: آخر تحديث
مع تصاعد موجة الاحتجاجات على الأزمة الاقتصادية

البرلمان الإيراني يعزل وزير العمل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صادق البرلمان الإيراني، اليوم الاربعاء، على حجب الثقة عن وزير العمل والتعاون والرفاه الاجتماعي علي ربيعي وعزله من منصبه الذي يشغله في حكومة حسن روحاني منذ أغسطس 2013.

وعقد نواب مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، لمساءلة ربيعي، وبعد استماعهم الى ايضاحات النواب الذين طرحوا موضوع المساءلة وكذلك ردود وزير العمل، صادق النواب على حجب الثقة عن وزير العمل، بـ129 صوتا مؤيدا و111 صوتا معارضا و3 ممتنعين من مجموع 243 صوتا.

يأتي عزل ربيعي بعد أشهر من الغضب المتصاعد بسبب طريقة معالجة الحكومة للأزمة الاقتصادية التي تفاقمت مع إعادة فرض العقوبات الأميركية.

ويعتبر ربيعي من أبرز حلفاء الرئيس روحاني، كما أنه كان مستشاراً للرئيس محمد خاتمي بين عامي 1997 و2005.

ضغوط

وتعرّض روحاني لضغوط متزايدة في الأسابيع الماضية لإجراء تعديل على فريقه الاقتصادي، وأدى انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 إلى إعادة فرض أول دفعة من العقوبات الأميركية الثلاثاء على إيران.

وتواجه طهران مشاكل اقتصادية منذ فترة طويلة مثل البطالة وبطء الاستثمارات، دون أن يتمكن الفريق الاقتصادي الحالي من تقديم حلول لها.

يذكر أن علي ربيعي (63 عاما) كان تخرج من جامعة طهران مع شهادة في إدارة الدولة في 1970 وعمل تقنياً فنياً في مصنع جنرال موتورز في طهران، حيث اعتقل وفصل من العمل لمواقفه السياسية.

وفي أعقاب الثورة الإيرانية، اصبح ربيعي عضوا ً في الحزب الجمهوري الإسلامي وعمل به كرئيس للفرع بناء على قرار من رئيس الوزراء الأسبق مهدي بازرغان بوصفه عضوا ً في تدوين قانون العمل. 

وعمل ربيعي مستشاراً للرئيس الأسبق محمد خاتمي، وكان ممثله في وزارة الاستخبارات في 2001. كما كان أيضًا رئيس الأمانة الرئاسية واللجنة التنفيذية ولجنة الأمن القومي والدعاية العليا من مجلس الأمن الوطني. 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. رفاه الأيرانيين
عبد الله - GMT الخميس 09 أغسطس 2018 06:38
علي الربيعي وزير العمل والرفاه الأجتماعي الأيراني طردوه , لأن لا لزوم له . أي رفاه اجتماعي ؟!! والشعب الأيراني يعيش منذ عشرة سنوات على الرز والفاصوليا اليابسه و ولا يوجد عندهم شيء آخر يأكلوه , والآن وصل سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد في السوق السوداء الأيرانيه الى اكثر من عشرة الآف تومان إيراني , بل أوقف التعامل به في كل انحاء العالم , صفيحة زيت الطعام زنة 16 كيلوغرام اصبح سعرها 400 الف تومان , كيلو السكر بـ 100 الف تومان .....الخ من الأسعار الخياليه ,سيدة ايرانيه بعثت لوالدتها في ايران مبلغ 400 دولار كمساعده عاجله لمواجهة الأوضاع المُترديه هناك وقد فوجئت تلك السيده عندما علمت بان المبلغ الذي بعثته لا يكفي لمعيشة والدتها أسبوع واحد ! أهذا هو الرفاه الأجتماعي ؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. حوار الجيش وقوى الاحتجاج حول الهيئة الانتقالية يستأنف في السودان
  2. بصمات إيرانية على كاتيوشا السفارة الأميركية في بغداد
  3. اعتداء مسلح على الحارس الشخصي للملك الراحل الحسن الثاني بمراكش
  4. مسؤول أميركي يؤكد
  5. الشيخ محمد علي الحسيني: الملك سلمان نموذج للرجل الحكيم
  6. ترمب: إذا أرادت إيران الحرب... فستكون نهايتها
  7. مودي... من بائع شاي فقير الى زعيم قومي هندوسي قوي
  8. صفقة القرن تطلّ من البحرين
  9. واشنطن تُطمئن العراق بعدم إستخدام أراضيه لمهاجمة إيران
  10. إسرائيل تنتقد عرض أعلام فلسطينية في نهائيات
  11. جونسون ضد جونسون: منافسة انتخابية بين شقيقين في بريطانيا
  12. إخلاء سبيل مالك ومذيعة قناة (الأردن اليوم)
  13. الكرملين: نأمل بقمة قريبة بين بوتين وترمب
  14. أول اختراق متوقع للأحزاب الشعبوية الأوروبية في هولندا
  15. جرحى في تفجير استهدف حافلة سياح قرب الاهرامات بالقاهرة
  16. الاعلان عن خمسة مرشحين لرئاسة إقليم كردستان يتقدمهم نجيرفان
في أخبار