إيلاف من لندن: وجدت دراسة جديدة أن انثى القرد لا تثق بالذكر حتى عندما يكون مصيباً وتمتنع عن الاحتذاء به رغم وجود فوائد واضحة في محاكاته.
&
وذكرت صحيفة الديلي تلغراف في تقرير ان علماء في جامعة سانت اندروز البريطانية في اسكتلندا لاحظوا انه حتى عندما يثبت الذكور ان طرقهم متفوقة في الحصول على الغذاء مثلا فان الاناث تفضل اتباع طرقها هي بسبب وجود عدم ثقة متأصل لدى الانثى بالذكر.

وقال الباحثون ان هذا السلوك الذي يعكس بعض الصفات البشرية يعود الى ميل ذكر القرود للتنقل بين مجموعات مختلفة وبذلك الإيحاء للانثى بأن لديه معرفة هزيلة بالمكان لأنه كثير التجوال.

وعلى النقيض من ذلك فان الذكر يكون سعيداً بالتعلم من أي جنس يبدو أداؤه أفضل في موقف معين سواء أكان ذكراً أو انثى، بحسب الدراسة.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن البروفيسور اندرو وايتن من كلية علم النفس وعلم الاعصاب في جامعة اندروز قوله ان تفسير الاختلاف بين الجنسين قد يكون ان المهم عند الانثى هو الحفاظ على الروابط القوية مع الاناث الأخريات التي تقضي حياتها كلها ضمن مجموعة واحدة. &وتكون الانثى أقل ميلا الى محاكاة الذكر الذي من المرجح ان تكون معرفته بالمكان معرفة لا يمكن الركون اليها.

استخدم الباحثون في تجربتهم صندوقاً فيه فاكهة يمكن أن يُفتح من نهايته السوداء أو نهايته البيضاء للحصول على تفاحه منه.
&
وحين تقترب الانثى المهيمنة من الصندوق يستخدم الباحثون جهازاً للتحكم عن بعد يعلمها أخذ التفاحة من نهاية ملونة واحدة.

وبالطريقة نفسها دُرب أعلى الذكور مرتبة على أخذ التفاحة من النهاية الأخرى. ولكن الباحثين صمموا الصندوق بحيث يستطيع الذكر أن يحصل على خمسة أمثال ما تستطيع الانثى ان تحصل عليه من الغذاء.

وجد فريق الباحثين ان الذكور ابدت ميلا الى محاكاة الذكور الأكثر نجاحاً في جمع الغذاء بدلا من تفضيلها المعتاد لمحاكاة الاناث.

ولكن الاناث في المجموعة دأبت على محاكاة الانثى القائدة رغم انها كانت أقل نجاحاً من نظيرها الذكر.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/science/2018/08/31/female-monkeys-dont-trust-males-even-obviously-right/