: آخر تحديث
قالت إنها اصيبت بـ«خيبة أمل عميقة»

واشنطن: استفتاء كردستان سيزيد من انعدام الاستقرار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة انها اصيبت بـ"خيبة امل عميقة" بسبب الاستفتاء على الاستقلال الذي اجراه اقليم كردستان العراق الاثنين، في تحدٍ للمجتمع الدولي بأسره، مؤكدة ان هذا الاستفتاء "سيزيد من انعدام الاستقرار والمصاعب" في الاقليم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية هيذر نويرت إن "الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل عميقة بسبب قرار حكومة اقليم كرستان اجراء استفتاء احادي الجانب على الاستقلال اليوم، بما في ذلك في مناطق خارج اقليم كردستان".

وأضافت في بيان ان "العلاقات التاريخية بين الولايات المتحدة والشعب التركي لن تتغير على ضوء الاستفتاء غير الملزم الذي جرى اليوم، لكن باعتقادنا فإن هذه الخطوة ستزيد من انعدام الاستقرار والمصاعب بالنسبة الى اقليم كردستان وسكانه".

وبحسب البيان، فان الاستفتاء "سيعقد بدرجة كبيرة العلاقات بين حكومة اقليم كردستان والحكومة العراقية والدول المجاورة".

كما لفتت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية في بيانها الى ان الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية "لم تنتهِ، والتنظيمات المتطرفة تسعى لاستغلال انعدام الاستقرار والخلاف".

واضافت "نعتقد انه يتعين على جميع الاطراف ان ينخرطوا بطريقة بنّاءة في حوار من اجل تحسين مستقبل كل العراقيين"، مشددة على ان "الولايات العراقية تدعم عراقا موحدا وفدراليا وديموقراطيا ومزدهرا".

وصوّت إقليم كردستان العراق الاثنين على الاستقلال في استفتاء تاريخي يريد من خلاله الاكراد فتح باب التفاوض من اجل إقامة دولة يناضلون في سبيلها منذ قرن تقريبا، لكنه يهدد باندلاع صراع اثر مطالبة البرلمان العراقي الحكومة الاتحادية بنشر قوات في المناطق المتنازع عليها.

ويتوقع أن تصدر مساء الثلاثاء نتيجة الاستفتاء الذي بلغت نسبة المشاركة فيه 72% وشاركت فيه ايضًا محافظة كركوك المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

وجرى الاستفتاء في محافظات الاقليم الثلاث، وهي إربيل والسليمانية ودهوك، اضافة الى مناطق متنازع عليها بين الأكراد والحكومة المركزية العراقية، مثل كركوك وخانقين في محافظة ديالى شمال شرق بغداد.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تخدعون من بهذه
الكلمات المعسولة - GMT الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 02:41
العراق انباع الى الاكرادالطبقة الحاكمة عبت جيوبها من الرشوة الشعب العراقي سيثور لسحق رؤؤس الخيانه مسعود وحلفائه بالامس
2. يوم 25/9/2017
هو يووم وعد بلفور العراقي - GMT الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 03:24
نعم يوم 25/9/2017 هو يوم تحقيق وعد بلفور العراقي
3. لتصحيح فقط
Zmnako - GMT الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 09:16
(العلاقات التاريخية بين الولايات المتحدة والشعب [التركي] لن تتغير على ضوء الاستفتاء غير الملزم الذي جرى اليوم) اعتقد ان الصحيح هو الشعب الكوردي وليس التركي كما هو وارد في المقال.
4. صحّي النوم يا أمريكا؟
عراقي متبرم من العنصريين - GMT الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 09:42
هل هذه هي أمريكا؟ وهل هذه هي المتحدثة باسم أمريكا؟ أنا أشكّ بكل ذلك؟ لو كانت هذه أمريكا حقّاً وحقيقة فهل كانت ستغفل عما يحدث في منطقتنا التي تُعَدّ أوّل وأكبر وأخطر بؤرة أحداث، بل أبرز منطقة تنافس بين القوى الكبرى والصغرى في العالم. تقول هذه الخائبة أنّ أمريكا أصيبت ب((خيبة أمل كبرى))!!! مسألة كبيرة وخطيرة بهذا الحجم وهي بداية عملية تقسيم منطقة الشرق الاوسط، تقتصر على رجاء وتوسل صوري من قزم لاحول له ولاقوة إلا بأمريكا، ثمّ عندما يفعل هذا المستهتر فعلته تتحفنا بمثل هذه العبارة الخائبة!!! قضية مثل هذه القضيّة التي ستتغير بها تاريخ وجغرافية المنطقة بل العالم بأسره هل ينبغي أن تقف منها أمريكا هذا الموقف أم تتطلب تدخّل الرئيس الامريكي بشحمه ولحمه مباشرة لإيقاف هذا المتهّور الأرعن عن تهوره ورعونته؟ طيّب، نحن الآن لازلنا فيها وفي بداياتها ولا زال بوسعنا أن نقول: لو كانت أمريكا صادقة في تصريحاتها العلنية وليست متفقة مع إسرائيل سرّاً، فلتأتِ الآن وتلملم هذه القضية التي ستحرق المنطقة حتى أكثر مما حرقتها داعش، لتأتي وتجمع الأطراف المتنازعة وتُوقِف كلاً في حدوده، أو على الأقل تطلب من مجلس الأمن إنزال عقوبة تأديبية على هذا القزم المتطاول لتبرهن لشعوبنا أنها مع استقرار بلداننا وأمن شعوبنا وأنها ليست سوى مطيّة لإسرائيل التي تريد عكس ذلك!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إردوغان سيستخدم علاقته بترمب لحل أزمة
  2. في موريتانيا... حليف الرئيس يواجه خمسة مرشحين معارضين
  3. الإمارات تُعفي أبناء السياح من رسوم التأشيرة خلال الصيف
  4. الدول الست التي اختارها أغلب اللاجئين في 2018
  5. إسرائيل تعتقل جاسوسا إيرانيا
  6. البحرين: إسقاط إيران للطائرة الأمريكية عمل عدواني جبان
  7. بغداد تطالب بارزاني بواردات نفط اقليم كردستان
  8. إيران تحذر: تجاوز حدودنا خط أحمر
  9. المجلس العسكري يقيل النائب العام السوداني
  10. الجمهوريون والديمقراطيون: لا حرب ضدّ إيران دون موافقة الكونغرس
  11. الجبير: السعودية تتشاور مع الحلفاء لتأمين الممرات المائية
  12. استمرار معاناة السودانيين مع انقطاع الإنترنت
  13. بوريس جونسون يعزز تقدمه لخلافة تيريزا ماي
  14. واشنطن: إيران أسقطت الطائرة المسيّرة في المجال الجوي الدولي
  15. تنفيذًا لرغبة البابا بزيارة العراق... بغداد تدعوه رسميا
في أخبار