قال مسؤول صيني في حوار مع بي بي سي إن بلاده ّقلقة جدا" من التجارب النووية الكورية الجنوبية.

وكان نائب وزير خارجية كوريا الشمالية قال لبي بي سي إن بيونيانغ ستواصل تجاربها الصاروخية، وإنها ستشن هجوما نوويا استباقيا إذا تبين لها أن الولايات المتحدة تخطط لضربها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، لو كانغ، إن الصين ترفض التصريحات والتحركات التي قد تزيد من حدة التوتر.

وتبادل الطرفان الأمريكي والكوري الشمالي تصريحات نارية في الفترة الأخيرة، إذ حذر نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، في زيارته إلى كوريا الجنوبية، جارتها الشمالية من مغبة تحدي واشنطن، قائلا إن "صبر الولايات المتحدة" من الناحية الاستراتيجية على بيونغيانغ نفد.

ويقول مراسل بي بي سي ستيفن ماكدونال، في بكين إن الحكومة الصينية بدأت تتضايق مما تفعله حليفتها التقليدية كوريا الشمالية.

وقال لو: "اطلعت على التقرير الأخير" في بي بي سي، و إن "الصين تعبر عن قلقها من التطورات الأخيرة بشأن التجارب الصاروخية والنووية الكورية الشمالية".

وأضاف أن بلاده "لن تتخلى عن التزامها بشبه جزيرة كورية خالية من الأسلحة النووية، وبالحفاظ على السلم والاستقرار في شبه الجزيرة، ومواصلة العمل على حل الأزمة بالحوار والمفاوضات".

وأضاف لو أن الأجواء كانت متوترة في المنطقة قبل التعليقات الأخيرة من بيونغيانغ.

مجموعة السفن الحربية الأمريكية كارل فينسون
Reuters
مجموعة السفن الحربية الأمريكية كارل فينسون ارسلت الى غربي المحيط الهادئ

وكانت كوريا الشمالية نظمت استعراضا عسكريا في نهاية الأسبوع وجربت الأحد صاروخا، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنه انفجر مباشرة بعد إطلاقه.

وقالت قيادة القوات الأمريكية في المحيط الهادئ إنها أرسلت الأسبوع الماضي القوة البحرية الهجومية، كارل فينسن، التي تضم حاملة طائرات وسفنا حربية أخرى إلى غربي المحيط الهادئ، بأمر الرئيس، دونالد ترامب.