تلقى العاهل السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز برقيات تهاني من ملوك ورؤساء الدول العربية، بنجاح موسم الحج، فيما بدأت أفواج الحجيج من ضيوف الرحمن المتعجلين في مغادرة مكة المكرمة بعد أداء مناسكهم.
 
إيلاف من الرياض: تلقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز برقية تهنئة من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بمناسبة نجاح موسم الحج نوه فيها بالجهود الكبيرة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين وحكومته ممثلة بكافة القطاعات والجهات المعنية التي سخرت جل طاقاتها وجهودها لخدمة الحجاج وما يشهده الحجيج عامًا بعد عام من تطور مطرد في مشروع توسعة الحرم المكي وما يصاحبه من استحداث مراكز جديدة لخدمة الحجاج مما يسر وسهل أداء المناسك على ضيوف الرحمن.
 
كما تلقى الملك سلمان بن عبدالعزيز برقيتين مماثلتين من الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح نائب أمير دولة الكويت ولي العهد، والشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت.
 
وهنأ رئيس مجلس الأمة بدولة الكويت الأستاذ مرزوق بن علي الغانم المملكة قيادًة وشعبًا بالنجاح الكبير لموسم الحج لهذا العام، مشيدًا بالجهود الجبارة والاستثنائية التي بذلتها لخدمة ضيوف بيت الله الحرام، قائلًأ: "في كل عام تثبت المملكة العربية السعودية تفوقها على نفسها في كل ما تقدمه لخدمة الحجاج".
 
كما تلقى الملك سلمان برقية مماثلة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وتواصل نجاح مواسم الحج، أعرب نوه فيها بالجهود الجبارة والمخلصة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة في خدمة ورعاية ضيوف الرحمن.
 
كما تلقى العاهل السعودي برقية مماثلة من الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين.
 
يد السلام
 
وقد بدأت أفواج الحجيج من ضيوف الرحمن المتعجلين في مغادرة مكة المكرمة بعد أن من الله عليهم بأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وسط منظومة من الخدمات المتكاملة ومشروعات ضخمة وتوسعات عملاقة في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.
 
وقد أعلن الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج، في وقت سابق اليوم الأحد، نجاح موسم الحج لهذا العام، وقال إن "هذه البلاد مفتوحة لجميع المسلمين، ولا نمنع الإيرانيين ولا غيرهم".
 
وقال الفيصل خلال مؤتمر صحافي في ثاني أيام التشريق، إن أكثر من مليوني حاج مدوا من مكة يد السلام والأخوة للعالم، مشيرا إلى أن الحج هذا العام كان "استثنائيا" في الخدمة والإجراءات والتعليمات والثقافة.
 
من جانبه أعلن وزير الصحة السعودي، توفيق بن فوزان الربيعة، سـلامة حج هذا العام 1438 هـ وخلوه من الأمراض الوبائية، وأن جميع حجاج بيت الله الحرام بصحة جيدة.