: آخر تحديث
كان يعتقد ان المال ليس كل شيء بل هو وسيلة لكل شيء

حياة عدنان خاشقجي في مدها وجزرها

لندن: توفي في احد مستشفيات لندن يوم الثلاثاء 6 يونيو رجل الأعمال السعودي المعروف عدنان خاشقجي عن عمر يناهز 81 عاماً نتيجة مضاعفات سببها اصابته بمرض باركنسون.

وكان خاشقجي جمع ثروة طائلة واكتسب نفوذا واسعاً من خلال عمله وسيطاً في مجالات متعددة منها بصفة خاصة تجارة السلاح.

وإذا كان خاشقجي فقد بريقه منذ ان بلغ ذروته في السبعينات والثمانينات فان الاتهامات الموجهة اليه تزامنت مع أحداث تاريخية وقعت في تلك الفترة. ورغم ان تهمة لم تُثبت على خاشقجي الذي درس في الولايات المتحدة، فإن اسمه ارتبط بشخصيات ومخططات كبرى.

كان خاشقجي يتنقل بسهولة في وقت واحد بين عالم الظلال الخفية والبذخ الصارخ حتى ان مجلة الايكونومست قدرت في عام 1987 ان نمط حياته يكلف 250 الف دولار في اليوم وقتذاك. وتقول صحيفة واشنطن بوست عن خاشقجي إنه كان يحضر حفلات مع نجوم هوليوود من أمثال اليزابيث تايلور وكاري غرانت ويسافر بطائرة خاصة وكان لديه راهب هندوسي يستشيره عند الحاجة ويتباهى بكثرة عشيقاته الشابات.

مادة دسمة لصحف التابلويد

كان نمط حياة خاشقجي مادة دسمة لصحف التابلويد الشعبية والمجلات المختصة بالشائعات الى ان خطف ابن شقيقته دودي الفايد الأضواء منه بعلاقته القصيرة والمأساوية مع الأميرة ديانا. 

كان نمط حياة خاشقجي الباذخ يُمول من أعماله المتعددة وبينها تجارة السلاح والتوسط لحكومات في الشرق الأوسط. وقد نجح خاشقجي في بناء امبراطورية تجارية ضمنها منتجعات في كينيا وخطوط شحن بحري في شرق آسيا ومجمع مكتبي في مدينة سولت ستي الاميركية لم يُنجز بناؤه.

قال ثيودور كاراسيك الخبير الأمني المختص بشؤون الخليج في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست إن "هناك اسراراً داخل أسرار في حياة خاشقجي ، ولا يمكن ان يُكتب تاريخ للمنطقة دون ان نسمعها تجلجل".

بمناسبة عيد ميلاد خاشقجي الخمسين في عام 1985 اقام حفلة استمرت خمسة ايام في منتجعه في اسبانيا وكانت الكعكة مكللة بتاج سُكري صُمم على شكل تاج لويس الرابع عشر، ملك فرنسا الذي كان يُلقب بالملك الشمس. وكان الضيوف يمشون في حدائق القصر بين سواق تجري فيها الشمبانيا الفاخرة وحيوانات برية مستوردة من افريقيا.

وفي فيلا اخرى قرب مدينة كان الفرنسية ـ من بين 12 قصرا كان يملكها خاشقجي في اربع قارات ـ سكن حاكم هايتي المعزول جان كلود دوفالييه بإيجار بعد طرده من بلده عام 1986.

أغنية أشارت الى يخته

وأوحت حياة خاشقجي التي جمعت بين المتعة والسطوة والجسارة، لفرقة موسيقى الروك البريطانية "كوين" ان تكتب اغنية عنه اشارت فيها الى يخته المجهز بأشعة ليزر ترسم صورة مالكه مبتسماً في المقصورة الرئيسة. وانتهى مآل اليخت بيد دونالد ترمب الذي وصف خاشقجي بأنه «وسيط عظيم ورجل أعمال فاشل».

وقال الصحافي رونالد كيسلر الذي نشر كتاباً عن خاشقجي انه استراتيجي «له حدة المشرط، حتى في تلك الحفلات الباذخة كان يعمل ويبرم صفقات، يفكر (من المهم ، ومن يستطيع ان يساعدني بهذا أو ذاك؟)، فالصفقة كانت كالصيد السمين عنده».

حجز ثم براءة

ثم انهار كل شيء بطريقة لا تقل إثارة عن نمط حياته.

في عام 1989 أُلقي القبض على خاشقجي في سويسرا بتهم اميركية ترتبط بمساعدته عائلة ماركوس على إخفاء أكثر من 200 مليون دولار من النقد والأعمال الفنية التي سُرقت خلال رئاسة ماركوس من 1965 الى 1986. وكانت الوجبات التي يتناولها خاشقجي اثناء التوقيف بانتظار تسليمه الى السلطات الاميركية تأتيه من مطعم فندق شفايتسركوبف الفاخر في العاصمة السويسرية بيرن. ولكن محكمة فيدرالية برأت خاشقجي في عام 1990 بعد ان وجدت انه لم يخرق اي قوانين اميركية.

ثم أفل نجم خاشقجي الى حياة مرفهة متنقلا بين السعودية وموناكو دون ان يختلط باوساط المال والسياسة التي كانت تتسابق على مهاراته في عقد الصفقات.

