: آخر تحديث
لائحة اتهام الرئيس عرضت على مجلس النواب

بدء الإجراءات الرسمية لعزل ترمب

إيلاف من واشنطن: اتخذ ستة أعضاء ديمقراطيين في مجلس النواب الأميركي، الأربعاء، أول خطوة رسمية في إطار المساعي الهادفة إلى عزل الرئيس دونالد ترمب من منصبه.

وقدم هؤلاء لائحة تحمل خمس تهم ضد ترمب إلى المجلس، على أمل أن تطرح للتصويت، وفي حال حصولها على تأييد الغالبية، سترسل إلى مجلس الشيوخ الذي بدوره سيحاكم الرئيس، ومن ثم يصوت على قرار عزله، الذي سيصبح نافذاً إذا أيده ثلثا الأعضاء.

وقال العضو الديمقراطي ستيف كوهين، وهو الراعي للقرار، خلال عرض اللائحة على المجلس "نظرًا إلى حجم الأزمة الدستورية التي تعيشها بلادنا، لا يوجد سبب لتأخير ( صدور قرار عزل ترمب)".

وانضم إلى كوهين في تأييد لائحة الاتهام، الأعضاء لويس غوتييريز، آل غرين، مارسيا فودج، جون يارموث، وأدريانو إسبايلات، وجميعهم من الديمقراطيين.

وقال هؤلاء إنهم اكتفوا فقط بتوجيه خمس تهم، من بين أخرى كثيرة، كلها ترتقي لإتخاذ قرار عزل الرئيس.

ويتهم هؤلاء الرئيس بإعاقة العدالة عندما أقال جيمس كومي رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي الصيف الماضي، الذي كان يقود تحقيقاً حول تواطؤ محتمل بين فريق حملة ترمب وروسيا للتأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية.

وأشاروا إلى الاستثمارات المستمرة لمجموعة ترمب في دول أجنبية ومحاولة توسيعها، ما يعد "إنتهاكاً لقانون المكافآت الأجنبية، الذي يحظر على الموظفين العامين الحصول على أموال من جهات خارجية".

ويزعمون أن ترمب يسعى "إلى تقويض مؤسستين مهمتين في البلاد، هما القضاء والصحافة ما يشكل خطراً على الديمقراطية في البلاد".

ووصفت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري هذه الخطوة "بأنه تحرك راديكالي لا يقوم على أساس، ولن يشتت الرئيس عن التركيز على جدول أعماله".

وقال مايكل اهرنز الناطق باسم اللجنة في بيان الأربعاء، "إن الديمقراطيين في مجلس النواب لا يحملون أي رسالة إيجابية وليست لديهم الرغبة في العمل (لمصلحة الأميركيين) لذا قرروا دعم جهود راديكالية لا يتفق معها الغالبية العظمى من الشعب".

وذكر "أن الجمهوريين يركزون على القضايا التي تهم الطبقة الوسطى مثل خفض الضرائب وتحسين مستوى الاقتصاد".

ووفقاً لوسائل إعلام أميركية، فإن هذه الخطوة، تلقى معارضة من قيادات ديمقراطية، خصوصاً في مجلس الشيوخ، ويفضل هؤلاء عدم التحرك بإتجاه محاولة عزل ترمب حتى تظهر نتائج التحقيقات التي يجريها المحقق روبرت مولر بالتواطؤ المزعوم بين ترمب وفريق حملته مع روسيا.

ويستبعد محللون أميركيون، عزل الرئيس عبر الكونغرس بسبب سيطرة الجمهوريين على مجلسيه، لكن هذا الأمر قد يكون محتملاً إذا ما أظهرت التحقيقات أدلة تثبت تورط ترمب شخصياً بالتواطؤ مع روسيا للتأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية العام الماضي.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. فصل الصيف
فول على طول - GMT الخميس 16 نوفمبر 2017 13:35
بعد أن خسر الحزب الديمقراطى وعلى رأسة مسز كلينتون باتوا ينامون فى العراء وبدون ملابس أو غطاء ويعتقدون أنهم فى فصل الصيف ...ناقص فقط الاستيقاظ من النوم وارتداء ملابس وساعتها فقط سوف يشعرون أنهم خسروا كل شئ .
2. النهاية
متابع - GMT الخميس 16 نوفمبر 2017 13:44
صرعتونا بهذه الاخبار . منذ عدة شهور ونسمع هذه المهاترات عن عزل ترامب .سيحكم ترامب فترة حكمة لمدة اربع سنوات وسنسمع هذه الاسطوانة مرارا وتكرارا ........................................................................
3. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الخميس 16 نوفمبر 2017 15:02
The joke is on the destruction of the family value party REPUBLICAN!!?? now Alabama they will elect a child molester?? wow impeached or not he is frozen all he does now is tweeting & watch fox news
4. المصداقيه يا ايلاف
سامي - GMT الخميس 16 نوفمبر 2017 21:41
والذي يقرأ العنوان ( بدء الإجراءات الرسمية لعزل ترامپ) أتمنى ان تُحافظ ايلاف على المهنيه الصادقه لا المثيره لكي لا تفقد مصداقيتها .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صالح يختتم جولته الخليجية: لا وقت نضيّعه وأمامنا عمل كثير
  2. المشير خليفة حفتر يعلن عدم مشاركته في مؤتمر باليرمو حول ليبيا
  3. المعارضة السورية تنهي اجتماعاتها في إسطنبول
  4. ضابط مظلي يخطط لإزاحة ترمب من البيت الأبيض
  5. 13 سفيرا مغربيا جديدا تلقوا الموافقة على اعتمادهم باستثناء العمراني
  6. باحثون أميركيون: كوريا الشمالية تخفي قواعد للصواريخ
  7. الدراسة حول تغيير الساعة جاءت تحت الطلب... ولا يمكن تصديقها
  8. العاهل السعودي يكرم الفائزين بجائزة الملك خالد
  9. بريطانيا: هبوط عدد المهاجرين يسبب نقصًا في الأيدي العاملة الماهرة
  10. لاجئو طائفة الروهينغا يفرون من المخيمات‎
  11. باحثون يكتشفون كيف يبدو الحزن في الدماغ
  12. الرزاز للأردنيين: شمّروا عن سواعدكم!
  13. هل يساعد فحص مدته 5 دقائق على رصد الخرف مبكرا؟
  14. اختيار البقعة التي سيهبط فيها مسبار للبحث عن حياة في المريخ
  15. استفتاء إيلاف: نعم للعقوبات ضد طهران
  16. بوتين وترمب اتفقا على محادثات موسعة
في أخبار