برلين: جاءت دراسة ألمانية حديثة أجراها باحثون على الحمض النووي لمجموعة من الموميات في موقع أبو صير الملق (مجتمع نيلي قديم وسط مصر) لتلقي الضوء بصورة أكثر عمقاً على أصول المصريين القدماء وغيرها من الأمور الوراثية الهامة.

أجرى هذه الدراسة باحثون من معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري وجامعة توبنغن في ألمانيا من منطلق سعيهم لسد بعض الثغرات الوراثية المثيرة للتساؤلات.

وانتزع الباحثون المادة الوراثية من 151 مومياء مصرية يعود تاريخ وجودها، وفق التحاليل التي أجريت بالكربون المشع، للفترة ما بين مملكة مصر الجديدة (أكبرها يعود لعام 1388 قبل الميلاد) والحقبة الرومانية (أصغرها يعود لعام 426 بعد الميلاد)، وفقًا لما ورد في دورية "نيتشر كوميونيكيشنز" العلمية المتخصصة.

استمرارية وراثية

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأميركية عن يوهانس كراوس، خبير علم الوراثة القديمة لدى جامعة توبنغن وأحد معدي الدراسة، قوله: "الكشف الرئيسي هنا هو أننا نشاهد استمرارية وراثية كاملة على مدار 1300 عام. ورغم الغزوات المتكررة التي تعرضت لها مصر، من جانب الإسكندر الأكبر، الإغريق، الرومان، العرب، الآشوريين وآخرين كثيرين، لم يُظهِر المصريون القدماء سوى القليل من التغييرات الوراثية. وما أثار دهشتنا كذلك هو أننا لم نجد الكثير من الأصول الأفريقية السوداء".

وتوصل الباحثون لتلك النتيجة بعد استخراجهم وتحليلهم لعينات أنسجة رخوة، وأسنان وعظام، من تلك الموميات التي تم اكتشافها في موقع أبو صير الملق، حيث قاموا فور استخراجها بتهيئتها داخل غرفة معقمة في ألمانيا، ثم قاموا بتعريضها للأشعة فوق البنفسجية لمدة ساعة بهدف الحد من خطر تعرضها للتلوث. 

استقرار وراثي

وأظهرت التحليلات التي أجراها الفريق البحثي بهذا الخصوص أن المصريين القدماء كانوا على ارتباط وثيق بالأشخاص الذين كانوا يعيشون بطول شرق البحر المتوسط. كما كانوا يشتركون في المادة الوراثية مع سكان شبه الجزيرة التركية في ذلك الوقت وأوروبا.

وبالنظر لموقع مصر عند تقاطع أفريقيا، أوروبا وآسيا وبالاتساق مع تدفق الحكام الأجانب، عبَّر كراوس عن اندهاشه من الاستقرار الوراثي الذي كان حاصلاً خلال هذه الفترة.

واعترف الباحثون في تلك الدراسة بأن كل هذه البيانات الوراثية قد تم التحصل عليها من موقع واحد في وسط مصر، وقد لا يكون هو نفس الحال بالنسبة لكل مصر القديمة، موضحين أن تأثيرات أفريقيا السوداء قد تكون أكثر وضوحاً في جنوب مصر.

أعدّت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف نقلاً عن «واشنطن بوست». المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي:

https://www.washingtonpost.com/news/speaking-of-science/wp/2017/05/30/dna-from-ancient-egyptian-mummies-reveals-their-ancestry/?wpisrc=nl_science&wpmm=1