«إيلاف» - متابعة: شدد المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية لاستعادة الشرعية في اليمن، اللواء أحمد عسيري، على ضرورة "تغير سلوك إيران في المنطقة، ووقف تدخل طهران في الدول المجاورة".

وأضاف عسيري أن المجموعة الدولية بحاجة إلى استراتيجية جديدة للتعامل مع إيران.

وقال المسؤول السعودي في مقابلة صحافية مع كبيرة مراسلي شبكة الإذاعة البريطانية بي بي سي ليز دوسيت في الرياض&إنه "يجب على إيران أن تعود إلى حدودها، ويعني ذلك أن تكف&عن التدخل في دول مثل العراق وسوريا واليمن، وإذا قررت واشنطن الموقف ذاته، فهذا شيء عظيم".

ورداً على&سؤال بشأن طبيعة الخطوات التي يجب اتخاذها، قال عسيري: "إن كل الخيارات مفتوحة وموضوعة على طاولة النقاش".

وعمّا إذا كان من شأن أي توتر مع إيران أن يزيد تفاقم الصراعات التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط، قال عسيري إن "تلك التوترات موجودة في الأصل، وإن التهديد الإيراني للمنطقة خطير".

وتأتي تصريحات عسيري، الذي يعد أهم مستشاري وزارة الدفاع السعودية، في وقت أعلن فيه مستشار الأمن القومي الأميركي مايكل فالون أن إيران تقوم بـ «سلوك ضار» بعد التجربة الصاروخية البالستية التي أجرتها مؤخرا، وأن البيت الأبيض يوجه لها إنذارا، منذ إطلاقها التجربة الصاروخية الأخيرة.

من جهة أخرى تنفي إيران تدخلها في شؤون الدول العربية، وتقول إن أي تحرك لها في المنطقة لا يكون إلا بطلب من حكومات تلك الدول.

وفي تطور جديد، قالت الحكومة الإيرانية إنها لن تستخدم القوة ضد أحد، إلا في حالة الدفاع عن النفس.

جاء ذلك في تغريدة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ردا على الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي أبدى مواقف متشددة تجاه إيران، خاصة بعد إطلاقها صاروخا تجريبيا متوسط المدى قبل أيام.

وتحدى ظريف في تغريدته دولا لم يسمها، وقال: "لن نستخدم القوة إلا في حالة الدفاع عن النفس، ودعونا نرَ إذا كان بإمكان أي من الجهات التي تشتكي أن تقوم بالشيء ذاته&".

&