: آخر تحديث
وسط انتقادات من برلمانييه لنتائج الاستفتاء

الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا إلى أوسع توافق

نصر المجالي: مع انتقادات من أعضاء البرلمان الأوروبي لنتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية، دعا الاتحاد الأوروبي حكومة أنقرة إلى البحث عن أوسع توافق ممكن في ما يتعلق بتطبيق التعديلات الدستورية التي تمت الموافقة عليها في الاستفتاء الشعبي يوم أمس الأحد.

وأصدر كل من رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يانكر والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيدريكا موغريني، والمفوض الأوروبي للسياسة الأوروبية للجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان، بيانًا مشتركًا بخصوص نتائج الاستفتاء في تركيا.

وذكر البيان الذي صدر اليوم الإثنين: "ننتظر تقييم بعثة المراقبة الدولية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بما فيها ادعاءات المخالفات". ولفت إلى أنه سيتم تقييم التعديلات الدستورية وخاصة تطبيقها عمليًا في ضوء مسؤوليات تركيا كونها عضوًا مرشحًا للاتحاد الأوروبي وعضوًا في المجلس الأوروبي.

وقال البيان " نشجع تركيا على مناقشة مخاوف ومقترحات المجلس الأوروبي المتعلقة على رأسها حالة الطوارئ، وبالنظر إلى النتيجة المتقاربة للاستفتاء الشعبي، والنتائج الشاملة للتعديلات الدستورية، فإننا ندعو المسؤولين الأتراك إلى توفير أكبر توافق شامل ممكن في تطبيقها".

تقييم 

وقال بيان الاتحاد الأوروبي إن المفوضية الأوروبية علمت بنتيجة الاستفتاء وتنتظر تقييمًا لبعثة مراقبة دولية "أيضًا في ما يتعلق بالمخالفات المزعومة"، وسيتم تقييم التعديلات الدستورية في ضوء التزامات تركيا كدولة مرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبي، وكعضو في مجلس أوروبا الذي يراقب الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون في القارة الأوروبية.

وقالت المفوضية: "نشجع تركيا على معالجة مخاوف مجلس أوروبا وتوصياته بما في ذلك ما يتعلق بحالة الطوارئ".

انتقادات 

وعلى هذا الصعيد، انتقد أعضاء البرلمان الأوروبي إلى حد كبير نتيجة الاستفتاء. وقال مانفريد فيبر زعيم تجمع يمين الوسط إن إردوغان قسم بلاده في حين قالت سكا كيلر الزعيمة المشاركة لأعضاء البرلمان الأوروبي من أحزاب الخضر، إن هذه النتيجة "ضربة قاصمة للديمقراطية في تركيا."

وأصبحت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، والتي بدأت محادثات للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في العام 2005 شريكًا مهمًا للاتحاد باستيعابها لملايين اللاجئين الفارين من الحرب الدائرة في سوريا منذ ست سنوات.

ولكن حملة قمع شنها إردوغان منذ وقوع انقلاب فاشل في يوليو الماضي قوبلت بإدانة في العواصم الأوروبية.

 


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نقطة
نظام - GMT الإثنين 17 أبريل 2017 10:28
نصيحة مفيدة، لكن الأولى تقديمها الى كافة الدول الديمقراطية الليبرالية، حيث يفوز الحزب الحاكم أو الرئيس بنسبة 50.2% فقط. كما من الأولى ان يطبقها الاتحاد الاوروبي مع الأقليات المسلمة، سيما بعد منع الزي الشرعي في أماكن العمل في حالات كثيرة.
2. وصاية الأوروبيين
الصليبيين مرفوضة - GMT الإثنين 17 أبريل 2017 11:23
على المرأة المريض اوروبا الغربية الصليبية الملحدة ان تسكت وتخرس خالص وتمتنع عن وصايتها الممجوة المرفوضة ما عادت تركيا اليوم تركيا الامس فقد امتلكت قرارها السيادي على كل صعيد الاقتصادي والسياسي والدفاعي التسليحي
3. تزوير
Ali - GMT الإثنين 17 أبريل 2017 11:44
كان تزوير الاوراق على مكشوف.لقطات فيديوعلى فيسبوك وبالاضافة الى ان كثير من السوريين اعطوا اصواتهم باوراق مزورة لاردووغان .بالاضافة ان اكثر من مائة وخمسين الف معتقل لايحق لهم انتخاب بالاضافة الى ذلك كثير من عائلات في اوربا لم تستطيع الانتخاب بحجة انهم من مؤيدي غولن وحزب ب ك ك.في اكثر من هيك ديمقراطية.وماشاءالله قنوات التلفزيونية و صحف العربية كانت عم تطبل لهذا الرئيس .المهم في النهاية الموضوع الي يضحك في الاخير.اعتقد ان اتراك سوف يندمون على هذا الشخص واكبر مثال على ذلك الرؤساء العرب(الى الابد الى الابد ياردوغان)هذا شعار الجديد لديكتاتور


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الصين تخطط أول مستعمرة للذكاء الصناعي في العالم
  2. أكبر زيادة في ميزانيات الدفاع عالميًا منذ عشر سنوات
  3. بوتين يتفاخر بـ
  4. إيران: الخطة
  5. ترمب: فايسبوك وتويتر وغوغل مُتحيّزون للديموقراطيين
  6. بريطانيا تستعد لخروج من دون اتفاق
  7. ولي العهد السعودي: الاستقرار المالي ركيزة أساسية للنمو الاقتصادي
  8. دراسة: ذوو الآراء المتطرفة لا يعرفون متى يكونون مخطئين
  9. اكتشاف أبعد جسم في منظومتنا الشمسية
  10. دعوات لتجريم زواج الأطفال في مصر
  11. الأوقاف الأردنية تصفع جماعة
  12. الشجار بين الازواج يطيل العمر
  13. حرّاس ترمب غاضبون مع احتمال وقف صرف مرتباتهم
  14. الأردن يتسلم الفاسد عوني مطيع
  15. مراسلون بلاحدود: السياسيون يتحملون مسؤولية استهداف الصحافيين!
  16. الغالبية الحكومية في المغرب تدخل في أزمة جديدة
في أخبار