الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة الخميس، بجريدة "المساء" التي كتبت استنادا إلى مصادرها، بأن شيعة المغرب يتجهون نحو التصعيد ضد الدولة، حيث كشف مصدر شيعي - مغربي وجود دعوة إلى تعليق العمل بالتصوير المرحلي والتحول من موقع الدفاع عن حرية المعتقد إلى موقع المطالبة الصريحة بالحرية الدينية للشيعة المغاربة.

وأضافت الصحيفة، وفق مصادرها ، أن هذا الموقف جاء بسبب ما قال إنه تضييق على الشيعة المغاربة من قبل السلطات وسجن رئيس جمعية محسوبة عليهم.

ودعا ناشط شيعي كل المؤمنين بالخط الرسالي والمتعاطفين معه ومع جمعية "رساليون تقدميون" إلى المطالبة الصريحة بذلك، واستغرب الناشط الشيعي عصام الحسني، استغراق بعض من وصفهما ب" المحسوبين على ضيعة المغرب" ، وكذا بعض الحقوقيين، في حراك الريف، متجاهلين قضية المعتقل عبد الرحمن الشكراني بتهم الاختلاس.

روسيا تعلن مباحثات لتزويد الغرب بطائرات

وكتبت "المساء"أيضا، بأن مصادر روسية كشفت أن هيئة التعاون العسكري والتقني الفدرالي سوقت لتوفير معدات جوية حربية ومقاتلات حربية للمغرب خلال معرض "ماكس 2017" الدولي للطيران والفضاء، في الوقت الذي كشف مسؤول روسي وجود اهتمام مغربي لاقتناء "سوخوي" مدنية لفائدة شركة الخطوط الملكية المغربية.

وأعلن مسؤولون روس عن مباحثات مع المغرب بخصوص عروض صفقات تسلح من الشركات الحربية الروسية والاستفادة من العروض الروسية التي لا تخضع لشروط كثيرة من الكرملين، على غرار شروط الولايات المتحدة التي تفرضها على الشركات المصنعة للسلاح عند توقيعها صفقات التسلح.

وزادت الصحيفة قائلة بأن مسؤولا روسيا كشف أن المعرض سيشهد عقد مباحثات مع مسؤولين مغاربة للتباحث حول إمكانية اقتناء شركة الخطوط الملكية المغربية لطائرات سوخوي 100 مدنية، وهي طائرة نفاثة إقليمية ذات محرك مزدوج. وقد تم تصميم الطائرة بشركة سوخوي، وهي فرع من شركة الطيران المدني الروسي، وقد أجريت رحلتها الأولى في 19 مايو 2008.

تهريب أطنان من أسماك الصحراء إلى بوليساريو

وفي "الصباح" تقرأ "إيلاف المغرب"، أن احتجاجات مجلس جماعة بير كندوز الحدودية على مندوبية الصيد البحري بالأقاليم الجنوبية للمغرب، عرت واقع تهريب مكثف لسمك الصحراء عبر "الكركرات" الى مخيمات تندوف وذلك بتواطؤ مع ميليشيات "بوليساريو" في حين يسمح بدخول منتوجات بحرية صينية تباع في المغرب على أنها صيد محلي.

وردا على رسالة وجهها رئيس المجلس القروي لجماعة بير كندوز في 5 يونيو الماضي إلى المدير العام للمكتب الوطني للصيد، حول وضعية سوق السمك بقرية الصيد "لمهيريز" التابعة لنفوذ الجماعة المذكورة، بخصوص اختلاسات في تسيير قطاع الصيد التقليدي بهذه القرية، كتثمين المنتوج بالإضافة إلى السلامة الصحية ناهيك من الإغلاق المتكرر للسوق وغياب الأمن، قالت مصادر من المندوبية إن القانون لا يمنحها صلاحية مطاردة المهربين، مضيفة أن المكتب الوطني للصيد مؤسسة عمومية تقوم بالتسويق ولا دخل لها في مسألة ضمان الأمن داخل قرى الصيد، وأن أطره تجتهد في البحث عمن يحميهم في إشارة إلى أن المسؤولية يتحملها الدرك الملكي والسلطات الإدارية.

شباط ينحدر في اللجنة التنفيذية

وكتبت " الصباح" أيضا، أن حميد شباط، أمين عام حزب الاستقلال المغربي، انسحب غاضبا من اجتماع اللجنة التنفيذية المنعقد مساء الثلاثاء بالرباط، بسبب خسارته المدوية أمام عبد الصمد قيوح وتمرد بوعمر تغوان عليه وسقوط رجاله في معركة المؤتمرات الإقليمية، إذ رفض جناح حمدي ولد الرشيد تولي عبد القادر الكيحل وعادل بنحمزة الإشراف على انتخاب المؤتمرين بكل من الدار البيضاء ومراكش.

وأطبق عبد الصمد قيوح، المنسق الجهوي للحزب بسوس ماسة، الحصار على شباط في الاجتماع المذكور، بعدما ربح نزالا داخل اللجنة التنفيذية ب18 صوتا مقابل صوت وحيد للأمين العام المنتهية ولايته، وذلك في سباق تولي منصب رئاسة المؤتمر الجهوي لدرعة تافيلالت.

وأكدت "الصباح" أيضا، أن شباط تلقى ضربة أخرى تمثلت في تمرد بوعمر تغوان، ودعمه ترشيحات تيار ولد الرشيد، الذي جاء إلى اجتماع اللجنة التنفيذية لحسم موضوع المؤتمرات الإقليمية، وتوزيع المعتمرين وأعضاء المجلس الوطني ومن سيتولون رئاسة المؤتمرات الإقليمية.

ويتهم أنصار شباط، الذين بدأ عددهم يتقلص، بعدما أعلن العديد منهم الالتحاق بمعسكر نزار بركة، سرا وعلنيا، بتجاوز عمل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السابع عشر التي لم تعقد اجتماعها السبت الماضي بسبب غياب رئيسها، عبد الله البقالي، الذي تزامن الاجتماع مع وفاة والده.

استقرار المغرب يفيد إسبانيا 

وفي "أخبار اليوم" تطالع إيلاف المغرب، أن إسبانيا تجني الكثير من الاستقرار في المغرب. جنرال إسباني كبير، هو ميغيل أنخيل بايستيروس، رئيس المعهد الإسباني للدراسات الاستراتيجية التابع لوزارة الدفاع، خرج عن صمته ليحذر الحكومة الإسبانية من المخاطر التي قد تواجهها في حال وقوع أي اضطرابات سياسية أو أمنية في المغرب.

الجنرال أكد أن التوازن السياسي في المغرب "يفيد إسبانيا 110 في المائة، وأن الاستقرار في المغرب جوهري بالنسبة إلى استقرارنا"، حسب ما أوردته الصحيفة نقلا عن موقعا "كاتالونيا برس" و"هويلفا انفورماسيون".

وأضافت "أخبار اليوم " أن الجنرال الإسباني أشار كذلك إلى التعاون بين المغرب وإسبانيا في محاربة الإرهاب "ممتاز جدا"، وأن "العلاقات الثنائية بين البلدين تمر بأحسن فتراتها في التاريخ".