بنغازي: سيطرت القوات الموالية للمشير خليفة حفتر الخميس على قاعدة تمنهنت في جنوب ليبيا من دون اي مقاومة من المجموعات العسكرية التي كانت تسيطر عليها.

وقال خليفة العبيدي المتحدث باسم "الجيش الوطني الليبي" الذي أعلنه المشير حفتر لوكالة فرانس برس "سيطرت قواتنا بشكل كامل على قاعدة تمنهنت في جنوب ليبيا".

وقالت مصادر محلية لفرانس برس ان مقاتلي "القوة الثالثة" المجموعة المسلحة التي تتمتع بنفوذ كبير في مدينة مصراته والموالية لحكومة الوفاق الوطني غادروا المكان عند وصول قوات حفتر.

وتابع العبيدي ان قوات حفتر عثرت على "دبابات وعربات (...) واسلحة وذخائر وطائرات عسكرية وطائرات مسيرة مزودة كاميرات".

في 19 ايار/مايو الحالي، شنت "القوة الثالثة" هجوما على قاعدة براك الشاطئ (شمال شرق تمنهنت) التي يسيطر عليها حفتر ما أوقع 141 قتيلا.

ونددت قوات حفتر بالهجوم مؤكدة انها لم تصدر اوامر في هذا الصدد ومعلنة فتح تحقيق في الموضوع.

واشارت الامم المتحدة الى معلومات عن عمليات اعدام تعسفية خلال الهجوم.

وتعهد "الجيش الوطني الليبي" الانتقام وأعلن عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على قاعدة تمنهنت القريبة من سبها (600 كلم جنوب طرابلس).

وبعد غارات جوية، طوقت قوات حفتر القاعدة وتمكنت من اقناع مقاتلي "القوة الثالثة" خصوصا المتحدرين منهم من جنوب ليبيا بمغادرة المكان للنجاة بانفسهم، بحسب ضابط في "الجيش الوطني الليبي".

ولم تتمكن الحكومة التي تشكلت بموجب اتفاق تم التفاوض بشأنه برعاية الأمم المتحدة، من بسط سلطتها رغم اتخاذها طرابلس مقرا منذ اذار/مارس 2016.

وتواجه هذه الحكومة سلطات موازية في شرق ليبيا بالاضافة الى عشرات الميليشيات في الغرب.