: آخر تحديث
اجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 6 نوفمبر المقبل

الاعلان عن موعد استفتاء انفصال كردستان عن العراق

إيلاف من بغداد: أعلن في مدينة اربيل العراقية الشمالية عن اتفاق الاحزاب السياسية الكردية في اقليم كردستان على اجراء استفتاء انفصال الاقليم عن العراق في 25 سبتمبر المقبل والانتخابات التشريعية والرئاسية في السادس من نوفمبر المقبل .. فيما اكدت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في الاقليم قدرتها على اجراء عمليتي الاستفتاء والانتخابات في موعدهما المعلن.
     
جاء ذلك في ختام اجتماع لقادة وممثلي الاحزاب الكردية عقد في اربيل عاصمة الاقليم برئاسة رئيسه مسعود بارزاني بمقاطعة حركة التغيير والجماعة الاسلامية. واتفق المجتمعون على تحديد 25 سبتمبر المقبل  موعدا لاجراء الإستفتاء على استقلال إقليم كردستان الشمالي عن العراق واجراء الإنتخابات التشريعية لبرلمان الاقليم ورئاسته في السادس من نوفمبر المقبل.

واتفقت الاطراف السياسية والاحزاب المشاركة في اجتماعها مع مسعود بارزاني على تحديد الخامس والعشرين من ايلول المقبل موعدا لاجراء الاستفتاء.

كما تقرر خلال الإجتماع تشكيل ثلاث لجان بشأن الاستفتاء برئاسة رئيس الإقليم مسعود البارزاني حيث ستقوم اللجنة الأولى بزيارة الدول العربية لبحث عملية الاستفتاء في إلاقليم والثانية بالاتصال بالدول الإقليمية والثالثة للبحث في بغداد مع الحكومة المركزية عملية الاستفتاء ومتطلباته والعلاقات بين المستقبلية بين الطرفين.

وكردستان المستقلة ليست حلما أو شائعة بل حقيقة في طريقها لتصبح واقعا أو هكذا يراها مسعود بارزاني حيث اكد في مقابلة صحافية مع صحيفة "واشنطن بوست" مؤخرا أن هدف إقامة دولة مستقلة لم يغب عن أذهان الثورة الكردية منذ انطلاقها ضد الرئيس الأسبق صدام حسين في تسعينات القرن الماضي. وقال إن الأكراد حصلوا وقتها على حكم ذاتي بعيدا عن الحكومة المركزية في بغداد.. خطوة وإن كانت أقل من هدف الاستقلال التام إلا أنها مثلت تقدما تجاه تحقيق هذا الحلم عبر الطرق السلمية.

ويؤكد الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني أن التعايش بين حكومتي المركز في بغداد والإقليم في أربيل أصبح شبه مستحيل والمشاكل بين الطرفين متزايدة بشأن المستحقات المالية والنفطية وغيرها من الملفات الكثيرة العالقة هي ما تدفع الاكراد للإصرار على الانفصال بشكل كامل عن العراق.

ولكن أزمة المناطق المتنازع عليها في سهل نينوى وسنجار بالإضافة إلى كركوك ستقف عائقا أمام الحلم الكردي فالإقليم يصر على ضم هذه المناطق لحدوده بينما ترفض بغداد التنازل عنها وهو ما قد يتسبب في اطالة المدة قبل أن تبزغ الشمس فوق الدولة الكردية المستقلة هذا اضافة الى عدم نظر دول اقليمية منها تركيا وايران وسوريا بارتياح الى قيام مثل هذه الدولة التي قد تحرك الاكراد في الدول الثالث للمطالبة بالانفصال ايضا. 

مفوضية الانتخابات مستعدة للاشراف على الاستفتاء

ومن جهتها فقد اعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان اليوم قدرتها على اجراء عمليتي الاستفتاء والانتخابات في الاقليم في موعدهما المعلن .     

واشار هندرين محمد الى انه سبق وان اعلنت المفوضية انه متى ما تم تحديد يوم لاجراء الانتخابات واتفقت الاحزاب عليه واقترن ذلك بتكليف من رئيس الاقليم فلن تكون هناك مشكلة امامها لاجرائه لافتا الى ان الموعد المحدد مناسب جدا للمفوضية .  واضاف محمد ان المفوضية على استعداد لاجراء عمليتي الاستفتاء والانتخابات في موعدهما المقر، منوها الى انها ستبدأ استعداداتها لهذا الغرض اعتبارا من الاسبوع المقبل .

ومعروف ان إقليم كردستان العراق بحكم ديمقراطي برلماني مع حكم برلمان إقليمي يتكون من 111 مقعدًا والرئيس الحالي هو مسعود بارزاني الذي انتخب في بداية عام 2005 وأعيد انتخابه في عام 2009 . وييتشكل الاقليم من محافظات اربيل والسليمانية ودهوك .. وتبلغ مساحة الاقليم حوالي 40,000 كيلومتر مربع (15,000 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانه حوالي 4 ملايين نسمة.
 


