بروكسل: دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الاربعاء الفلسطينيين الى "ضبط النفس" في ردهم على الاعلان المرتقب للرئيس الاميركي دونالد ترمب بشأن اعترافه بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وكررت موغيريني في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس التعبير عن "الموقف الحازم" للاتحاد الاوروبي بان "الوضع النهائي للقدس كعاصمة لاسرائيل ودولة فلسطين يجب ان يحل عبر مفاوضات تلبي تطلعات الطرفين" بحسب ما جاء في بيان.

واكدت مجددا تصميم الاتحاد الاوروبي على "استئناف عملية سلام فعلية تؤدي الى حل الدولتين" قائلة انه الحل الوحيد الذي "يضمن السلام والامن للفلسطينيين والاسرائيليين".

وكان نبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس حذر الثلاثاء من ان اي اعتراف من قبل ترمب بالقدس عاصمة لاسرائيل سيعني انتهاء الجهود التي تقوم بها الادارة الاميركية لاستئناف عملية السلام المجمدة منذ 2014.

وحضت موغيريني في بيانها الفلسطينيين على "ضبط النفس في رد فعلهم على الاعلان المنتظر" مشيدة بتعهد الرئيس الفلسطيني بان تكون تظاهرات الاحتجاج سلمية.

واوضحت موغيريني انه في اطار الجهود المكثفة التي يبذلها الاتحاد الاوروبي للتوصل الى تسوية سلمية للنزاع بالتنسيق مع الامم المتحدة وشركائها الدوليين، دعت عباس الى المجيء للقاء وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في مطلع يناير. واوضح البيان ان عباس قبل الدعوة.

كما يزور رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بروكسل اعتبارا من الاثنين لعقد لقاء "غير رسمي" مع وزراء خارجية الدول ال28.