: آخر تحديث
دراسة تحذر: تشكل مجتمعات منعزلة موازية للدولة

دور الحضانة الإسلامية في النمسا متهمة باحتضان التطرف!

تشهد النمسا جدلًا حادًا بعد صدور دراسة اتهمت دور الحضانة الإسلامية بالمساهمة في انبثاق "مجتمعات موازية" وقولبة متطرفي المستقبل الناشئين محليًا، فيما يندد رافضو هذه الخلاصة بغياب أدلة ملموسة عليها.

إيلاف - متابعة: أفاد صاحب الدراسة الاستاذ النمسوي من اصول تركية في جامعة فيينا عدنان أصلان أن حوالى عشرة آلاف طفل بين الثانية والسادسة من العمر يرتادون حوالى 150 دار حضانة إسلامية، يتلقى ربعها الأقل دعمًا من جهات تروّج لتيارات اسلامية محافظة كالسلفية.

تابع أصلان الباحث المرموق في قضايا التربية الإسلامية لوكالة فرانس برس: "يرسل الأهل اطفالهم الى مؤسسات تحيطهم بأجواء اسلامية، وتحفظهم عددًا من السور القرآنية"، مضيفًا "لكنهم لا يدركون أنهم يعزلونهم عن مجتمع متنوع".

صدرت هذه الدراسة في العام الفائت، وسرعان ما تلقفها معارضو الهجرة، وأولهم حزب الحرية اليميني المتطرف، في اعقاب اعتداءات ارتكبها مسلمون نشأوا في اوروبا، على غرار اعتداءات باريس وبروكسل.

تحقيق سري 
في المقابل، يرفض كثيرون خلاصات تقرير اصلان، ويشككون في منهجيته. وأجرت مجلة "بيبير" المعنية بشؤون الأقليات تحقيقًا سريًا في 14 دار حضانة إسلامية، قامت بها مراسلة محجبة، زعمت انها تبحث عن مؤسسة مناسبة لابنها، ولم تجد أي اثبات يدعم أقوال أصلان بشأن قولبة "سلفيين صغار" او حظر أغاني الاطفال. 

لكن المجلة اعتبرت أن ثلث هذه الدور تقريبًا "يثير اشكالية" من خلال "إبعاد الاطفال أو عزلهم" عن سائر المجتمع، مشيرة إلى مخاوف حيال "انفتاح" عدد من موظفيها ومستوى اللغة الالمانية المتداولة فيها. مذاك سعت بلدية فيينا إلى التهدئة، فكلفت فريق ابحاث من ستة اشخاص إجراء دراسة معمقة تنشر خلاصاتها خلال العام الجاري.

لكن المشكلة الأولى التي واجهها هي تحديد عدد دور الحضانة الإسلامية. فالعاصمة النمسوية تعد 842 دارًا مسجلة، بينها 100 بإدارة كاثوليكية، و13 بروتستانتية، فيما يبقى عدد الدور الإسلامية مجهولًا. ويعود السبب جزئيًا إلى ارتفاع هائل في عدد الدور الخاصة يفوق قدرة السلطات على متابعتها، وسمح لها العمل بغير رقيب.

مدينة مهاجرين
تعد فيينا 1,8 ملايين نسمة، نصفهم من المولودين في الخارج، أو أحد ذويهما ولد في الخارج. فدورها التاريخي كعاصمة امبراطورية واسعة حولها وجهة جذابة لأجانب لا يلقون الترحاب جميعًا.

وقال خبير العلوم السياسية والشؤون الاسلامية في جامعة فيينا توماس شميدينغر إن "الجديد في السنوات الاخيرة هو اتخاذ الجدل حول الاندماج منحى دينيًا".

تلقت النمسا، التي يبلغ عدد سكانها 8,7 ملايين نسمة، أكثر من 130 ألف طلب لجوء منذ 2015 في إطار أزمة الهجرة الأسوأ في تاريخ الاتحاد الاوروبي منذ الحرب العالمية الثانية.

