قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أحمد قنديل من دبي: شهدت الإمارات العربية المتحدة أمس واليوم تقلبات طقس غير اعتيادية شملت انخفاضا حادا في درجات الحرارة وصلت إلى 10 درجات مئوية، بل صفر في بعض المناطق، بالإضافة إلى هطول أمطار غزيرة ورياح قوية وانخفاض مدى الرؤية الأفقية وتساقط ثلوج في بعض المناطق والبحر شديد الاضطراب، وقد أدت الرياح القوية وتقلبات الطقس الشديدة إلى سقوط بعض الأشجار والرافعات المستخدمة في إنشاء المباني وأعمدة إنارة في إمارات مختلفة، وقد أسفر ذلك عن أضرار متنوعة.
&
ثلوج وحرارة صفر

انخفضت درجات الحرارة لتصل إلى 2 تحت الصفر في أعلى قمة في الدولة في جبل جيس الواقع في إمارة رأس الخيمة، والذي يصل ارتفاعه إلى 1900 متر فوق سطح البحر، وغطت الثلوج الكثيفة جميع المناطق المرتفعة المحيطة بجبل جيس بالثلج الأبيض، وأغلقت شرطة الإمارة الطريق المؤدي للجبل أمام حركة المركبات ومنعت قائدي المركبات من التوجه للجبل لتفادي وقوع الحوادث المرورية.
&
سقوط رافعة إنشاءات وتضرر فندق

ثلوج ودرجة الحرارة تحت الصفر في جبل جيس

ونتيجة الرياح القوية شهدت دبي سقوط رافعة من أعلى مبنى على شارع الشيخ زايد على أربع سيارات، وأسفر ذلك عن تضرر واجهة الفندق الذي سقطت عليه الرافعة فضلا عن اشتعال النيران في سيارتين وتضرر 2، وإصابة شخص بإصابات خفيفة، وتوقف حركة السير في الشارع، وتمكنت فرق الدفاع المدني من السيطرة على الموقف وأخمدت النيران.
&
إغلاق نفق نخلة جميرا

ونتيجة للأمطار الغزيرة شهدت جزيرة النخلة حالة من الارتباك بعد قيام شرطة دبي بإغلاق نفق نخلة جميرا بالاتجاه إلى فندق أتلانتس بسبب دخول المياه إلى مواقف المركبات القريبة من كسار الأمواج. كما تعرضت بعض شوارع الجزيرة إلى ارتفاع أمواج البحر التي ارتطمت بالحواجز وغمرت السيارات المتوقفة عند الإشارات المرورية .وقامت دوريات الشرطة بتسهيل حركة السير في الجزيرة.

القرية العالمية تغلق أبوابها بسبب الرياح

ثلوج في جبل جيس

ونظرا لما تشهده دولة الإمارات من تساقط أمطار متفرقة خاصة على السواحل والمناطق الشمالية، وهبوب رياح قوية أدت إلى إثارة الغبار وانخفاض درجات الحرارة قررت إدارة القرية العالمية عدم فتح أبواب الوجهة يوم الجمعة على أن تعود القرية العالمية مجدداً لاستقبال ضيوفها يوم السبت ابتداء من الساعة 4 عصرا، وذلك حرصاً على سلامة جميع ضيوف القرية العالمية والعاملين فيها وفقا لإجراءات الأمن والسلامة المتبعة في القرية.

سقوط أشجار وأعمدة إنارة

وفي أبوظبي والعين، أدت الرياح القوية إلى سقوط بعض الأشجار على السيارات المتوقفة أسفلها ما أدى إلى تضرر عدد من السيارات، فضلا عن سقوط بعض أعمدة الإنارة. ودعت بلدية أبوظبي شركات المقاولات إلى إنزال جميع الرافعات المعلقة في البنايات تحت الإنشاء وذلك حتى انتهاء حالة اضطراب الطقس التي تشهدها الدولة.

سقوط سقالات مبانٍ في عجمان

وفي إمارة عجمان أدت سرعة الرياح الشديدة إلى سقوط مجموعة من السقالات من بناية قيد الإنشاء في منطقة النعيمية، ما أسفر عن تضرر عدد من المركبات دون وقوع إصابات بشرية. وقد هرعت مركبات الدفاع المدني والإسعاف الوطني إلى موقع الحادث، وتم إبعاد السقالات من المركبات.
&
اضطراب شديد للبحر

من جهته، حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل من تدني الرؤية الأفقية اليوم وغدا بسبب الرمال والأتربة المثارة وتطاير بعض الأجسام أحيانا. ناصحا بعدم ارتياد البحر في الخليج العربي وبحر عمان خلال هذه الفترة، بسبب اضطرابهما الشديد، وبضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء سقوط الأمطار.

وأوضح أن الطقس اليوم سيكون غائما جزئيا بوجه عام ومغبرا أحيانا ليصبح غائما نهارا على بعض المناطق، مع فرصة لسقوط أمطار، وأنه سيطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة. أما الرياح فتكون نشطة السرعة وقوية مثيرة للرمال والأتربة، وتؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحيانا. فيما يكون البحر شديد الاضطراب في الخليج العربي ومضطربا في بحر عمان.

سقوط رافعة في شارع الشيخ زايد

وتوقع مركز الأرصاد الجوية أن يكون الطقس السبت، غائما جزئيا بوجه عام ومغبرا على بعض المناطق، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة، خصوصا على البحر، وتزداد الرطوبة النسبية، خلال ساعات الليل والصباح الباكر، على بعض المناطق الداخلية. وقد يتشكل بعض الضباب الخفيف، فيما يكون البحر مضطربا في الخليج العربي وبحر عمان.
&
انخفاض الرؤية

وأشار المركز إلى أن درجات الحرارة ستستمر في الانخفاض بسبب تأثر الدولة بمرور منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا، تصاحبه كتلة هوائية باردة ومنخفض جوي سطحي نتجت منه حالة من عدم استقرار الأحوال الجوية، ورافقته رياح نشطة وقوية خاصة على البحر، مثيرة للرمال والأتربة. وقد تصل الرياح إلى حد العاصفة أحيانا خلال الليل وتصاحبها أمطار مع تدني مدى الرؤية الأفقية في معظم مناطق الدولة.

ولفت المركز إلى أن سرعة الرياح ستراوح بين 40 و50 كيلومترا في الساعة، وستنخفض الرؤية إلى أقل من 1500 متر في بعض المناطق.