البدايات

ولد عدنان محمد خاشقجي في مكة يوم 25 يوليو 1935 حيث خدمته الظروف من البداية. إذ كان والده الطبيب الخاص للملك عبد العزيز مؤسس المملكة، وتعلم في مدرسة داخلية راقية هي كلية فكتوريا في مدينة الاسكندرية المصرية على البحر المتوسط.

تعرف خاشقجي على والد زميل معه في الدراسة يملك شركة نسيج. وكان والد زميل آخر يريد ان يبيع مناشف وشراشف في ليبيا. فقام خاشقجي بترتيب لقاء بينهما وتقاضى عن ذلك عمولة تعادل 200 دولار. وقال فيما بعد مازحاً "هذا جعلني أشعر انك تستطيع ان تكسب المال بمجرد الجمع بين اشخاص".

في عام 1952 سجل خاشقجي في كلية كولورادو الاميركية لدراسة الهندسة ولكنه لم يحب الطقس البارد فانتقل الى جامعة ولاية كاليفورنيا ثم امضى فترة قصيرة في جامعة ستانفورد. ولكن اهتمامه الحقيقي كان التوسط في عقد صفقات. 

في اوائل الثمانينات بلغت ثروة خاشقجي من العمولات والمشاريع التجارية حجماً لا يستهان به، حتى انه كان كثيراً ما يُسمى أغنى رجل في العالم. لكنه لم يكن أغنى رجل في العالم وأقصى ما بلغته ثروته هو زهاء 4 مليارات دولار في منتصف الثمانينات رغم انه كان يعيش وكأنه أغنى رجل في العالم. 

كان يخته "نبيلة" كناية باسم ابنته قصراً عائماً للملذات استُخدم في احد افلام جيمس بوند عام 1983.

تجارة السلاح

ولكن تداعيات فضيحة ايران ـ كونترا نالت من سمعته وفجأة لم يعد أحد يرد على اتصالاته الهاتفية، ونضبت حنفية المال. وحجز سلطان بروناي يخت خاشقجي في عام 1987 لتخلفه عن تسديد قرض ثم بيع اليخت الى ترمب بسعر 29 مليون دولار في عام 1988. وباعه ترمب بعد سنوات الى الأمير وليد بن طلال بخسارة كبيرة.

في عام 1987 ظهر خاشقجي على غلاف مجلة تايم مع عنوان يشير الى علاقته بتجارة السلاح. وبعد اسابيع أشهرت شركته الاميركية ترايد اميركان افلاسها مخلفة مشاريع غير منجزة بينها مجمع مكتبي وفندقي في مدينة سولت ليك كلفته 400 مليون دولار.

انجب خاشقجي ستة اطفال بينهم لمياء التي واصلت نشاطها في الأعمال الخيرية. وفي اوائل التسعينات تزوج من امرأة ثانية هي شهباري زنكنة المولودة في ايران. 

حاول خاشقجي العودة الى سابق عهده حتى بعد خضوعه لجراحة قلب مفتوح. وقبل شهرين على غزو العراق في 2003 قام بترتيب لقاء سري في فرنسا بين رجل اعمال سعودي كبير وريتشارد بيرل احد اقطاب المحافظين الجدد في ادارة الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش.

قال خاشقجي في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز عام 2009 "ان فلسفتي الشخصية هي اني لا أندم على أمور تحدث، جيدة كانت أم سيئة". ولكن موقفه كان لا يقبل اللبس حين يتعلق الأمر بالمال موضحاً "ان المال ليس كل شيء بل هو وسيلة لكل شيء".

اعدت «إيلاف» هذا التقرير عن «واشنطن بوست».الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.washingtonpost.com/local/obituaries/adnan-khashoggi-saudi-arms-merchant-and-world-class-playboy-dies/2017/06/06/491bbe60-4adf-11e7-a186-60c031eab644_story.html?utm_term=.bd16e5edf352&wpisrc=nl_evening&wpmm=1https://www.washingtonpost.com/local/obituaries/adnan-khashoggi-saudi-arms-merchant-and-world-class-playboy-dies/2017/06/06/491bbe60-4adf-11e7-a186-60c031eab644_story.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الحكومة الفرنسية تعلن عن تدابير لتهدئة النقمة الاجتماعية
  2. دراسة: الطفل على خطى أمه في العادات الرومانسية
  3. المغرب يطلق قمرًا صناعيًا جديدًا مساء الثلاثاء المقبل
  4. الاعتداء على مصرية في الكويت يثير أزمة
  5. لهذا السبب
  6. إيران: إعدام سلطان المسكوكات الذهبية
  7. ماي: مشروع اتفاق بريكست يحترم تصويت الشعب البريطاني
  8. اكتشاف مجرة غامضة تختفي وراء درب التبانة
  9. غضب شعبي عراقي لتبريرات تلف الأمطار 6 ملايين دولار
  10. ليبرمان يعلن استقالته لرفضه وقف إطلاق النار في غزة
  11. مقاتل سوري سابق يدعم المكفوفين عبر تطبيق صوتي
  12. الكرملين ينتقد الإدارة الأميركية المتقلبة في عهد ترمب
  13. العمليات التجميليّة في لبنان تزايدت بكثرة... لكل هذه الأسباب
  14. ترمب يرشح الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرًا في السعودية
  15. أبرز مسؤولة في الأمن القومي الأميركي تقع ضحية ميلانيا ترمب
  16. اجتماع غير مثمر لمجلس الأمن الدولي حول غزة
في أخبار