: آخر تحديث
وزير خارجيتها قال إنه لا يوجد حوار مع واشنطن 

إيران لترميم علاقاتها مع السعودية والإمارات والبحرين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن طهران بصدد ترميم العلاقات مع السعودية والإمارات والبحرين، مشددا على أنه لا يوجد حوار بين طهران وواشنطن.

وأكد ظريف في مقابلة مع صحيفة (ايران ديلي) نشرتها يوم الأربعاء، أن طهران ترغب بأمن المنطقة واستقرارها، ويأتي قبولها للقرار 598 ومواجهتها لداعش والتطرف في المنطقة، ومبادرة تشكيل مجمع للحوار الاقليمي في هذا الاطار.

وأضاف: مثلما قال رئيس الجمهورية، فإننا بصدد ترميم العلاقات الايرانية مع السعودية والإمارات والبحرين. وقد رحبنا دوما بالحوار، الا ان الاميركيين طرحوا مزاعم لا اساس لها، وادعوا انهم يريدون ايصال الصادرات النفطية الايرانية الى الصفر، وهو زعم لا يمكن تنفيذه، فالدول التي تتفاوض أميركا معها حاليا، أعلنت انها ستواصل شراء النفط من ايران.

مواقف الجيران 

وتابع وزير الخارجية الإيراني: اذا اراد الاميركيون ان ينفذوا هذا الأمر، فعليهم ان يعلموا تبعاته وعواقبه، لأنهم لا يمكنهم ان يتصوروا ان لا تصدر ايران نفطها، ويتمكن الاخرون من ذلك. وبالطبع فإن وقوع هذا الامر مستبعد للغاية وتقريبا غير ممكن، ونحن متيقنون ان الجيران وايضا منتجي النفط وأيضا الدول التي يرتبط أمنها الاقتصادي بأمن النفط، ستمنع من وقوع هذه الظروف الحادة.

وصرح ظريف قائلا: إن النقطة التي أكد عليها الرئيس الإيراني هي في الحقيقة تحذير للاميركيين، بأننا نواجه الحرب النفسية الاميركية بحرب نفسية، أي أن على الاميركيين ان يدركوا ان أيديهم ليست مطلقة الى هذا الحد ليتفوهوا بما شاؤوا.. فمن المؤكد ان ذلك لن يحدث وقد أكد الرئيس هذا الامر.

مجموعة 4+1 

وردًا على سؤال هل وصلت المفاوضات بين إيران ومجموعة 4+1 بشأن الحزمة المقترحة الى نتيجة محددة؟ قال محمد جواد ظريف: ان حزمة المقترحات الاوروبية لها خطوط عامة محددة، وقد تم الاعلان عن رؤوسه بما فيها ان يكون هنالك مسار بنكي لتبادل ايران المالي، وان تستمر الصادرات النفطية الايرانية.. ان الحظر المرتبط بهذه المواضيع سيدخل حيز التنفيذ في شهر نوفمبر.

وأضاف ظريف: اتخذت اجراءات اخرى في إطار الحفاظ على الاتفاق النووي وتشمل تفعيل الشركات الصغيرة والمتوسطة والمشاورات لاحياء قانون منع تنفيذ الحظر (قانون سد الحظر) وإصدار الترخيص لبنك الاستثمار الاوروبي.. وخلال زيارتي الى سنغافورة للتوقيع على معاهدة الصداقة مع "آسيان" توصلت الى نتيجة بأن الاوروبيين لا يكتفون بجهودهم داخل الاتحاد الاوروبي، بل انهم يقومون بجهود واسعة خارج الاتحاد للحفاظ على الاتفاق النووي.

النفط الايراني

وتابع وزير الخارجية الايراني: على سبيل المثال فإن الأوروبيين أجروا محادثات منفصلة مع عدد من الدول لتزيد شراءها من النفط الايراني، أو انهم دعوا بعض الدول التي ليست زبائن للنفط الايراني، لتورد النفط من ايران، وكذلك دعوا الدول للاستفادة من نموذج مشابه لتفعيل حسابات البنك المركزي الايراني في البنوك المركزية الاعضاء بالاتحاد الاوروبي، والذي يعمل عليه الاتحاد حاليا، ونتيجة هذه الاجراءات تمثل في عزلة اميركا.

وفي الأخير، أوضح ظريف أنه رغم ان اجراءات الأوروبيين لم تكن على قدر توقعاتنا، الا انها تسير في الاتجاه الصحيح، وللإنصاف فإنهم كانوا ملتزمين بإطار الاتفاق النووي، وأعلنوا تعهداتهم السياسية، ويتابعونها في الوقت الحاضر، الا ان لدينا توقعات اكثر من اجل تطبيق وتفعيل هذه الالتزامات.

