: آخر تحديث
مخاوف من استضافة الدوحة لقاعدة عسكرية إيرانية

أصوات أميركية لترمب: هذا ما يجب أن تفعله مع قطر

«إيلاف» من نيويورك:  إرتفعت أصوات أميركية تطالب الرئيس دونالد ترمب، بالتحرك حيال ما يجري في منطقة الخليج العربي، والمساهمة في نزع فتيل التوتر. 

ونشرت صحيفة واشنطن تايمز، مقالة لروب سبحاني، طالب خلالها ترمب، بالتحرك "لضمان استمرار تدفق النفط والغاز،  ولاحتواء السلوك الايراني السيئ في المنطقة الذي لا يزال يشكل أخطر تهديد للأمن الإقليمي في الشرق الأوسط، وهو الراعي الرئيسي للإرهاب."

عواقب خطيرة 

وقال، "إن خطر السماح بتصعيد هذه الأزمة له عواقب عالمية وإقليمية خطيرة، وقد يؤدي الى تعطيل نقل شحنات الغاز  القطري إلى آسيا، وعلاوة على ذلك، فإن آخر ما تحتاجه واشنطن هو أن تقوم قطر، في حالة من اليأس، بقبول عرض النظام الإيراني بإقامة قاعدة  للحرس الثوري على أراضيها".

معالجة المخاوف

وأضاف، "من أجل تهدئة هذه الأزمة فورًا، يجب على الولايات المتحدة أن تعمل مع قطر لمعالجة بعض المخاوف المشروعة للبحرين ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة".

هيكلة الجزيرة 

وفند سبحاني التحرك الاميركي الذي يجب ان يتضمن اولاً الطلب من قطر إعادة هيكلة الجزيرة، وعندما التقيت للمرة الاولى مع أمير قطر السابق الشيخ حمد آل ثاني، وصف الجزيرة بأنها "منطقة صحفية حرة" في العالم العربي. ولكن للأسف، "منطقة الصحافة الحرة" قد خرجت عن المسار". 

هراء القرضاوي

وتابع، "على الدوحة طرد الصحافيين المؤيدين للإخوان المسلمين، ووضع حد للهراء الذي ينشره رجال الدين مثل يوسف القرضاوي، وبدلا من ذلك، يجب على قطر الاستفادة من استضافة مدرسة الصحافة في جامعة نورث وسترن، وتدريب القطريين لملء تلك المناصب".

احتضان حماس

ولفت، " الى ان قطر تساعد حركة حماس بشكل شفاف، وبعدما ابعد الملك عبد الله الثاني قادة حماس، استقبلتهم الدوحة لأسباب غير واضحة، وتحولت مساعدة قطر لحماس إلى حملة تمويل كاملة للحركة، وفي بعض الحالات، تدفقت الأموال إلى المتطرفين داخل حماس"، وقال الكاتب الجمهوري، "أن على واشنطن اخبار قطر  أن تقديم أي مساعدة مستقبلية لشعب قطاع غزة يجب ان يتم من خلال المنظمات غير الربحية أو القطاع الخاص،  وباختصار، إذا كانت قطر ترغب في تمويل مستشفى أو إصلاح أنبوب مائي متضرر أو بناء منشأة لتحلية المياه في قطاع غزة، يحق لها القيام بذلك، ولكن تدفق الأموال يجب أن يكون من خلال شركة أميركية يمكن أن تكون اوراقها مدققة من قبل وزارة الخارجية. وينبغي وضع الهيكل نفسه لتمويل قطر الذي يتدفق إلى سوريا وليبيا".

وقف مساعدة الاخوان 

وفي موضوع الاخوان المسلمين، رأى ان واشنطن مطالبة بالحصول على تعهد خطي من قطر يضمن وقف مساعدتها لجماعة الإخوان المسلمين  وفي المقابل، تحصل قطر  على ضمانات من الولايات المتحدة بعدم تعرضها لضغوط مستقبلية من مصر والسعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة".

كما طالب، سبحاني، واشنطن بالضغط على الدوحة من اجل استثمار بعض الاموال المتعلقة بتنظيم كأس العالم في البحرين، واستضافة الاخيرة التي تتعرض لمطامع ايرانية لعدد من مباريات البطولة، وذلك لتنشيط الاقتصاد في المنامة. 

