: آخر تحديث

حماس تحذر من اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة اسرائيل

غزة: حذرت حركة حماس السبت الرئيس الأميركي دونالد ترمب من الاعتراف بالقدس عاصمة اسرائيل داعيا الى تأجيج "انتفاضة القدس كي لا تمر هذه المؤامرة"، في حين يُرتقب صدور قرار الادارة الاميركية بشأن تمديد تعليق قرار نقل سفارتها الى القدس أم لا.

وقالت حماس في بيان "إننا نحذر من هذا القرار، وندعو أبناء شعبنا الفلسطيني إلى الوقوف سداً منيعاً وسوراً عالياً في وجه هذا القرار الغاشم، وتأجيج انتفاضة القدس كي لا تمر هذه المؤامرة".

وأوضح البيان "انه في ظل ما يتم تداوله في وسائل الإعلام حول نية الرئيس ترمب الإعلان عن مدينة القدس عاصمة موحدة وأبدية لدولة الاحتلال، فإننا في حركة حماس نحذر من مغبة مثل هذا القرار والذي يمثل اعتداءً صارخًا من قبل الولايات المتحدة الأميركية على المدينة، ومنحاً لدولة الكيان شرعية على مدينة القدس، وغطاءً للاستمرار في جرائم تهويد المدينة وطرد الفلسطينيين، وهذه الخطوة تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي باعتبار القدس أراضي محتلة".

وأكدت حماس أن "أي قرار مهما كان لن يغير من حقيقة أن القدس أرض فلسطينية عربية إسلامية".

وطالبت حماس "الدول العربية والإسلامية على المستوى الرسمي والشعبي الوقوف عند مسؤولياتها، والعمل على وقف هذا القرار وتجريمه (...) نطالب كل أحرار العالم بالوقوف في وجه هذه الخطوات والعمل على منعها بكل السبل الممكنة".

أعلن نائب الرئيس الاميركي مايك بنس قبل ايام ان دونالد ترمب "يفكر فعلا" بنقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس. وينتظر ان يتخذ القرار بحلول الاثنين.

وأقرّ الكونغرس الاميركي في عام 1995 قانونا ينص على "وجوب الاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة اسرائيل"، وعلى نقل السفارة الاميركية اليها.

ورغم ان القرار ملزم، لكنه يتضمن بندا يسمح للرؤساء بتأجيل نقل السفارة ستة اشهر لحماية "مصالح الامن القومي".

ومذاك، قام الرؤساء الاميركيون المتعاقبون بصورة منتظمة، بتوقيع أمر تأجيل السفارة مرتين سنويا. وهذا ما فعله ترمب في حزيران/يونيو الماضي.

وحذرت الرئاسة الفلسطينية الجمعة من الاثر "المدمر" لاي خطوة تحرم الفلسطينيين من حقهم في ان تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الحب
منير او منيرو972524754859 - GMT الأحد 03 ديسمبر 2017 00:59
احب او احبوا او احبو او احبكم او احبكوا او احبكو المصريات والعربيات والعربيات ال48 او عربيات 48 والاسرائيليات ونساء ايلاف ونساء الجزيره ونساء العالم انا منيرو


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أرقام بنشعبون المخيفة تحذر من تراجع تصنيف المغرب
  2. تبادل بيانات المستخدمين عبر تطبيقات الهواتف الذكية
  3. جيش الفضاء الأميركي سيتشكل على مراحل بحلول 2020
  4. مجموعة السبع: أسئلة كثيرة مازالت دون جواب في مقتل خاشقجي
  5. عبد المهدي يعلن مساء الأربعاء تشكيلة حكومية ناقصة
  6. مقتل مسؤول أمني أردني كبير متقاعد
  7. السجن 12 عاما لرجل سمم أغذية أطفال في ألمانيا
  8. موقف سعودي أردني واحد تجاه كل الملفات
  9. محمد بن راشد يلتقي العاهل السعودي في الرياض
  10. ولي العهد السعودي وملك الأردن يحضران مبادرة مستقبل الاستثمار
  11. ولي العهد البحريني يشارك في مبادرة مستقبل الاستثمار
  12. العاهل السعودي يستقبل أفرادًا من عائلة خاشقجي
  13. الكويت تقدّر عاليًا دور السعودية في دعم السلام والاستقرار
  14. السعودية تؤكد على محاسبة
  15. أنباء عن العثور على أجزاء من جثة
في أخبار