طرابلس: اعادت السلطات الليبية الخميس 159 مهاجرا نيجيريا علقوا في ليبيا بعد ان فشلوا في عبور المتوسط للوصول الى اوروبا، كما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وقال بدر الدين بن حامد رئيس مكتب مكافحة الهجرة غير الشرعية لوكالة فرانس برس "بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية (...) بدأنا الخميس باعادة 159 مهاجرا نيجيريا غير شرعي بينهم ثلاثة رضع الى بلادهم".

ونقلت حافلتان المهاجرين الى مطار معيتيقة قرب طرابلس وكانوا يرتدون جميعا الملابس والاحذية الرياضية نفسها.

وسلمت للمهاجرين وثائق سفرهم قبل الصعود الى الطائرة.

وقالت فاتي وهي تحمل طفلها لفرانس برس "كنت ارغب في التوجه الى اوروبا (...) لكنني لم اتمكن". واضافت اخرى "انني سعيدة بالعودة الى بلادي".

وتوجه المدير العام لمنظمة الهجرة الدولية وليام لايسي سوينغ، الذي بدأ زيارة لطرابلس منذ الاربعاء الى المركز الذي يستقبل المهاجرين برفقة مارتن كوبلر موفد الامم المتحدة الخاص لليبيا.

وقال لوكالة فرانس برس قبل ان يجري لقاءات مع مسؤولين ليبيين "انني هنا لارى بنفسي ما يمكننا القيام به".

ورأى كوبلر ان "تحسين ظروف عيش هؤلاء المهاجرين ضرورة انسانية وكذلك مساعدتهم للعودة طوعا الى بلادهم".

وبدعم من منظمة الهجرة الدولية قامت ساحل العاج الثلاثاء باعادة اكثر من 150 من رعاياها كانوا في مراكز مخصصة للمهاجرين في ليبيا.

ومنذ انتهاء الثورة التي اطاحت نظام معمر القذافي في 2011 تشهد ليبيا حالة من الفوضى. ودفعت الاوضاع غير المستقرة بعدد متزايد من المهاجرين الموجودين في البلاد منذ سنوات، للمجازفة ومحاولة عبور المتوسط للوصول الى اوروبا.

والعديد من المهاجرين العاجزين عن القيام بهذه الرحلة، يجدون انفسهم في اوضاع امنية غير مستقرة في ليبيا وبدون عمل او موارد فيختارون العودة الى بلادهم.