: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

المسيحيون المغاربة يهددون بإقامة صلاتهم علناً

«إيلاف» من الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بـ"المساء" التي كتبت أن مصادر مطلعة كشفت عن استعدادات بدأها مسيحيون مغاربة للاحتفال بأعياد الميلاد علناً استنفرت السلطات الأمنية التي تستعد لمنع أي احتفال علني.

ونسبة إلى المصادر ذاتها فإن تجمعات لمسيحيين مغاربة بمدن مغربية تستعد لتنظيم احتفال علني بميلاد المسيح بعد مراسلتهم لرئيس الحكومة.

ودعت تنسيقية المغاربة المسيحيين رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، للاستجابة لمطالبها التي تتجلى في حرية العقيدة.

وختم المسيحيون المغاربة رسالتهم بأنهم سيقيمون صلاتهم علناً بعد أسبوعين عند حلول ذكرى عيد ميلاد المسيح.

لجنة افتحاص أوروبية تدقق في قطاع الصيد بالموانئ المغربية

"المساء" كتبت كذلك أن لجنة الافتحاص الأوروبية وصلت إلى المغرب من أجل افتحاص قطاع الصيد البحري، وقامت بجولة عمل بجهة الدار البيضاء -سطات قبل الإنتقال إلى جهات أخرى في إطار المهمة التي يقوم بها فريق الخبراء الأوروبيين بالمغرب.

وأكدت مصادر الصحيفة أن مندوبيات الصيد بذلت جهوداً إضافية على مستوى ترتيب ونظافة أرصفة الموانئ، وخاصة موانئ الجنوب التي يزورها المفتشون الأوروبيون من أجل إنجاح المهمة التي يقومون بها للمغرب، مضيفاً أنهم التقوا مسؤولين مغاربة ووقفوا على تفاصيل دقيقة تتعلق بكيفية منح التراخيص الصحية من طرف قطاع الصيد البحري في وجود مكتب السلامة الصحية.

متهم يطالب النائب العام بالتحقيق مع محاميه

في خبر آخر كتبت "المساء" أن أحد المتهمين طالب أثناء جلسة محاكمته، الوكيل العام (النائب العام) بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بفتح تحقيق مع محاميه الذي تخلف عن الحضور للقيام بواجبه في الدفاع عنه.

وأثار المتهم انتباه كل الحاضرين في القاعة 7 حين شرع في الصراخ احتجاجاً على غياب محاميه المنتمي إلى هيئة الدار البيضاء، متهماً إياه بالتهاون في أداء مهامه، وهو الذي تسلم منع، حسب قوله، 225 ألف درهم (22.5 ألف دولار) نقداً، إضافة إلى مبلغ آخر قدره 50 ألف درهم (5 آلاف دولار) تسلمه من زوجته عبر شيك، بينما ظل هو يقبع رهن الاعتقال منذ أربع سنوات.

ابن كيران أبلغ العثماني غضبه بشأن عدم اقتراحه أسماء لشغل مقاعد الأمانة العامة

أما "الأخبار" فكتبت أن عبد الإله ابن كيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبر عن غضبه بشأن عدم اقتراح سعد الدين العثماني لرموز التمديد ( الولاية الثالثة ) لشغل مقاعد بالأمانة العامة.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن ابن كيران اتصل لحظة إعلان النتائج بالعثماني لإبلاغه عدم رضاه عن إقصاء وجوه مؤيدة لتياره، منها عبد العالي حامي الدين وأمينة ماء العينين. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن العثماني يخضع لضغوط ابن كيران، خصوصاً أنه يملك حق إلحاق شخصيات أخرى بالأمانة العامة غير تلك التي اقترحها للتصويت أمام المجلس الوطني.

الزلزال السياسي يقترب من دار البريهي

الصحيفة ذاتها كتبت أن الزلزال السياسي يقترب من دار البريهي، حيث يشتغل قضاة المجلس الأعلى للحسابات منذ أسابيع على ملفات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، خاصة صفقات الإنتاج التي أبرمتها قناة الأمازيغية، إذ أثارت انتباههم شركتان تحظيان بحصة الأسد منذ انطلاق العمل بقانون طلبات العروض سنة 2013.

المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي من فرنسا

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي من فرنسا، وأن الاستخبارات الإسبانية دخلت في سباق مع الوقت لجمع المعطيات حول الخطوة المغربية المرتقبة.

وأضافت الصحيفة أن القمر الصناعي المغربي الجديد أصبح جاهزاً للإطلاق، ليلتحق بالقمر الذي أطلق الشهر الماضي بإسم "محمد السادس أ". ويعد القمر الجديد من أكثر الأقمار تطوراً ويمكنه القيام بعملية الرصد والتتبع بفاعلية كبيرة جداً.


