نصر المجالي: كشف النقاب عن هوية قائد المقاتلة السورية التي تحطمت على الحدود التركية ـ السورية مساء السبت، ونشر موقع (رووداو) الكردي في صفحته على (تويتر) صورًا لقائد الطائرة الحربية السورية التي تحطمت على الحدود التركية السورية وقال إنه العقيد طيار محمد صوفان تم نقله إلى المستشفى وهو في حالة وهن شديد.

وأعلنت السلطات التركية أنها عثرت فجر اليوم الأحد، على قائد المقاتلة السورية التي كان قفز منها قبيل تحطمها، مساء السبت في ريف قضاء أنطاكيا في ولاية هطاي جنوبي تركيا.

وأوضحت المصادر التركية أن فرق الشرطة والدرك نقلت الطيار السوري إلى مبنى قيادة الدرك بقضاء "ألتن غوز"، دون أن تذكر مزيدًا من التفاصيل حول معلوماته الشخصية.

وعقب 9 ساعات من البحث المتواصل في المنطقة، تمكنت الفرق التركية من العثور على الطيار منهكًا على بعد حوالي 500 مترًا عن موقع مظلته. بينما قالت مصادر إنه كان بعد نحو 40 كيلومترا من حطام طائرته.

إسعافات

وقالت وكالة أنباء (الأناضول) إنه عقب إجراء الاسعافات الأولية، جرى نقل الطيار إلى مستشفى هطاي الحكومي للقيام بالاجراءات العلاجية اللازمة. كما أكّدت المصادر أن الطائرة كان تُقلّ على متنها قائدًا واحدًا فقط، وأن الفرق أنهت عمليات البحث والإنقاذ في مكان سقوطها.

وقالت مصادر أمنية، إن أجرت عمليات بحث للعثور على الطيار استنادًا إلى شهود عيان قالوا إنه قفز بالمظلة قبيل تحطم المقاتلة.

&

لقطات مجمعة&من سقوط المقاتلة السورية&

&

وكانت فرق الشرطة والدرك بدأت عمليات البحث على خلفية العثور على مظلة الطيار في منطقة "أيوان ديراسي" التابعة لحي "فاتيكلي" في قضاء "ألتن أوزو" القريبة من الحدود السورية.

إعلان سوري

وسبق أن أعلنت الحكومة السورية مساء السبت، عن فقدان الاتصال مع قائد طائرة "ميغ 21"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية (سانا).

ونقل التلفزيون الرسمي السوري عن مصدر بالجيش القول إن القوات الجوية فقدت الاتصال مع طائرة حربية كانت تقوم بمهمة استطلاعية بالقرب من الحدود التركية، وإن البحث جارٍ عن الطيار.

أحرار الشام

وقبل ذلك، أعلنت المعارضة السورية المسلحة أنها أسقطت طائرة حربية للنظام السوري في ريف محافظة إدلب الحدودية مع تركيا شمال غربي البلاد.

وقال أحمد قره علي، المتحدث باسم فصيل "أحرار الشام " المعارض لوكالة (الأناضول): "كانت طائرة للنظام تحلق بشكل منخفض عندما استهدفناها بمضاد طيران من عيار 23 ميليمتراً بريف إدلب".

وأضاف قره علي، وإثر إصابتها تعرضت الطائرة لعطل فني، وشوهدت وهي تبدأ بالسقوط.
&