لا حوار بين طهران وواشنطن

وبشأن اقتراح بعض المسؤولين الاميركيين بمن فيهم ترمب التفاوض مع ايران دون قيد او شرط، بيّن ظريف ان المشكلة ليست في التفاوض، فلقد اجرينا حتى الآن الكثير من المحادثات والتفاوض مع اميركا بشكل غير مسبوق، وطبعا بإذن من كبار المسؤولين في البلاد، وانما المشكلة في نتيجة التفاوض مع اميركا، ومدى الثقة الموجودة؟ وعلى اي حال لا يوجد أي طرف يرغب بالدخول في عملية متلفة للوقت ومثيرة للتوتر وعديمة الجدوى، مضيفا: حسب معلوماتي لا يوجد حوار بين طهران وواشنطن.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ايها العراقيون انه يوم الغرح
احمد - GMT الأربعاء 08 أغسطس 2018 06:32
اليوم عيد كبير لكل احرار العراق الرافضين للاستعمار الايراني في العراق اليوم اعلنت الولايات المتحدة فرضها حصارا على نظام القتل والطائفية والفساد المتمثل بنظام حكم هو عدو لكل شريف .نظام يفرض الارهاب نعم نحن احرار العراق الراقضين للاستعمار الايراني لبلدنا اليوم هو عيدنا انه عيد كل حر شريف يعتز ببلده ويرفض ان يكون العراق ولاية او اداه ايرانية ايران التي قامت بالعمليات الاجرامية التالية في العراق 1- اقامة حرب 2006 عن طريق تفجيرات سامراء 2- نشر الطائفية والكراهية بين العراقيين 3- نشر المليشبات المجرمة بحجة الدفاع عن داعش وعن القبور 4- سرقة اموال العراق 5- تنصيب نوري مالكي وكيلا على العراق وتسييده على العراقيين وهو قمة في الفساد والجهل 6- تدمير الزراعة والصناعة ونشر الطائفية في التعليم 7- ارهاب كل العراقيين الراقضين للاستعمار الايراني المجرم 8-تشكيل جيوش من الجواسيس والعملاء يعملون بامرة المالكي الذي بعمل بامرة قاسم سليماني للتجسس على العراقيين 9-التدخل في الانتخابات العراقية 10 التدخل في تعيينات الدولة 11- التدخل في شؤؤن الجيش والشرطة بتعيين وكلاء ايران وجواسيسها 12-فرض تجمع اللوبي الايراني على امور الدولة وتشكيل هذا اللوبي من العوائل الايرانية امثال سيستانس وشهرستاني وعلاق 13 - مصادرة املاك السنة والمسيحيين 14- اعطاء سلطة لرجال الدين على العراقيين 15- اجبار العراقيين على ممارسات كالتزوج من طفلة عمرها 9 سنه عن طريق اشعار المالكي بضرورة التدخل لاصدار هكذا قوانين
2. ترميم العلاقات الأيرانيه
عراقي - GMT الخميس 09 أغسطس 2018 05:35
ايران التي تسيء في علاقاتها دائماً مع المملكه العربيه السعوديه والأمارات والبحرين , فلماذا في هذا اليوم بالذات تريد ان ترممها ؟؟!
3. شمعون بيريز الإيراني
الصابر عربي - GMT الخميس 09 أغسطس 2018 06:24
ما أن وقعت إيران في شر أعمالها، حتى أطلق خامئني فتوى تحريم لعن وسب الصحابة بعد 40 سنة من ثورة إيران التي سرقها الخميني، هكذ صدفة !!. ثم بدأ محمد جواد الذي يظن أنه ظريف ويتمثل بالدور الذي لعبه شمعون بيريز بالحديث عن تحسين العلاقات مع السعودية والإمارات (هكذ صدفة !!)، بينما سكاكين نظام ولاية الفقيه تحصد الأرواح في مستعمراتها العربية. إيران عندما تصدُق، تعلن أولاُ تخليها عن مستعمرات ونهاية تصدير الثورة ، ولا بد أن يعني ذلك نهاية نظام الولي الفقيه اعاصم لشيطان طهران.
4. تعليقا على كلام المعلق احمد
ابن بغداد - GMT الخميس 09 أغسطس 2018 12:51
ذكرت ١٥ نقطة، ١٣ منها كذب بنسبة ١٠٠٪؜، اثنان بها نوع من المصداقية ولكن مع المبالغة. اعذرني سيدي، لو كنت معقولا بكلامك لصدقنا بعضه.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قواعد الانتخابات الأوروبية تختلف من بلد الى آخر
  2. ظريف: لا نريد تصعيدًا عسكريًا ومستعدون للتعامل مع أي مبادرة لخفضه
  3. قطر ستشارك في مؤتمر البحرين بعد نيل موافقة السعودية
  4. الأوروبيون يصوتون في 21 بلدًا وتقدم متوقع للمشككين في الاتحاد
  5. سلطان الجابر: ليس لدينا سقف محدد لحرية الإعلام في الإمارات
  6. ظريف يبحث في بغداد دورها في الأزمة الأميركية الإيرانية وحلها سلميا
  7. محادثات مباشرة بين المعارضة والحكومة الفنزويلية في أوسلو
  8. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد نتانياهو في تل أبيب
  9. سلطان الجابر: ثلثا سكان العالم سيصبحون من الطبقة المتوسطة بحلول 2030
  10. هاتف ظريف مقفلٌ بوجه مايك بومبيو
  11. تفاصيل زيارة رئيس المجلس العسكري السوداني لمصر
  12. سفير بريطانيا لدى السودان يقيم مأدبة إفطار ويؤمّ المصلين أمام منزله
  13. الضفدع
  14. جونسون... سياسي محافظ يستعمل بريكست لطموح شخصي
  15. الملك سلمان يصل مكّة المكرمة لقضاء العشر الأواخر
في أخبار