عقد اندماج
ويحرز "حزب الحرية" اليميني المتطرف نتائج بارزة في الاستطلاعات، التي تعكس تشددًا في الموقف العام من المسلمين. وشهد في العام الفائت ارتفاعاً حاداً في الهجمات على مراكز ايواء اللاجئين. كما أجرى التحالف الحاكم الوسطي انعطافة الى اليمين عبر خطط لحظر النقاب الذي يغطي الوجه كاملًا في الاماكن العامة، وإلزام المهاجرين التوقيع على "عقد اندماج".

وتقول منظمات تمثل مسلمي النمسا، الذين يبلغ عددهم 700 الف، إن تقرير أصلان المغلوط، بحسبها، لم يسهم وسط هذه الأجواء إلا في صب الزيت على النار.

وقال مراد غورول من مجموعة الضغط الحديثة النشأة "شبكة المجتمع المدني المسلم" لفرانس برس، إن "الدراسة تغذي الشعبوية وتضع المسلمين دومًا في موضع الدفاع عن النفس والتبرير".

أضاف اختصاصي الاتصالات البالغ 45 عامًا انه ارسل ابنه الى حضانة إسلامية لتعليمه "قيم التضامن والإنسانية والمسؤولية"، لافتًا الى ارتياده اثناء طفولته حضانة مسيحية، وقال: "لست أفهم لماذا يُجاز ذلك لديانة، وليس لأخرى".



