الرباط: يخوض مستخدمو الشركة الوطنية للطرق السيارة في المغرب إضرابا وطنيا عاما لمدة 48 ساعة ابتداء من اليوم الخميس، على الساعة 06:00 صباحا، إضافة إلى القيام بوقفات احتجاجية واعتصامات بكافة مرافق الطرق السيارة بما فيها المقر الاجتماعي للشركة ووزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بالرباط.

و في بيان للمكتب الوطني للجامعة الوطنية للطرق السيارة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أكد أن هذا التصعيد يأتي بعد استمرار تعنت المدير العام، مما يزيد من اشتعال فتيل الاحتقان بالطرق السيارة بالمغرب، و حمل المصدر عينه كامل المسؤولية فيما اعتبره إهدارا للمال العام من قبل المدير العام للطرق السيارة ومستشاره.

و يشكل الإضراب ردا على المواقف السلبية التي عبرت عنها الوزارة الوصية تجاه ملف العاملين في الطرق السيارة بالمغرب، خصوصا في فترة الإضراب، على عكس ما عبرت عنه وزارة الداخلية التي بادرت إلى فتح أرضية للحوار لاحتواء الأزمة، وفق ما جاء به البيان.

في غضون ذلك، أشار البيان إلى أن المكتبين الوطنيين لنقابتي أطر و مستخدمي الشركة الوطنية للطرق السيارة عقدا اجتماعا استثنائيا، تم خلاله تدارس مآل الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، في ظل التسيير والتدبير الأرعن للمدير العام، كما تم تقييم المعارك النضالية التي خاضتها الشغيلة ضد تعنته في فتح حوار جاد لمعالجة المشاكل المفتعلة من طرف الإدارة العامة، و إيجاد حل جذري للنزاع القائم بالطرق السيارة عبر تفعيل الاتفاقية الجماعية، والتوقيف الفوري للعمل بالقانون الأساسي المعدل، وتعليق تنزيل الهيكلة الجديدة للشركة إلى حين التفاوض مع الفرقاء الاجتماعيين.

و خلص البيان إلى دعوة كافة الجهات الوصية والمسؤولة والمعنية بالمراقبة للتدخل من أجل رصد الاختلالات، لتصحيح مسار الشركة قبل فوات الأوان.