نصر المجالي: بعد ساعات من اعلان الرئيس الأميركي استعداده للقاء القادة الإيرانيين من دون شروط، اقترح برلماني كبير في مجلس الشورى إنشاء خط ساخن بين طهران وواشنطن.&

وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء، إنه "يجب ألا تتحول المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران إلى محرمات".

وأوضح أن بلاده تنظر بإيجابية إلى إبداء الرئيس الأميركي دونالد ترمب استعداده لعقد لقاء مع مسؤولين إيرانيين. وأضاف بيشه أن المصالح الوطنية لطهران وواشنطن ستكون لعبة بيد الآخرين، إلى أن يتم إنشاء خط أحمر (قناة اتصال) بين الطرفين".

وأمس الاثنين، أبدى ترمب استعداده للاجتماع مع المسؤولين الإيرانيين في أي وقت أرادوا دون شروط. وقال ردًا على سؤال عن مدى استعداده للقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني: "أنا أؤمن باللقاءات، خصوصا في ما يتعلق بالحروب"، مضيفا "لا شيء خاطئاً في أن نجتمع".

استبعاد الحرب

يشار إلى أن رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني كان استبعد يوم الجمعة الماضي أن تتطور حرب التصريحات والتهديدات بين طهران وواشنطن إلى إندلاع حرب ومواجهة عسكرية.

وقال فلاحت بيشه في حوار مع وكالة أنباء "إيلنا" الإيرانية، إن "إيران وأميركا لا ترغبان بدخول حرب، لأن الحرب بين البلدين ستشرك المنطقة بأكملها والعالم بهذه الحرب".

&وأضاف عن خطاب الرئيس الإيراني الأخيرة ورد فعل الرئيس الأميركي وتهديده لروحاني، "لا توجد استراتيجية عسكرية على أجندة كل من الحكومتين الإيرانية والأميركية، لأن الحرب المحتملة بين البلدين ستصبح حرباً واسعة الانتشار".
&