عدد التعليقات 22
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مساكين الذين امنوا
فول على طول - GMT الأحد 16 أبريل 2017 14:00
الذين أمنوا يشكون ويشككون أن الدين الأعلى ملئ بالتعاليم الارهابية ...الغريب والعجيب أن الذين امنوا يؤكدون أو يقولون : الحزب اليمينى المتطرف ...ولا يرون أن تعاليمهم ارهابية ومتطرفة ..بالفعل مساكين الذين امنوا.... ونحن نسأل المؤمنين أى تعاليم غير الارهاب سوف يتلقاها المؤمن سواء فى الحضانة أو فى البيت أو فى اى مكان اسلامى ؟
2. انها شيء سياسي
عادي - GMT الأحد 16 أبريل 2017 14:13
لن يعلنوا عن العدد هو الخوف انا مع الأخطاء في آخر فقرة من المقالة. حزب يحاول الوصول لم يستطع فاستغل اي موضوع ليش لمهاجم مع العلم كل الإرهابيين لايعرفون شيء عن الدين والدليل إلى الان وجدنا من قام بالإجرام كان فترة منحياتهم أصحاب ملاهي أو يشتغلون بالدعارة. ....... الحضانة والروضة هي فترة تعليم الطفل الأخلاق والاحترام واللعب في مجموعة. وها نحن البشر كم منا يتذكر ما فعله قبل السادسة من العمر. لهذا التربية والتعليم بعد دراسة دقيقة وصلوا بان تبدأ تعلم الطفل من العمر ال6 وفي النمسا بالتحديد بعد العمر السادس كل الأطفال يتعلمون مع بعض لايوجد مدارس إسلامية لأن الذين يفتحوها بعد فترة تنكشف نواياهم والكل يسحب أولاده أو يسحب صاحب المدرسة بفضيحة. ......... كما قلت انها شيء سياسي.
3.
- GMT الأحد 16 أبريل 2017 14:15
والذي يؤكد قولي هذا ، ما جاء في المقال على لسان منظمات إسلامية وأقتبس "وتقول منظمات تمثل مسلمي النمسا، الذين يبلغ عددهم 700 الف، إن تقرير أصلان المغلوط، بحسبها، لم يسهم وسط هذه الأجواء إلا في صب الزيت على النار. - See more at: http://elaph.mobi/news/1143563/#sthash.567uOCTI.dpuf . صب الزيت على النار !؟ يعني أن النار موجودة ، وأنتم أي المنظمات الإسلامية أدرى بذلك ، كما أن الشباب المسلم الذي وُلد ونشأ في أوروبا، والذي يقوم بالأعمال (الإرهابية) الجهاد الإسلامي ، لهو أكبر دليل على صحة الدراسة وعلى وجود النار .
4. السلفية تعني الارهاب
واحد - GMT الأحد 16 أبريل 2017 14:24
هذه هي الحقيقة التي لايريدون الإقرار بها فاينما وجد السلفيون سواء مدرسة او جامع او حتى منظمة خيرية فاعلموا انها مراكز للارهاب واعلم عن مساجد سلفية في دولة غربية تدرس لاطفال الحضانة نفس مناهج الدواعش ، لو ارادت الدول الغربية حصانة نفسها فعليها إغلاق كل مراكز الارهاب فيها وكشفها بسيط ، ابحثوا عن الممول فهي جميعاً ممولة من دول النفط السلفية ، لا مجال للتهاون اليوم بعد دخول الارهاب الى الغرب وكشف الاقنعة مهمة وطنية فالعالم اليوم في حرب معه ولا مجال للحياد او المجاملة وللعلم ان سفارات دول الرمل هي الرأس الذي يدير كل هذه المراكز الإرهابية
5. رداً على الارثوذوكسي فول
شالذين كفروا - GMT الأحد 16 أبريل 2017 16:04
قرفنا من كل مسيحى ارثوذوكسي او غيره يقول دينكم الاسلام ارهاب طيب تعالى يا خفيف شوف كتابك المقدس بيقول ايه نصوص الكراهية و القتل في الكتاب المقدس يحدثنا الكتاب المقدس وهو كتاب أهل المحبة عن الأوامر المنسوبة لله تعالى والتي تبين شروط القتال والحصار وأخذ السبايا . وتبين وجوب قتل الأطفال والنسساء والشيوخ وحتى الحيوان , كما تبين القصص التي حدثت وكيف شقوا بطون الحوامل بأمر الرب إلههم , إله المحبة.وسنعرض النصوص بدون تعليق كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام .. "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه ا
6. اخرس يا مجوسي
قطع السانك - GMT الأحد 16 أبريل 2017 16:06
ولك شيعي رافضي مجوسي حقود رحت انته اولا ووديت الخمس والمتعة مالتك الى وكيل المجوس في العراق السيستاني عابد بيت النار لو لا
7. شو تعلمت بالكنيسة
يا هجوره الصليبي الحقود - GMT الأحد 16 أبريل 2017 16:10
يا هجوره الصليبي وانته شو علمتك الحضانه تبع كنيستك لا تقول لي على المحبة والتسامح والسلام لان تعليقاتك تنز بسرطانات الحقد الكنسي والكراهية وبعيدة عن الوصايا احبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم يا كافر بها ومهرطق يا هجوره الصليبي انته وفلوله
