: آخر تحديث
معارض عنيد ومكافح من اجل الاصلاح في اقليم كردستان

رحيل زعيم حركة التغيير الكردية العراقية نوشيروان مصطفى

«إيلاف» من لندن: خسرت الحركة الكردية العراقية اليوم زعيمًا سياسيًا معارضًا دافع عن طموحات الاكراد وتطلعهم لحياة افضل في اقليم كردستان العراق، وذلك برحيل زعيم حركة التغيير الكردية نوشيروان مصطفى في مدينة السليمانية الشمالية عن عمر 73 عامًا.
وتوفي مصطفى نتيجة اصابته بالمرض لسنوات عدة، حيث رحل صباح الجمعة في مدينة السليمانية بعد ايام قليلة من عودته اليها من لندن، التي قضى فيها عامًا ونصف العام للعلاج. 

 ونعت حركة التغيير الكردية وفاة مؤسسها ومنسقها العام  نوشيروان مصطفى صباح اليوم، وأكدت أنها مستمرة على منهجه لخدمة اقليم كردستان.  وقالت في بيان صحافي: "توفي صباح هذا اليوم الجمعة (19 مايو 2017) منسق العام لحركة التغيير نوشيروان مصطفى بعد صراع طويل مع المرض في محافظة السليمانية". وشددت على ان "حركة التغيير سوف تستمر على المنهج الذي وضعه هذا القائد العظيم لخدمة إقليم كردستان ".

وقاد نوشيروان مصطفى خلال حياته السياسية تيارًا معارضًا للاوضاع في اقليم كردستان، وانشق عن الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، سياسي كردي بارز ومؤسس حركة التغيير، دخل العمل السياسي مبكرًا وقاتل النظام العراقي السابق وشكل حركة التغيير عام 2009 التي حلت ثانية في الانتخابات المحلية والبرلمانية في برلمان اقليم كردستان، لتكون القوة السياسية الثانية في الاقليم بعد الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني ملحقة هزيمة كبيرة بالاتحاد الوطني الذي حل ثالثًا للمرة الاولى في تاريخ الاقليم. 

نوشيروان مصطفى 

 

حياة سياسية حافلة

ولد نوشيروان مصطفى عام 1944 في مدينة السليمانية وكان الابن الأكبر لوالده مصطفى أمين، وهو يتقن عددًا من اللغات من بينها الكردية اللغة الأم والعربية الفارسية والألمانية والإنكليزية وتزوج عام 1981 ورزق بتوأم، ولد وبنت.

وفي عام 1967 أصبح عضواً في فرع السليمانية للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني .. وفي عام 1969 اصدر مجلة "رزكاري" أي التحرير، كذلك شغل منصب سكرتير "جمعية الكادحين" بداية السبعينيات فحكمت السلطات العراقيّة عليه بالإعدام، ما اضطره للهرب إلى النمسا والتحق بإحدى جامعاتها، وكان درس في كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد . 

ثم عاد إلى السليمانية بعد التوقيع على اتفاقيّة الجزائر بين شاه إيران وصدام حسين عام 1975 التي اعلن فيها الشاه تخليه عن الحركة الكردية المسلحة انذاك .. وساهم في تأسيس الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني في سوريا عام 1975 .
لم يتمكن من تحقيق مطالبه الإصلاحية، فاستقال أواخر عام 2006 من الاتحاد الوطني، وأسس مؤسسة متخصصة في مجال الثقافة والإعلام ثم أصدر صحيفة أسبوعية وأنشأ موقعًا إلكترونيًا، وأطلق قناة فضائية، ناطقين بالكردية واتخذت هذه المنابر موقفًا معارضًا من سلطات الإقليم.
وفي بداية عام 2009 أسس مصطفى حركة التغيير التي قدمت نفسها بديلاً سياسيًا وشاركت بحكومة الإقليم بداية من عام 2014 إلا أنها استمرت في أسلوبها الناقد للحكومة، ما دفع حزب بارزاني لاعتبارها حركة معارضة، رغم توليها أهم الوزارات كـالبيشمركة والمالية ودائرة الاستثمارات.
واستمرت حركة التغيير في معارضتها، وأدى ذلك لاصطدام سياسي مع الحزب الديمقراطي تسبب بإخراج وزراء الحركة ومنع رئيس البرلمان يوسف محمد، وهو من حركة التغيير، من دخول مبنى البرلمان نهاية عام 2015، ما سبب تعطيلاً للبرلمان. 

