قالت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، إن الكيل طفح بعد تزايد الهجمات "الإرهابية" في بريطانيا، وأكدت أنه إذا كانت هناك حاجة إلى تشديد الأحكام على جرائم الإرهاب، حتى وإن كانت بسيطة، فـ"سنفعل ذلك".

إيلاف: شددت ماي في تصريحات أمام مقر 10 داونينغ ستريت، بعد اجتماع لجنة الأزمة (كوبرا)، اليوم الأحد، على ضرورة تعاون دولي لصياغة قوانين تراقب التطرف على الإنترنت وضبط حسابات المتطرفين على الإنترنت، وأن الهجمات تجمعها الأيديولوجيات التي تشوّه الحقيقة، وهي لا تشبه الإسلام.

وأكدت رئيسة الوزراء على الإبقاء على موعد الانتخابات البرلمانية يوم الخميس المقبل، وضرورة استئناف الحملة الانتخابية التي تم تعليقها اليوم الأحد، يوم غد الاثنين.

جاء حديث ماي بعد ساعات من تعرّض لندن لحادثين إرهابيين نفذتهما مجموعة واحدة من 3 أشخاص، بسيارة مغلقة (فان)، دهسوا المارة على جسر لندن، ثم خرجوا من السيارة، وطعنوا زوار المطاعم والمقاهي بالسكاكين في منطقة بارا ماركت.

وأضافت: "7 أشخاص قتلوا، وكثير من الجرحى في حالة حرجة". وقالت إن الشرطة تمكنت من إحباط 5 هجمات منذ مارس الماضي. 

هجوم وحشي
وذكرت ماي أن "الليلة الماضية وقعت بلادنا ضحية لهجوم إرهابي وحشي"، وأن "طبيعة التهديد أصبحت أكثر تعقيدًا، وعلينا أن نعزز استراتجيتنا لمكافحة الإرهاب".

وأشارت ماي إلى أن "الأيديولوجية الشريرة للإسلام الإرهابي"، التي تقول إن القيم الغربية لا تتماشى مع الإسلام، هي المسؤولة عن الاعتداءات الأخيرة التي شهدتها بريطانيا، مؤكدة أن أيديولوجية الكراهية هذه تشوّه الإسلام.

القضاء على داعش
ودعت ماي إلى القضاء على تنظيم داعش في سوريا والعراق، مضيفة أن العمل العسكري وحده لا يكفي لتحقيق هذا الهدف.

من جهتها، قالت وزيرة الداخلية البريطانية أمبر راد يوم الأحد إن المهاجمين الذين قتلوا سبعة أشخاص وأصابوا 48 في وسط لندن يوم السبت إرهابيون إسلاميون متطرفون على الأرجح.

وأضافت لتلفزيون (آي.تي.في): "كما قالت رئيسة الوزراء نحن على ثقة من أنهم كانوا إرهابيين إسلاميين متطرفين، ونحتاج معرفة من أين جاء هذا التطرف".