8. الاسلام:تشريع سياسي ودين
المسلم بن دبي - GMT الأحد 16 أبريل 2017 18:17
حتى الان. الغرب عموما لم يقتنع بان للإسلام أهداف سياسية حتمية تتغلف بدين. وهذه هي المشكلة الكبيرة للعقل الغربي القائم على العلمانية. هذه العلمانية التي تعتبر الدين دين. والسياسة سياسة. ولا يمكن الجمع بينهما حسب العلمانيين. ولكن هوءلاء يكتشفون يوما بعد يوم عفن تفكيرهم وخطأ منهجهم وعقم أساليبهم في معالجة المشاكل التي يطرحها الاسلام في أوروبا والغرب كله. ومن الصعب عليهم ان يتوغلوا في مخططات المسلمين وعلى رأسهم الاخوان المسلمين ما لم يكن لهم معايشة لعشرات السنين مع الثقافة الاسلامية وفِي بلاد إسلامية ليعرفوا ما هي التقية مثلا. لان المخلص للثقافة الغربية يصبح مشهدا منهم عندما يدلهم على العورات التي سيتعرضون لها في مقاربتهم لمشاكل المسلمين الناتجة عن ان الاسلام هو دين ونظام تشريعي وسياسي ولا يمكن أبدا الفصل بينهم. لذلك على الغربيين ان يتوقعوا الأسوأ لبلادهم طالما هم يستندون الى نظريات واهية لا يعترف بها اَي مسلم.
9. 2السيد عادي وبعده هجورة الصليبي
- GMT الأحد 16 أبريل 2017 22:25
كلكم ثمثلون الإسلام الحقيقي من عادي (المسالم) إلى هجورة الصليبي وشرحهم الكثيرين . اليوم هو عيد الفصح المجيد لدى المسيحيين ؛ لم نقرأ تهنئة واحدة من أحد ، في الوت الذي هنأناكم بأعيادكم .. هذا دليل على عدم صلاحيتكم للتعايش مع الغير . السيد عادي يقول أن الإرهابيين لا يعرفون شيئاً عن الإسلام، وأنهم كلهم كانوا أصحاب ملاهي ويشتغلون بالدعارة ؟؟؟ من أين لك هذه المعلومة الخاطئة ١٠٠٪‏ ياسيد عادي؟ أتمنى أن تتحرى الصدق والأمانة لأن كلامك مفضوح تماماً . بالنسبة إلى تعليم التربية الصحيحة والأخلاق يا سيد عادي ! سأروي لك مثالاً واحداً ، ينسف قولك من أساسه . عملت في السعودية منذ أكثر من عشرين سنة. كان يعمل في المستشفى أطباء سوريون غيري، أحدهم طبيب أذن أنف حنجرة وإبن مدير مستشفى في اللاذقية . قمت بتلبية دعوته للقهوة في منزله برفقة طبيب سوري آخر . جلسنا في غرفة الضيوف وبدأنا تبادل الأحاديث ؛ بالطبع زوجة صاحب البيت في المطبخ تحضر القهوة ، ولم تجلس معنا بالرغم من كوننا سوريون ولا أحد آخر . بعد فترة دخلت إبنة صاحب البيت ذات الأربع سنوات من العمر وجلست في حضن والدها ، وبعد قليل سمعتها تقول له عني، هيدا هوي الدكتور الكافر ؟ بالطبع هذا ليس استنتاجاً منها بل هو تعليم الأهل لها ؛ وأعتقد أنهم علموها كذلك أنه يجوز أو يحل قتلي . ياسيد عادي ! يكفيكم كذباً على النفس من فضلك . أما هجورة فأفكاره معدومة ولايستحق سوى الضحك على كتاباته .
10. مصيبة
ثائر - GMT الإثنين 17 أبريل 2017 10:14
أقول للسيد مراد غورول صاحب شبكة المجتمع المدني المسلم" , اذا كنت لا تفهم فتلك مصيبة أما اذا كنت لاتفهم لماذا (يُجاز) التدريس لديانة ولا يجاز لاخرى, فالمصيبة أعظم!!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خمسة وزراء بريطانيين يهددون بالإستقالة
  2. صالح لروحاني: لن ننسى دعم إيران لمواجهتنا صدام وداعش
  3. زخم في العلاقات مع روسيا يتوّج زيارة بوتين إلى الرياض
  4. هل تتكرر أحداث غزة في لبنان؟
  5. الرئيس العراقي يصل إلى طهران لبحث العقوبات والتعاون التجاري
  6. أميركا تنفي مزاعم تركيا حول تسليم غولن‎
  7. الثلاثي الحاكم في البيت الأبيض ... الخبرة السياسية غير متوافرة
  8. خاص
  9. عدد المفقودين جراء حريق كاليفورنيا يتجاوز 1000 شخص
  10. الرئيس الصيني: لا أحد يربح في الحرب الباردة أو الساخنة أو الحرب التجارية
  11. هامبورغ تبني أول
  12. أكبر بطاقة بريدية في العالم على جبل في سويسرا للتوعية بالتغير المناخي
  13. العثماني: ما زلنا نواجه مشاكل في المغرب رغم الإنجازات التي حققت
  14. رئيس الحكومة المغربية غاضب من غياب الوزراء عن البرلمان
  15. افتتاح المنتدى الثقافي الدولي السابع في سان بطرسبرغ
  16. جاسوس روسي في الاجهزة القنصلية البريطانية
في أخبار