وبرحيل نوشيروان مصطفى تكون الحركة الاصلاحية في اقليم كردستان العراق قد خسرت مكافحًا عنيدًا ومعارضًا للهيمنة والفساد في ظروف صعبة يعيشها الاقليم، نتيجة احتلال تنظيم داعش للعديد من مناطقه، والازمة الاقتصادية الخانقة التي يعيشها حاليًا. 


عدد التعليقات 36
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ابو نضال الاكراد
باسم زنكنه - GMT الجمعة 19 مايو 2017 08:53
لكي نقرب الصورة ونوضح مكوناتها للقارىء العربي عن المدعو نوشروان مصطفى علينا ان نتذكر الشخصية الفلسطينية ابو نضال فهما متطابقين تماما فتحت شعارات الوطنية والثورية ارتكب نوشروان افظع الجرائم بحق ابناء جلدته من العراقيين والاكراد فهو صاحب الامتياز في مجزرة بشت اشان عام 1983 حيث قتل 82 من الشيوعيين العرب الذين جاءو من جنوب ووسط العراق لنصرة اخوتهم الاكراد وممارسة مشروعهم النضالي وهو الذي اسس لاكبر انشقاق عن الاتحاد الوطني الكردستاني وهو اليوم وجماعته يقفون بقوة ضد مشروع الحرية والكرامة والاستقلال للشعب الكردي وهم تحولوا الى ذنب من اذناب نوري المالكي وايران على امل الحصول على مكاسب رخيصة من وفي بغداد
2. من یوضح ١
ازاد - GMT الجمعة 19 مايو 2017 10:13
ابن احد حمایات صدام حسین یوضح نوشیروان مصطفی للقاری ء العربی .
3. قتل الشرفاء واغتال
كمال هه له بجه يي - GMT الجمعة 19 مايو 2017 11:05
قتل الشرفاء واغتال المناضلين الكورد وشارك شخصيا في مجزرة بشت آشان في قتل الرفيقات والرفاق الشوعيين في مجزرة بشعة . وقف مع الحكومة العراقية ضد الحركة التحررية الكوردية ١٩٦٤-١٩٧٠ .
4. الى رحمة الله
جمال عرفان - سليمانية - GMT الجمعة 19 مايو 2017 11:10
سارق مدينة السليمانية الى رحمة الله . فيما كان يتهم الاخرين بالسرقة سرق معمل سمنت السليمانية ( يقدر بمبلغ ٢٠٠ مليون دولارا) وسّْجل باسم ابنه جيا .
5. 31 ى آب
ئالان - GMT الجمعة 19 مايو 2017 11:26
عشيرة زنكنه كان اغلبهم من جحوش صدام ورفاق حزب البعث
6. ناقش بالوقائع
باسم زنكنه - GMT الجمعة 19 مايو 2017 11:51
وتجرد من العواطف
7. وماذا عن مام جلال وكوسرت
باسم زنكنه - GMT الجمعة 19 مايو 2017 11:53
وماذا عن مام جلال طالباني وكوسرت رسول فهم من عشيرة الزنكنة--
8. شخص السيد نوشيروان مصطفى
دڵزار شیخانی - GMT الجمعة 19 مايو 2017 12:00
شخص السيد نوشيروان مصطفى وتاريخه الدموي ، سواء اثناء ثورة ايلول التحررية او عندما كان احد اركان الاتحاد الوطني الكوردستاني او بعد الانشقاق عليه.. وهو تاريخ غيرمشرف يتسم بالكثير من العدوانية والطغيان ،سواء بالممارسة العملية او بالتحريض والكتابة. فهو مسؤول مباشرة عن اندلاع الحرب الاهلية في كوردستان بين البارتي والاتحاد الوطني في التسعينيات، وذلك من خلال هندسته لهذه الحرب على غرار الحروب الاخرى التي خاضها ضد مختلف الاتجاهات والقوى السياسية الكوردستانية والعراقية ايضا.اول اعماله في شق الحركة التحررية الكوردية ،هو اعندما اصدر في السليمانية مجلة (رزكاري) الشهرية باللغتين العربية والكردية عام 1968 وجعلها منبرا لبث السموم ضد هذه الحركة وفقا لاهواء النظام البعثي الغادرالذي استولى على السلطة في انقلاب تموز عام 1968 .فكان نوشيروان اول المهللين لهذه الطغمة واول جاش كوردي ( بعد الجحوش التقليديين) تعهد لهم بتنفيذ مخطط محاربة الحركة التحررية الكوردية من خلال قلمه الذي كان يسيل حقدا وعداء يفوق اقلام عتاة العنصريين الذين جندهم النظام السابق لتشوية الحركة الكوردية والقضاء عليها.
