إيلاف من دبي: يترقب الملايين في العالم العربي القمة العالمية للحكومات التي تنطلق في دبي الأحد المقبل، ليس بهدف متابعة 114 جلسة لـ 150 شخصية من أكثر الشخصيات المؤثرة على الساحة العالمية في مختلف المجالات فحسب، بل لأنها سوف تشهد مبادرة مثيرة وتستحق المتابعة للمهتمين بمستقبل المنطقة العربية وتحديداً من الجانب التنموي، بعيداً عن "حديث السياسة" الذي مزق أوصال المنطقة.

استئناف الحضارة

أشار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي إلى أن هناك من يطالبونه بسرد تفاصيل تجربته الشخصية في القيادة والحكم والإدارة، ووضع خلاصتها أمام المسؤولين العرب لكي تكون محفزة لهم لتنمية بلدانهم على خطى النموذج الإماراتي الأكثر نجاحاً واستقراراً في المنطقة.

وسوف يتحدث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في القمة العالمية للحكومات عن مفهوم يحظى باهتمام الجميع، وهو ما يسمى باستئناف الحضارة، أي عودة المنطقة العربية إلى سابق عهدها من حيث المشاركة الحضارية الفعالة مع محيطها العالمي، والاعتماد على برامج تنموية قوية وفعالة بعيداً عن دائرة الصراعات التي تعود بالمنطقة العربية والشرق أوسطية سنوات إلى الخلف.

&

&

تجربتي في الإدارة

وطرح حاكم دبي سؤالاً مهماً في تغريدة له عبر حسابه في موقع تويتر، والذي يحظى بمتابعة ما يقرب من 7.5 ملايين متابع، حيث قال "هل هناك فرصة حقيقية لاستئناف الحضارة في عالمنا العربي؟ ما هي الوصفة للعودة لطريق التنمية ؟ وهل نحن قادرون على إعادة صياغة مستقبل منطقتنا؟" وتابع "لي تجربة شخصية في القيادة والحكم والإدارة، ويطالبني العديد من المحبين بسردها ووضع خلاصتها أمام المسؤولين في العالم العربي".

تكرار تجربة الإمارات

ويظهر الحرص الكبير لحاكم دبي على الأخد بيد شعوب المنطقة العربية، فهو يرى أن "التنمية هي الحل"، وهو رجل اقتصاد وإدارة بالدرجة الأولى، فقد أكمل تغريداته قائلاً "لدينا تجربة عالمية بأيادٍ عربية في دبي والإمارات، وأنا مؤمن بإمكانية تكرار هذه التجربة في المنطقة، ومؤمن أيضا بأهمية استئناف الحضارة"، وحرص الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على فتح المجال للجميع لطرح أي تساؤلات تتعلق بمعرفة أسرار تجربة التنمية الناجحة في دبي والإمارات، واختتم "الجميع لديه أسئلة وأفكار حول نهضة منطقتنا، أرسلوا أسئلتكم وأفكاركم مصورة أو مكتوبة على وسم #استئناف_الحضارة .. لنناقشها في الجلسة.

القمة الخامسة

وسوف تنطلق الأحد المقبل الموافق 12 فبراير الجاري فعاليات الدورة الخامسة للقمة العالمية للحكومات، وهي أكبر منصة عالمية لاستشراف حكومات المستقبل، بحضور ورعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وسوف يشارك في القمة التي تعد واحدة من أهم حلقات التواصل العالمي في الإدارة والحكم وفود 138 دولة، و 150 متحدثاً في شتى مجالات الحكم والإدارة والتنمية، ومن المتوقع أن يبلغ عدد الحضور لفعاليات القمة 4 آلاف شخصية محلية وعربية وإقليمة وعالمية، وسوف يعقد حاكم دبي جلسة حوارية في اليوم الأول، فيما يعلن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي عن مشروع جديد للمستقبل في إمارة دبي.

&

&

&