عدد التعليقات 21
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. forever Kurdistan
haydar - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 16:49
..... اخيرا الحرية
2. ماذا بعد الاستفتاء ؟
psdk - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 16:56
هل سيكون اعلان الاستقلال ، بعد الانتهاء من اعلان نتائج الاستفتاء الذي سيحصل في 25 سبتمبر ، اي بعد ثلاثة اشهر ونصف ، والتي ستكون نسبة عالية جدا مؤيدة لاعلان الدولة ؟ هل ستعلن الدولة الكردية ومتى ؟ كيف سيكون موضوع كركوك والمناطق التي يدعي الكرد عائديتها لهم ؟ وماذا لو لم يشارك اكراد السليمانية والمناطق الاخرى التي اعلنت الاحزاب المعارضة ، التغيير والحركات الاسلامية عدم تاييدها؟ وماذا لو لم تحصل النتائج على نسبة الـ 50% 1 الاغلبية المطلوبة ؟ كلها اسئلة تطرح من الان لحين يوم الاستفتاء والنتائج وما بعدها؟ وماذا ستكون عملة الكرد في حال اعلان الدولة وكيف سيكون نظام الحكم وهل سيبقى البرزاني وعائلته المسيطر على النظام في اربيل وعائلة الطالباني في السليمانية ؟ وما مصير رئيس الجمهورية الحالي الكردي وآلاف من الاكراد من وزراء ونواب ووكلاء وزارات وسفراء ومدراء عامين وموظفين في مختلف دوائر الدولة وضباط جيش وشرطة وافراد وغيرهم ؟ نتمنى لهم النجاح في استفتاءهم ونامل اعلان دولتهم التي يطمحون لها وناضلوا من اجلها ... ولكن لن يكون على حساب المكونات العراقية العرب والتركمان والشبك والايزيديين، مسلمين مسيحيين ، والاراضي العراقية ... فقط على حدود ما قبل 2003 وليس اكثر ، لا كركوك وضواحيها وبعض اقضيتها ونواحيهاولا الموصل وبعض اقضيتها وانوحيها ولا سنجار الازيدية والشيخان وسميل وسد الموصل ....
3. عار لگوران والجماعة
Kurdo - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 17:03
بارك الله فيك يا قائد الكورد ابن الأب الروحي للكورد وكوردستان على هذا العمل الجريء وستبقى الى الأبد فى قلب كل كوردى مظلوم رمزا فخورا ، عار عار وعار على الگورانيين والجماعة المسمات الاسلامية ولن ينسى الكورد الشرفاء موقفكم
4. ولك شلك بهل الشغلة؟
سواها البرازاني -من صدك؟؟ - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 17:23
يحكى أن شخص بعد ان كبر به العمر وشاخ وبل أصبح مخرفا الى درجة انه مجرد ان يخرج من البيت لمسافة 100 متر لا يعود يعرف العودة الى مكان سكنه ولكن مرة ترجى ابنه الكبير ان يسمح له الذهاب لزيارة صديق ويبعد بيته 300 متر عن بيت هذا الرجل فوافق الابن ولكن راقب والداه وفعلا وصل الى بيت صديقه وانتظر الابن -ساعة -ساعتين ولكن لم يخرج والداه فدخل البيت عنوة ووجد والداه ورجل كبير يتشاجران بل وصلت الى الضرب وسقط والداه مغميا عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الخلاصة-بابا انت من كل عقلك جاي دصخم حالك بهل الشغلة مو الي ورطوك عرفوا انك مصاب بالزهايمير-السياسي -يعني بالعراقي مخرف وانلعبت وسيغمى عليك وعلى مشروعك وفقط لاحظ وضع المنطقة ووضع حلفائك ومصائبهم والعاقل -يفتهم وخاصة وان ترامب-او رامبو الامريكي يريد عراق موحد سيكون مركز للشرق الاوسط ومستقر وموحد وقوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل فهمت؟اعرف انه سيغمى على المعلقين -الموهوميين جماعة وهمستان كالمزعج رزكار ومن لف لفه واخرهم او بالاحرى النسخة المزعجة المنقحة ما يسمى الدكختور-حسن دهوكي -نعم ستكون حالة الاغماء والعماء هذه المرة عامة وباي-باي-جماعة البرازاني وغدا لناظره قريب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ولك شلك بهل الشغلة؟وشكرا للجميع مقدما
5. الانتخابات والاستفتاء
Murrad - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 17:41
وبعد ألاستفتأء مباشره تبدأ الخلافات والمعارك ما بين المتنفذين والقائمين على الأمر لكي يتأكد ويضمن كل منهم باستمرار استحواذه على المكاسب والسرقه في ظل الدوله العتيده .