9. اول المعترضين
1970 - GMT الجمعة 19 مايو 2017 12:02
عندما لم يجد النظام البعثي مناصا من التفاوض مع الحركة والخضوع لمنطق الحوار صدر بيان الحادي عشر من آذار عام 1970 وفيه اعترف النظام بصيغة الحكم الذاتي لكوردستان العراق، كان السيد نوشيروان اول المعترضين عليه، بدليل قيامه بالقاء قنبلة يدوية على حفل في احدى المدارس الثانوية للبنات في السليمانية اقيم ابتهاجا باحلال السلام في كوردستان ، ادى الى استشهاد وجرح عدد من الطالبات اليافعات. فاصدرت السلطات القضائية امرا بالقاء القبض عليه لكنه تمكن من الفراروالاحتماء بالعاصمة بغداد. فسهلت له الاجهزة المخابراتية العراقية خروجه من العراق فذهب الى القاهرة ومنها الى النمسا، ولم يعد حتى تاسيسي الاتحاد الوطني.
10. جبل قنديل الشاهق
(قرناقاو وبشت آشان) - GMT الجمعة 19 مايو 2017 12:04
كان راس الحربة في اصدار الاوامر بقتل الابرياء من اعضاء وانصار الاحزاب السياسية غيلة وغدرا. ولم يكن يكتفي برصد تحركاتهم ونصب الكمائن لهم انما قاد العديد من حملات التصفية اشهرها عملية (قرناقاو وبشت آشان) التي جرت في الاول من ايار عام 1983 ضد مقرات الاحزاب الكوردستانية منها الحزب الشيوعي العراقي والحزب الاشتركي الكوردستاني وباسوك . وفيما يلي نص حديث السيد نوشيروان مصطفى الاذاعي والمتعلق بالحملة الدموية التي قادها:(ضربنا في اليوم الاول حلقة حصارحولهم،فمن جهة كان جبل قنديل الشاهق ومن الجهة الثانية كانت قواتنا. ومكثنا الليل في تلك الاماكن وقضينا فترة استراحة وهيأنا الطعام بموادهم واكلنا خبزهم.وفي تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم التالي هاجمناهم من جميع الجهات وصعدت قواتنا جبل قنديل واغارت عليهم قواتنا من الجهة الشرقية، وقوات المركز(3) البطلة من الجهة الغربية وبدأت المعركة في الساعة 10 صباحا . وفي المساء كان قد تم احتلال المقرات كلها وسقط الواحد تلو الآخر. وجمعنا قواتهم في منطقة (كوردزي) فعبر عدد منهم الحدود(اي ذهبوا الى ايران) اما من تبقى فاما قتل او اسر.والتحق عدد منهم بالاتحاد الوطي الكوردستاني، او تعهدوا بملازمة بيوتهم محايدين. وهكذا وقعت قيادة الحزب الاشتراكي الكوردستاني تحت ايدينا اي المكتبين العسكري والاعلامي بكامل اثاثهما ودورهما وحتى الأختام. واستولينا على قيادة مجموعة (باسوك)، كما استولينا على المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي بكامل ممتلكاته وغنمنا (5) دوشكات مع سلاح جديد يقال له (ديمتروف) تابع لحسك مع عدد من سلاح آر. بي .جي).


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بنسالم حميش: اللغة العربية تتعرّض لهجمات بأساليب متنوعة
  2. أمراء قطريون في ضيافة جبهة البوليساريو الانفصالية
  3. كيف يمكن مواجهة الفساد المستشري في لبنان؟
  4. مايكل فلين ... الجنرال الذي باع أميركا لـ
  5. الصين تخطط لأول مستعمرة للذكاء الصناعي في العالم
  6. أكبر زيادة في ميزانيات الدفاع عالميًا منذ عشر سنوات
  7. بوتين يتفاخر بـ
  8. إيران: الخطة
  9. ترمب: فايسبوك وتويتر وغوغل مُتحيّزون للديموقراطيين
  10. بريطانيا تستعد لخروج من دون اتفاق
  11. ولي العهد السعودي: الاستقرار المالي ركيزة أساسية للنمو الاقتصادي
  12. دراسة: ذوو الآراء المتطرفة لا يعرفون متى يكونون مخطئين
  13. اكتشاف أبعد جسم في منظومتنا الشمسية
  14. دعوات لتجريم زواج الأطفال في مصر
  15. الأوقاف الأردنية تصفع جماعة
  16. الشجار بين الازواج يطيل العمر
في أخبار