: آخر تحديث
تعمل في مجال تصميم الصواريخ النووية

مشاعل الشميمري... السعودية التي اقتحمت وكالة ناسا

«إيلاف» من الرياض: في محافظة عنيزة والتي تتبع لمنطقة القصيم، ولدت المهندسة السعودية مشاعل الشميميري والتي اختيرت مؤخرا ً لتلتحق بوكالة ناسا الفضائية "ناسا". 

وكانت القيادة المركزية للجيش الأميركي أشادت بالمهندسة السعودية مشاعل الشميمري واصفة إياها بأنها "نموذج ملهم للنساء" 

وتعد الشميمري أول فتاة سعودية تعمل في مجال تصميم الصواريخ النووية، وتلتحق بوكالة ” ناسا ” ، حيث عملت على تطوير أبحاث خاصة في مجال الفضاء والصواريخ، وذلك بعد أن حصلت على منحة من "ناسا" حصلت بموجبها على درجة الماجستير في هندسة الطيران.

وتحمل الشميمري شهادة البكالوريوس في هندسة الطيران من معهد فلوريدا التقني في ملبورن، كما حصلت على شهادة البكالوريوس في الرياضيات التطبيقية من المعهد ذاته.

و أنشأت المهندسة السعودية مشاعل الشميمري شركة طيران خاصة بها تقوم بإطلاق مركبات متطورة تساعد على إرسال الأقمار الصناعية الصغيرة إلى المدار الأرضي المنخفض، وحملت الشركة اسم "مشاعل للطيران".

وتمكنت مشاعل من حصد شهادات علمية متعددة، وهي درجة البكالوريوس في هندسة الطيران من معهد فلوريدا للتكنولوجيا في ملبورن في ولاية فلوريدا الأميركية، ودرجة البكالوريوس في الرياضيات التطبيقية من معهد فلوريدا للتكنولوجيا في ملبورن في ولاية فلوريدا الأميركية، ودرجة الماجستير في هندسة الطيران عن طريق منحة قدمتها لها وكالة "ناسا".

وتم تصنيفها كواحدة من أكثر 10 سيدات عربيات تأثيرا في العالم، وصنفتها مجلة "Business" كواحدة من أكثر مائة سيدة عربية تأثيرا، وصنفها موقع " constructionweekonline " ضمن قائمة العشرة الأوائل الأكثر تأثيرا بمجالها في العالم العربي.

وقالت مشاعل في حوار قديم لها في صحيفة شمس إن والدها ناصر الشميمري، والذي يعمل قائد طيار، هو من شجعها على تنمية مواهبها وكان له تأثير كبير في اتجاهاتها، فالطائرات حين تحلق في الجو تدفع الخيال للبحث في حقيقة هذه الطيور المعدنية، مضيفة، "حين كنت أستقل السيارة كنت أعجب من القمر الذي يصرّ على ملاحقتنا والسير معنا في كل مكان نتجه إليه، ومن وقتها قررت أن أعرف السبب".

تقول مشاعر في إحدى محاضراتها .. قد يصفني البعض بالجنون ولكن اذا ما حددت هدفًا أمامي فسأحققه مهما حدث .

 


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مرة اخرى
ابو لهب.بدون شغل - GMT الإثنين 18 سبتمبر 2017 15:44
وين اصحاب نظرية المرأة ناقصة عقل--وشهادتها لابد من امرأتين حتى تذكر الاخرى-- ياللخيبة والبؤس الفكري بتراثنا الديني من القرون الوسطى الذي دمر الانسان ---وهنا اقول لو اجتمع غالبية علماء الدين وهم بمئات الالاف لأنجاز اي شيء من عبقرية هذه الفتاة. والمتعلمة فأن حظهم سيكون مخيبا لانهم لم يفهموا ان العقل لا يعرف او يميز من رجل الى امرأة
2. مشاعل فخر العرب
أبو:شيليا -الجزائر - GMT الإثنين 18 سبتمبر 2017 15:58
مشاعل فخر السعوديات والعرب.....لانريد من المرأة العربية أن تكون بمثابة براميل مكدسة في البيوت.....نريدها أن تقتحم العلوم بمختلف شعبه ......ولنا في الناسا الجزائري نور الدين مليكشي Nour Eddine melikchi......سيكون سندا لك في كل صغيرة وكبيرة
3. تعليق
أبو ذر - GMT الإثنين 18 سبتمبر 2017 16:25
هذا الموضوع قديم ولا علاقة لهذه الفتاة بـ ناسا. وقد استضافتها احدى القنوات منذ فترة طويلة وطرحت عليها ذات السؤآل إلا أنها كذّبت الخبر. ثلاثة من العرب عملوا في ناسا، أذكر منهم فاروق (مصري الجنسية) حيث عمل في ستينات القرن الماضي وكان يلقّب بـ King Farooq؛ أما الثاني فهو أحمد زويل (مصري الجنسية) الحاصل على جائزة نوبل (توفي منذ فترة قصيرة)؛ وأما الثالث لا أذكر اسمه (مصري الجنسية أيضاً) وهو يُدرِّس في معهد ناسا الآنَ. كل سنة والشعب السعودي بخير.
4. رائدة فضاء وبدون سياقة
عربي من القرن21 - GMT الإثنين 18 سبتمبر 2017 16:48
سيارة أرضية , وهل ستأخذ المحرم معها في مركبة فضاء , الحمد لله ليست محجبة ؟؟!..
5. الى رقم-3
أبو:شيليا -الجزائر - GMT الإثنين 18 سبتمبر 2017 20:47
نحترم علماء مصر ......لكن العنصرية بادية عليك .......كل علماء العاملين في أمريكا هم مصريين ؟
6. الى التعليق رقم 3
حسين - GMT الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 01:18
عزيزي أبو ذر، ناسا يعمل فيها وعمل فيها عديد من العرب، وليس فقط ثلاثة، فيها نساء ورجال ولا تأخذكم اسطورة ناسا، مثلها مثل اي شركة متطورة في امريكا. عديد من الفنيين عملوا فيها وتسرحوا ثم توظف آخرون....


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. النكسات تلاحق حكومة تيريزا ماي
  2. شابٌ ثلاثيني نال إعجاب إيفانكا ترمب فأصبح سلاحها للإنتقام
  3. توسك يعلن عن قمة أوروبية في 25 نوفمبر لتوقيع اتفاق بريكست
  4. البرلمان يحقق.. والصدر يدعو إلى اعتقال مسببي غرق 6 ملايين دولار
  5. الجمهوريون ينتخبون كيفن ماكارثي زعيمًا لهم في مجلس النواب
  6. حصيلة ضحايا حرائق كاليفورنيا ترتفع إلى 59 قتيلًا و130 مفقودًا
  7. جماعات
  8. الولايات المتحدة قد تخسر حربًا أمام الصين أو روسيا
  9. خاتم من الألماس الوردي النادر يباع بخمسين مليون دولار في مزاد في جنيف
  10. ترمب يقيل مسؤولة في البيت الأبيض
  11. محسوبون على
  12. لقاء بمراكش يؤكد دور يهود المغرب في الدفاع عن قضاياه ودعم استقراره ونمائه
  13. ما يجب معرفته عن استقالة وزير الدفاع الاسرائيلي
  14. بدء محاكمة قادة
  15. أسرة بن بركة تطلب المساعدة في كشف ملابسات اختفائه
  16. ماكرون:
في أخبار