6. حضروا سيارات الاسعاف
محمد الكوردي - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 18:30
ستعيش المنطقة او بالاحرى الدول المغتصبة لكوردستان حالة من الجنون والهذيان لذلك ننصح الحكومات الغاصبة تجهيز المستشفيات للاصابات وحالات الجنون والاغماء ات التي ستصيب الشوفينيين ....عاشت كوردستان حرة مستقلة
7. مسيحييو كردستان
الدكتور حسن الدهوكي - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 19:05
فشل الإنجيلُ كما يسوع في زرعِ المحبّةَ في قلوبِ مسيحيي كُردستان من أمثال ساكو السفيه وغيره. قلوبهم سوداء كالقطران، لا بل هي أسودُ.
8. مسيحيّو كُردستان
الدكتور حسن الدهوكي - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 19:06
غالبية من يعادونَ طموحاتَ الشعبَ الكُرديَّ من على منصّة إيلاف هم من مسيحيي كُردستان، من الذين يدعون الآشورية، من ذوي القلوب السوداء كالفحم، وعلى رأسهمُ من يسمي نفسه عراقيٌّ متبرمٌ بالعنصريينَ. هم يحاولون التذاكي علينا وذلك بإستعمالِ أسماءٍ عربيةٍ وذلك بغرضِ زيادة الأحقادِ بين الكُردِ والعربِ وكذلك ممارسةً لفن التذلّل للعرب. وهم في ذلك مغفَّلون عن حقيقة أن العربَ في أغلبهمُ تقبلوا فكرةَ إستقلالِ كردستان ويكرهونَ بعضهمُ أكثر من مّا يكرهونَ الكُردَ. إذا أنا أقول أن كلُّ من إستعملَ اسماً فيه كلمةُ عراقي هو في الغالب مسيحي متأشور. حتى من يكتبون بإسم الأرمن ليسوا بأرمن بل متأشورون. أرجوا من أخواني الكُرد عدم التهجم على العرب بدونِ مبررٍ. لا بل حتى المسيحيين من مواطني الإقليم على العين والرأس، لكن آشور إنطفأت وناسها أختفوا في ظلمات التاريخ. من يسمون أنفسهم آشوريين الآن مثل مستر ساكو السفيه، صاحب النصوص الغير المتماسكة مضمونا والمُهلهلةِ شكلاً ومضموناً، هم في الحقيقة كُرد مسيحيون إنسلخوا عن أمتهم قبل مائةٍ وخمسين سنة. ولم نستغرب؟! فها هم الإيزيديون ينسلخون عن أمتهم الكُردية الآن وأمام أعيننا! ملاحظة، من حقِّ أيِّ كُرديٍّ إقتباس هذا النص بدون الرجوعِ لي.
9. آشور إنطفأت
الدكتور حسن الدهوكي - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 19:13
(منقول) مجرد سؤال علمي للسيد كامل ساكو : هل آشوريو اليوم هم ابناء الاشوريين القدماء؟ من يستطيع ان يثبت ذلك؟ لكن ان لم يكونوا ابناء الاشوريين القدماء فابناء من هم؟ واذا كانوا ابناء الاشوريين القدماء فلماذا يتحدثون بلغة اخرى غير لغة الاشوريين القدماء؟ سؤال آخر مني أنا (دكتور حسن) لماذا لا يفهم سكان القرية المسيحية الواحدة لغة سكان القرية المسيحية المجاورة؟
10. أنا صاحب دولة؟
الدكتور حسن الدهوكي - GMT الأربعاء 07 يونيو 2017 19:17
إذا انا موجود.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تقارير: خاشقجي قضى نتيجة تحقيق خاطئ بلا إذن
  2. أكراد سوريا يرفضون تهديدات دمشق
  3. السعودية تشرع في استدعاء أسماء سعودية تواجدت في تركيا إبان حادث خاشقجي
  4. الرئيس اليمني يقيل رئيس الحكومة على خلفية التدهور الاقتصادي
  5. الأطباء في بريطانيا يعالجون الشعور بالوحدة بدروس الرقص
  6. البحرين تشارك بوفد رفيع المستوى في منتدى الاستثمار بالرياض
  7. هندوراس تتحدى ترمب!
  8. فريق التحقيق المشترك يبدأ عمله بشأن اختفاء خاشقجي
  9. القضاء الاداري العراقي يعيد رئيس الحشد الشعبي لمناصبه
  10. ترمب: بومبيو سيلتقي الملك سلمان لبحث قضية خاشقجي
  11. إيران: لا تعليق لدينا على اختفاء خاشقجي
  12. قراء
  13. الملك سلمان يأمر بإجراء تحقيقات داخلية حول اختفاء خاشقجي
  14. الكربولي للصدر: (يا أيّها الرجلُ الْمُعَلِّمُ غَيْرَهُ..)
  15. القوات الجوية الأميركية متفائلة بشأن مقاتلات أضرّها
  16. الأردن يعيد فتح معبر جابر نصيب الحيوي مع سوريا
في أخبار