إيلاف من طوكيو:&استعرض منتدى الأعمال للرؤية السعودية اليابانية 2030 اليوم الثلاثاء بحضور العاهل السعودي الملك سلمان في العاصمة اليابانية "طوكيو" سبل تحقيق البرامج التنفيذية المنبثقة عن رؤية المملكة، وتعزيز التعاون في تنفيذ مبادراتها في شتى القطاعات.
&
أشرف العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في العاصمة اليابانية طوكيو، اختتام أعمال منتدى الأعمال للرؤية السعودية اليابانية 2030.
&
ولدى وصوله مقر المنتدى كان في استقباله، وزير الاقتصاد والتخطيط المهندس عادل بن محمد فقيه، وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية هيروشيجي سيكو، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان احمد بن يونس البراك، وسفير اليابان لدى المملكة نوريهيرو أوكودا.
&
عقب ذلك ألقى رئيس مجلس ادارة اتحاد الأعمال الياباني سادايوكي سكاكيبارا كلمة استعرض فيها علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين المملكة واليابان، مؤكدا أهمية الدور الاقتصادي للمملكة بالنسبة لليابان، وحرص قطاع الإعمال في اليابان على تحقيق الأهداف الاستراتيجية الاقتصادية والتنموية للرؤية السعودية اليابانية 2030.
&
بعد ذلك التقطت الصور التذكارية، ثم توجه العاهل السعودي إلى القاعة الكبرى للمنتدى حيث شاهد والحضور فيلما عن تاريخ العلاقات الاقتصادية السعودية اليابانية.
&
وقد بحث المنتدى الذي نظمته منظومة التجارة والاستثمار السعودية ومركز التعاون الياباني للشرق الأوسط على هامش زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى اليابان تعزيز حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين الصديقين بحضور عدد كبير من المشاركين ورجال الأعمال اليابانيين و السعوديين.
&
وقدمت منظومة التجارة والاستثمار ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار للجانب الياباني خلال المنتدى عرضاً لأهداف رؤية المملكة &2030، والفرص الاستثمارية في قطاعات التقنية والاتصالات و النقل واللوجستيات والمعدات الطبية والطاقة، كما عقد على هامش المنتدى اجتماع لمجلس الأعمال السعودي الياباني، وعدة اجتماعات ثنائية مع كبرى الشركات اليابانية.
&
"تداول" والبورصة اليابانية

وتم خلال المنتدى تبادل اتفاقيات استثمارية بين القطاع الخاص في البلدين في مجالات الاستثمار والطاقة والتصنيع والتقنية والإسكان،&ومنحت الهيئة العامة للاستثمار مجموعة متسوبيشي يو إف جي المالية ترخيص لبنك متسوبيشي MUFG للعمل في المملكة، بموجبها يتمكن البنك من افتتاح فروع له بالمملكة و مزاولة الأعمال المصرفية و تمويل المشاريع و التمويل التجاري، وكذلك تم تسليم ترخيص لفتح مكتب اقتصادي فني لمركز التعاون الياباني للشرق الأوسط &(JCCME) لتبادل الخبرات والدراسات.&
&
كذلك وقعت اتفاقية تعاون مشترك بين شركة السوق المالية السعودية "تداول" ومجموعة البورصة اليابانية.
&
كما وقع برنامج تنمية التجمعات الصناعية الوطني وشركة تويوتا مذكرة تفاهم لدراسة جدوى مشتركة على التصنيع المحلي لسيارات تويوتا وقطع الغيار في المملكة، كما وقع عقد شراكة تجارية بين عبد اللطيف جميل وشركة سايبردين.
&
أرامكو ونيبون
&
وعقدت شركة أرامكو السعودية ومؤسسة نيبون اليابانية للنفط والطاقة اتفاقية إجراء دراسات لاستكشاف إمكانيات التعاون المستقبلي ذي المنفعة المتبادلة في مجالات تكرير النفط والبتروكيماويات وتجارة النفط والنافثا والتقنيات البيئية وبرامج التدريب، كما عقدت اتفاقية أخرى مع شركة يوكوجاوا للهندسة الكهربائية والإلكترونية للتعاون في تحقيق رؤية المملكة لعام 2030 من خلال سعودة التصنيع والبحث والتطوير، والقياس خلال عملية التشغيل، ونظم التحكم، والرقمنة في صناعة النفط والغاز.
&
كذلك وقعت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومنظمة اكتشاف الفضاء اليابانية اتفاقية التعاون في علوم الفضاء والتكنولوجيا، فيما تم التوقيع بين الشركة السعودية للكهرباء وشركة طوكيو للطاقة الكهربائية بخصوص اتفاقية إنشاء مركز للبحوث والتطوير في المملكة.
&
وضمن اتفاقيات التعاون المشترك وقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وشركة ساساكورا اليابانية اتفاقية التقنيات ثلاثية الهجين، ووقعت شركة أكوا باور الدولية والشركة العربية اليابانية لصناعة الأغشية مع شركة جي إف إي اليابانية وشركة تويوبو اليابانية مذكرة تفاهم حول تطوير آليات لتحلية المياه في الشرق الأوسط.
&
وفي سياق متصل أبرمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مذكرة تفاهم مع وزراة الصحة والعمل والرفاه اليابانية في العاصمة اليابانية طوكيو اليوم للتعاون في مجالات العمل وتنمية الموراد البشرية،&كما وقعت وزارة الصحة مذكرة تعاون مع وزارة الصحة والعمل والرفاه اليابانية للتعاون في مجالات تطوير الرعاية الصحية.