير اقترح مستشار الرئيس اصلاحا للمعايير المفروضة قانونا على شركات تكرير المحروقات كان من شأن السير فيه ان تستفيد منه خصوصا شركة "سي في ار انيرجي" لتكرير النفط التي يمتلك ايكان غالبية اسهمها.

ويومها اقترح ايكان في مشروعه الاصلاحي تخفيف الضوابط الصارمة المفروضة على شركات تكرير المحروقات والتي تجبر هذه الشركات على ان تمزج الوقود الاحفوري بنسبة محددة من الوقود العضوي النظيف، الايتانول، وهو امر يكبّد هذه الشركات تكاليف اضافية، ما يعني ان تخفيف هذه الضوابط سيعود عليها بارباح كبيرة.

وبحسب المذكرة التي ارسلتها "هيئة الاوراق المالية والبورصات الاميركية" (شرطة البورصة) الى مجموعة "ايكان انتربرايزس" فان المدعي العام الفدرالي في مانهاتن جون كيم طلب من المجموعة تزويده بوثائق تتعلق بهذه القضية والدور الذي قام به ايكان حين كان مستشارا رئاسيا.

من جهتها قالت مجموعة ايكان انها تعتزم التعاون مع المدعي العام، مؤكدة انه "لم يوجه اي اتهام ضدها او ضد ايكان".

واضافت "لا نعتقد انه ستكون لهذا التحقيق اي تأثير مادي على نشاطنا او وضعنا المالي او نتائجنا العملانية او دفق الاموال لدينا".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل يساعد فحص مدته 5 دقائق على رصد الخرف مبكرا؟
  2. اختيار البقعة التي سيهبط فيها مسبار للبحث عن حياة في المريخ
  3. استفتاء إيلاف: نعم للعقوبات ضد طهران
  4. بوتين وترمب اتفقا على محادثات موسعة
  5. لماذا لم تقف ميغان في شرفة واحدة مع الملكة وأفراد أسرتها؟
  6. العاهل السعودي يستقبل وزير الخارجية البريطاني
  7. هل يكيد (الإخوان) بالملك!؟
  8. دعوة مجلس الأمن لتحقيق عاجل بتصاعد الإعدامات بعرب الأهواز
  9. صالح ومحمد بن زايد لمنع تمويل
  10. حملة للتوعية بحقوق المرأة في المترو بمصر
  11. لودريان ردًا على أردوغان: فرنسا لا تملك تسجيلات في قضية خاشقجي‎
  12. باليرمو الإيطالية تستضيف مؤتمرًا حول مستقبل ليبيا اليوم
  13. توزير النساء... من واجبات النخب السياسيّة في لبنان
  14. العراق سلمها أطنانًا من أرشيفها المنهوب .. الكويت تساهم في إعماره
  15. العلاقات تتوتر ... ماكرون يوبّخ ترمب أمام قادة العالم
في أخبار