نصر المجالي: أعلنت الشرطة الدولية "إنتربول" إسم المطلوب الأردني الرئيسي في قضية "الدخان" عوني مطيع عيسى على النشرة الحمراء، اليوم الاثنين، بعد تسلمها طلبًا من القضاء العسكري.&

وخاطبت نيابة أمن الدولة الأردنية في يوليو&الماضي (إنتربول) بشأن المطلوب الرئيسي عوني مطيع بطل فضيحة "الدخان" لكونه " قام بممارسة نشاط غير مشروع داخل الأراضي الأردنية تمثل&في تصنيع كميات كبيرة من السجائر المغشوشة وتم تهريب هذه الكميات بطريقة غير مشروعة إلى السوق المحلية في المملكة.

وكانت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الأردنية، أحالت الاوراق التحقيقية بقضية الدخان، التي هزت الشارع الأردني الرسمي والعام، الى الجهات القضائية المختصة، وتشمل علاقات مشبوهة وممارسات غير قانونية أقدم عليها عدد من الموظفين العموميين والاشخاص غير الرسميين كانت لها آثار مباشرة في تشكيل ما يعرف الان بملف الدخان.

وقال مصدر في الهيئة إنها استمعت الى افادات عدد كبير من الاشخاص بمختلف المستويات القيادية والادارية والفنية وتشكلت لديها قناعات اولية في شبهات فساد محتملة تتضمن استثمار الوظيفة، الاخلال بواجبات الوظيفة، اساءة استخدام السلطة، واهدار المال العام، وتجاوزات مالية وإدارية أخرى.

كما اشار المصدر إلى أنه وعلى الرغم من انجاز هذه الاوراق التحقيقية خلال الاسابيع الماضية وامكانية تحويلها الى الجهات القضائية المختصة خلال الاسابيع القادمة الا انه يتوقع عدم اغلاق الملف ويرجح ان يبقى مفتوحًا لمرحلة تحقيقية لاحقة تحسبا لتوفر معلومات جديدة لدى الهيئة.

يذكر أن النائب العام لمحكمة أمن الدولة في الأردن، كان قرر يوم 25 يوليو 2018 إيقاع الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة بحق الأشخاص المشتبه بتورطهم في قضيّة الدخان وعددهم 30 شخصاً.

كما قرّر النائب العام للمحكمة تشكيل فريق من المدعين العامّين للتحقيق في القضيّة، حيث شرعت اللجنة في التحقيق بعد صدور قرار إحالة ملف القضيّة إلى محكمة أمن الدولة من مدعي عام الجمارك.
&