لندن: ظل الموسيقار لودفيغ فان بيتهوفن سنوات طويلة يعتقد واهمًا انه من مواليد ديسمبر 1772 وليس 1770، ويُقال ان والده كان وراء هذه الخديعة لتبدو مواهب ابنه الموسيقية حتى أكثر تطورًا مما كانت عليه في الحقيقة.

لكن بيتهوفن كان موهوبًا بلا أدنى شك بالنسبة لعمره دون حاجة الى هذا التغيير، ولا يوجد في الحقيقة سجل ليوم ميلاد بيتهوفن.

كان بيتهوفن معروفًا بموهبته الفذة على الارتجال، رغم انه انتج كنزًا من الأعمال الموسيقية التي كتبها في زمن حياته. وبحلول عام 1783 نشر بيتهوفن أول مؤلفاته الموسيقية الرسمية حين كان في الثانية عشرة من العمر. 

صراع بطولي 

اتسمت حياة بيتهوفن بعد سن البلوغ بصراع بطولي لمواصلة عمله موسيقارًا، رغم تفاقم الصمم الذي أصابه. وكان سمعه بدأ يضعف في الخامسة والعشرين من عمره، وحين بلغ السابعة والعشرين بدأ يسمع ازيزًا مستمرًا، وفقد السمع تماماً في سن السادسة والأربعين. 

كان والد بيتهوفن مغنيًا فاشلا في البلاط، وعلق كل آماله على نجله لودفيغ الذي كان يجبره على التدريب ساعات في النهار والليل ويضربه إذا اخطأ في قراءة النوتة الموسيقية. ويذكر الجيران وقوف لودفيغ على كرسي صغير للوصول الى لوحة مفاتيح البيانو وهو يبكي.

كان بيتهوفن يحب الخمرة مثل والده، والأرجح ان تعاطيه الكحول كان عاملًا في وفاته عن 56 عامًا. وذات مرة اعتقلته الشرطة ظنًا بأنه مشرد حين رأته يمشي متمايلاً من شدة السكر في عام 1827.

مؤلفات تجديدية

قام بيتهوفن بدور بالغ الأهمية في الفترة الانتقالية بين الحقبة الكلاسيكية والحقبة الرومانسية في الموسيقى، واعتُبرت الكثير من مؤلفاته الموسيقية تجديدية في ذلك العصر. 

في عام 1972 اعتُمد مقطع "انشودة الفرح" من سيمفونيته التاسعة ليكون نشيد الاتحاد الاوروبي. 

لم يكن بيتهوفن وسيمًا، وبسبب ذلك مع القائمة الطويلة من امراضه ومظهره الرث، لم يكن موضع اعجاب كبير بين النساء. ولكن موهبته الموسيقية وشخصيته المتقدة عاطفة، اتاحت له اقامة عدد من العلاقات الغرامية.

أمراض متنوعة

الى جانب صمم بيتهوفن الناجم على الأرجح عن مضاعفات مرض اصابه في الطفولة، كان يعاني من امراض اخرى ايضًا، بينها التهاب القولون والروماتيزم والتيفوس والخراج واليرقان والتهاب الكبد المزمن. 

توفي بيتهوفن في منزله خلال عاصفة رعدية محاطًا بأصدقائه وأفراد عائلته.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "لوكال". الأصل منشور على الرابط الآتي:

https://www.thelocal.de/20171215/10-fascinating-facts-about-beethoven