عدد التعليقات 16
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. زعزعة الاستقرار
ادهم - GMT الأربعاء 13 ديسمبر 2017 11:38
نصارى العرب ليس لهم حل .
2. المسيحيه اقوى سلاح
هيـام - GMT الأربعاء 13 ديسمبر 2017 12:40
السلطات الامنيه تستنفر وتستعد لمنع بعض مواطنيها المسيحيين من الاحتفال بعيد ميلاد السيد المسيح !!! وكأنهم مهددين بهجوم ارهابي كبير !!!تصرف غبي ومعيب وعنصري , ليتهم يستنفرون ويمنعون شيوخ الارهاب من التحريض على الكراهيه والعنف والقتل في المساجد وفي الاعلام , او ليتهم يستنفرون ويمنعون ما يدرس في الكتب من مناهج الكراهيه والعنف والارهاب . يخيفهم الاحتفال بميلاد السيد المسيح وهو اللذي لم يدعو الا لكل الخير والمحبه والسلام وينهي عن كل اشكال العنف والكراهيه . , بينما لا تخيفهم تحريضات شيوخهم ولا دعواتهم للكراهيه والارهاب في العلن وفي السر !! ولا مناهج تغذي االكراهيه والعنف وتنتجها . أظن الدول الشيوعيه تخجل ان تفعل ذلك !!! وبعدها يدعي المسلمين ان الاسلام يؤمن بالسيد المسيح ويحترمه !!!وتدعي مثل هذه الدول بانها تسمح بحرية المعتقد !!! وايضا تدعي بانها تحارب الارهاب !!! اعتقد اهم وسيله لمكافحة الارهاب هو في السماح للعقيده المسيحيه ولمن يؤمن بها بالحريه , حرية الاعتقاد وحرية التبشير , فالمسيحيه اقوى سلاح ضد الارهاب وافضل من يكافحه , لانها تكافحه من جذوره وتعارضه في كل مكوناته بداية من الفكره الارهابيه حتى تنفيذها .
3. من حقهم
ابوجهل وابو لهب - GMT الأربعاء 13 ديسمبر 2017 14:27
اولا هم مواطنين ومن حقهم التعبد والدين ليس لجهة غير هذا--ثم لماذا يخاف الاسلام من الغير -ثم اذا الله يريد ان يحافظ الاسلام هو شيء خاص به لاداعي للفكر البائس ---ثم تبنى المساجد بدول تسمونها كافرة وحريات وعندكم فقط شعارات واسلام متسامح كيف؟؟؟
4. كلمة حق
عادل سالم - GMT الأربعاء 13 ديسمبر 2017 14:32
نعم تجربة مررت بها لايمكن ان تصدق بهذا الزمن بالقرن 21 وانا منهم لم اكن اؤمن بهذا لكن بعد الذي حصل تغيرت الاعتقادات والمفاهيم و ان الحياة بها اسرار لايمكن ان يستوعبها العقل البشري شيء اكثر من معجزة برأيي نعم تجربة لا تصدق لا اعرف التفسير لكن حصلت . اليكم هذه الحادثة .المسيح عيسى هنا اورد مشاهدتي لتثبت هذه الحقيقة والله العظيم أقول الحق واليكم ما مررت في رؤيتي الواقعية وانا بكامل حواسي ومستيقظ واعرف ما اقول هنا بنية صادقة لا تشوبها ذرة من الشك وكلمتي شرف وصدق في النصف الثاني لشهر ابريل 2016م وانا نائم -فجاة نهضت من نومي لسبب نادر مايحصل لي والله رأيت شيء لن تصدقوا وانا كوني مسلم عربي حسب الولادة ومواطن قطري لكن اقول كلمة الحق ماذا شاهدت رأيت على جدار غرفتي بصورة واضحة ولمده لا اعرف لكنها قصيرة ممكن ثواني لكني متأكد 100%صورة المسيح عيسى لان الزمن كان سريعا.وجهه واضح وكأني لمحت ان يديه الى الخلف ومظهرة طبيعي جدا بدون وجود اي اشياء خارجه عن المألوف ووجهه بلحية خفيفة ووجهه شكله طويل وعيونه بها جمال لايوصف نظرات وعيون رائعة وشعررأسه يتدلى على كتفيه تقريبا بعض الشيء وملامح رائعة وابيض الشكل وقريب شكله كالعرب او من شعوب الشرق الاوسط وهذا ونور الغرفه بها اضاءة وقد اعتقدت بداية انه يشبه احد الاصدقاء بدرجة بسيطة لكن بسرعة احسست او ألهام روادني لا هذا هو المسيح والذي ابهرني الوضوح التام للصورة-هذه شهادة واوصل كلمتي لأرضاء ضميري ووهي امانة احس لابد من قولها ولا اريد الأموال او الشهرة لان الدنيا فانية لايهمني من يعارض لكن المهم انها الحقيقة النهائيةبعد هذا الذي حصل لماذا انا شفت ومررت بالتجربة لا اعرف-لكنها حدثت وهذا ليس اسمي لأسباب خاصة
5. رفم 1
هادي بن عمران ال مصطفى - GMT الأربعاء 13 ديسمبر 2017 15:01
نسيت انهم اصل العرب بالشام والجزيرة العربية ومنها ايمن بل حتى قريش منهم من اعتنق المسيحية وبعض العرب بمصر والعراق---وبعد الغزو اسلم تسلم دمروا الحضارات
6. هل يستطيعون منع اليهود ؟
لماذا يمنع المسيحيون ؟ - GMT الأربعاء 13 ديسمبر 2017 16:57