انحاز للتحالف 

وفي فوكس، كتب جيم هانسون يقول، إن ترمب سرع وقوع الازمة مع قطر بعد انحيازه بشكل كامل الى السعودية ومصر والامارات.  

واضاف، قطر تمول الكثير من المشتبه بهم امثال تنظيم القاعدة والعديد من الجماعات المسلحة، كداعش وغيرها من الجماعات الجهادية في العراق وسوريا، وجماعة الإخوان المسلمين، وحماس وحزب الله".

وقال، "هناك ادعاءات غير دقيقة تفيد بأننا نحصل على مساعدة ضد الإرهاب بمقابل غض الطرف عن الإجراءات القطرية"، مشيرًا، " الى ان هناك فرصة كبيرة لوضع بعض القواعد الجديدة التي تنص على ان تمويل الإرهاب سوف يكلف أكثر من مجرد المال."


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مطالب تعجيزيه
متفرج - GMT الأربعاء 14 يونيو 2017 07:18
صحيح ان قطر عضو في قطيع تقوده امريكا ، وصحيح ان لها مطامع تختلف عن مطامع بقية القطيع احيانا ولكنها ساهمت مساهمات كبيره وأساسية في نهش اعداء امريكا ، مثلا شاركت بفاعلية ونهم في افتراس العراق ، كان لها الحصة الكبرى في نهش ليبيا وقتلها وافتراس جثتها ، ساهمت بفاعليه ونشاط في نهش شعب اليمن مع السعوديه والإمارات ، هي التي تنهش الى اليوم في الجسد السوري .. اذن لها وضع خاص من الانصاف الاعتراف به ، كما ان الدفاع عن نظام السيسي هو خطأ كارثي وأخلاقي ، صحيح ان الاخوان المسلمين لا يصلحون ابدا وبالمطلق لتولي اي حكم في اية دوله ولكن السيسي اسوء منهم بكثير ، أقلها ان الاخوان وصلوا للحكم بعربة انتخابات قد تكون صلاحيتها مشكوك فيها ولكن سيسي وصل الى الحكم بعربة عسكريه مدرعه ، وبنهاية المطاف لا احد يلوم امريكا اذا تدخلت في شؤون ايه دوله خليجيه واذا أزاحت هذا الحاكم ونصبت ذاك مكانه ، كلهم قطيعها ، وهي التي تنصب الحكام على كراسيهم ، لولاها لكان الربيع العربي المدمر ظهر من الخليج ومنذ فترة طويله . همسة اخيره : اليس أنبوب الغاز القطري الذي كان مخططا له ان يمر من قطر عبر السعوديه والأردن وسوريا وتركيا ( طبعا بمباركة قائد القطيع ) ليضع حدا لتحكم الغاز الروسي بأوربا وبالتالي يسبب انهيار الاقتصاد الروسي هو السبب الرئيسي والوحيد لما يجري اليوم في سوريا والشرق الأوسط بعد ان رفض الرئيس السوري هذا المشروع ؟
2. الى متفرج رقم 1
Master - GMT الأربعاء 14 يونيو 2017 10:02
انت شكلك مع القطيع المذلول الذي تهشه روسيا و ايران !! و المجرم بشار الاسد !..
3. ................
Master - GMT الأربعاء 14 يونيو 2017 12:14
أصوات أميركية لترمب: هذا ما يجب أن تفعله مع قطر....خذ أموالهم كما فعلت مع السعوديه...واحدة بقرة حلوب و الثانيه نعجة.....و الباقي بلاش


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  2. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  3. أخنوش يهاجم
  4. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  5. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  6. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  7. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  8. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
  9. واشنطن تفتح جبهة جديدة مع بكين
  10. البرازيل توقف لبنانيًا بتهمة تمويل
  11. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
  12. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
  13. إعصار يضرب أوتاوا ويتسبب بأضرار بالغة
  14. إليكم أبرز أسباب الطلاق المتصاعد في لبنان
  15. قادته داخل البيت الأبيض... مخطط
في أخبار