الغريب ان امريكا كل مرة تخرج بقائمة للدول التي تضطهد المسيحية و تضع في القائمة كوريا الشمالية و الصين و السعودية و لكن لم نسمع مرة انهم ادخلوا المغرب أو القطر و ليبيا في هذه القائمة ! السبب لان الدول أعلاه لهم علاقة حيدة مع المكون ( الأقلية الدينية ) الذي بحكم العالم ، المسيحية لا يعاديها الا الذي لا يحب السلام ، المسيحية لا عدو أهل الا الشيطان و و المسيحية لا اخد يبغضها الا الشيطان و من يسيرون في ركابه ! كل الإحصاءات العالمية عن الاضطهاد الديني تدل على ان المسيحية هي الدين الأكثر اضطهادا في العالم ، المسيح قال لتلاميذه سيضطهدونكم من اجل اسمي فافرحوا
7. شهادات غربيين مسيحيين
ترد على اي ملحد جاهل - GMT الأربعاء 13 ديسمبر 2017 21:04
فهذه شهادات غربية ترد على الصليبيين الانعزاليين الحقدة ابناء الخطية والرهبان تقول لا أنا ولا انتم - والحكم للمؤرخين) وأولا / تقاريرهم عن الاسلام يقول السير توماس أرنولد: " لقد عامل المسلمون الظافرون ،العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة ، و استمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة ، و نستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة ، و إن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح يقول غوستان لوبون في كتابه حضارة العرب: " إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن ، و إن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم…و الحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب ، و لا ديناُ سمحاً مثل دينهم ".ويقول المستشرق جورج سيل: " و من قال إن الإسلام شاع بقوة السيف فقط ، فقوله تهمة صرفة ، لأن بلاداً كثيرة ما ذكر فيها اسم السيف، و شاع الإسلام ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة".وينقل ترتون في كتابه " أهل الذمة في الإسلام " شهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتناويقول ". تريتون " في كتاب " الإسلام " طبعة لندن ( 1951 ) ص 21 :" إن صورة الجندي المسلم المتقدم وبإحدى يديه سيفا وبالأخرى مصحفا هي صورة زائفة تماما " .كتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر لأن الكنائس التي انتزعت منا و أعطيت لأنصار مجمع خليقدونية بقيت لهم، إلا أننا قد أصابنا القليل بتحررنا من قسوة الرومان و شرورهم ، و من غضبهم و حفيظتهم علينا. هذا من جهة ، و من جهة أخرى سادت الطمأنينة بيننا فهذه شهادات اناس منصفين لم يتغلغل الحقد الكنسي والتاريخي والشعوبي والعنصري الى قلوبهم وتعاملوا بموضوعية مع التاريخ على عكس الشعوبيين
8. التزم الادب والنظام
يا مسيحي ضال - GMT الأربعاء 13 ديسمبر 2017 21:07
على الأقلية المسيحية عدم استفزاز الأكثرية ليذهب هؤلاء الضالون ويحتفلون في كنيسة او قاعة وعدم الخروج على النظام والقانون في اي بلد ذي اكثرية مسلمة
9. ان الدين عند الله الاسلام
عبدالله - GMT الأربعاء 13 ديسمبر 2017 21:09
مش حينفعك لا ظهور العفريت ولا ظهور يسوع ان الدين عند الله الاسلام. وعيسى بن مريم مسلم ..
10. اعتنقوا المسيحية
فساءت اخلاقهم - GMT الأربعاء 13 ديسمبر 2017 21:12
يتعبدون ويحتفلون في كنيسة في قاعة ليس من حق الأقلية استفزاز الأكثرية وعليهم التزام الادب والقانون في المغرب يهود لماذا لا نسمع انهم مارسوا شغب. يبدو ان اعتناقهم المسيحية لم يهذب اخلاقهم.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الطوق يضيق على أبي بكر البغدادي !
  2. وثيقة مسربة: إجبار تيريزا ماي على التنحي بعد بريكست
  3. الصحافة البريطانية: ماي تعرضت للإذلال في قمة سالزبورغ
  4. موظف مطرود يلحق أضرارًا بالغة بالأمن القومي الأميركي
  5. جدل وانتقادات لميثاق دمشق الوطني
  6. طهران: لم نطلب مطلقًا لقاء ترمب
  7. مباحثات سياسية مغربية - موريتانية بالرباط
  8. بوتين لن يستقبل قائد سلاح الجو الإسرائيلي
  9. موسكو تتهم واشنطن بتهديد
  10. خصخصة إدارة مطار بيروت لتفادي الأزمات
  11. نصف البشر فقط يثقون في وسائل الإعلام اليوم
  12. التفاصيل الكاملة للإتهامات
  13. شينزو آبي سياسي طموح ساعدته الظروف
  14. ماي: لن نسمح بتفكيك المملكة المتحدة
  15. مارين لوبن تنتقد أمرًا قضائيًا بإخضاعها لفحص نفسي
  16. ترمب يقترح بناء جدار على طول الصحراء الكبرى
في أخبار