حفلت الصحف الصادرة الثلاثاء بعناوين بارزة تحيل على مستجدات المشهد السياسي، الذي من المرتقب أن يشهد دخولا ساخنا للأحزاب بعد انتهاء عطلتها.

إيلاف من الرباط: صحيفة "الأحداث المغربية" أبرزت في معالجتها للموضوع أن بعض مكونات الساحة السياسية استهلت نشاطها بالدعوة لاجتماعات استثنائية لمناقشة تطورات لم تكن في الحسبان، منها التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية، فيما ستفتح هيئات سياسية أخرى اجتماعاتها على وقع صراعات المؤتمرات والمجالس الوطنية المقبلةً. أبرزت الصحيفة ذاتها معالم الدخول السياسي وعناصره، ومنها الاستعداد للدخول البرلماني المقبل، ومناقشة القضايا المرتبطة بالتغييرات التي عرفتها تشكيلة الحكومة، فيما تحاول أحزاب المعارضة مراقبة المستجدات في انتظار انعقاد مكاتبها السياسية.

وحسب الصحيفة ذاتها فقد عقد حزب التقدم والاشتراكية اجتماعا مبكرا لديوانه السياسي، عقب حذف قطاع كتابة الدولة (وزارة الدولة) المكلفة الماء، الذي كانت تشرف عليه شرفات أفيلال، القيادية في الحزب.

ومن &المقرر أن تجتمع لجنته المركزية في دورة خاصة يوم 22 سبتمبر الجاري، لاتخاذ الموقف الذي تتطلبه المرحلة.&
من جهته، دعا حزب العدالة والتنمية، قائد التحالف الحكومي الحالي، إلى عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني يوم 15 من نفس الشهر.

ووفق بيان للحزب فإن الدعوة تدخل في إطار الاستعدادات التي تهم الدخول السياسي الجديد.

وفي رصدها لمختلف التطورات، لاحظت الصحيفة ذاتها، أن الدعوتين المتزامنتين للمجلسين الوطنيين للحزبين، جاءتا في سياق توتر &بين الحزبين الذين دخلا في لعبة شد الحبل بعد تهديد التقدم والاشتراكية بمراجعة موقفه من المشاركة في الحكومة.

من سمات الدخول السياسي أيضا، كما ترصد ذلك "الأحداث المغربية"، استنفار التجمع الوطني للأحرار لمكتبه السياسي قصد النزول إلى الأقاليم في جولة حزبية شملت عددا من المناطق، وتم التركيز على جهة الداخلة في الصحراء المغربية، التي تعرف تجاذبا حزبيا قويا بين التجمع وحزب الاستقلال.

أما حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، فقد عقد اجتماعه &أمس الاثنين، حيث تنتظره محطات مهمة من بينها التهييء لانعقاد المجلس الوطني وتقييم المحطات التنظيمية التي حاول الحزب القيام بها، وكذا تعميق النقاش حول النموذج التنموي الذي كان الحزب بصدد تهيئته، إضافة إلى دخول برلماني سوف تطغى عليه صراعات تدبير قضية المعاشات التي كانت سببا في توتر بين رئيس الفريق والكاتب الأول( الامين العام) للحزب.

وبدوره، يحاول حزب الحركة الشعبية جمع مكتبه السياسي لمواجهة الصراعات التي تسبق المؤتمر الوطني، حيث دعت فعاليات حزبية بالدار البيضاء إلى ضرورة فتح المجال لتجديد النخب داخل هذا التنظيم السياسي.

دعم مباشر للفقراء عن الغاز والسكر

قالت صحيفة "المساء" إنها علمت من مصدر مطلع أن وزارة الداخلية وجهت تعليمات خاصة للعمال(المحافظون)، والولاة من أجل تفعيل برامج الدعم والحماية الاجتماعية الموجهة إلى الفئات الفقيرة والهشة، والتي يبقى أهمها السجل الاجتماعي الموحد.

وحسب مصدر الصحيفة، فإن الترتيبات يقف وراءها نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، وقعها &الوالي والكاتب العام( وكيل) لوزارة الداخلية، محمد فوزي، واللذين انتقلا إلى الهند للقاء مسؤولين عن المعهد الدولي لتكنولوجيا المعلومات، بمدينة بنغالور، والذي له تجارب مماثلة ، أشرف عليها في دول عديدة، وذلك بدعم من مسؤولين عن البنك الدولي.

ووفق نفس الخبر، فقد &جرى إخبار الولاة والعمال والكتاب العامين، أنه سيتم إنشاء برمجية رقمية خاصة بالسجل الوطني للسكان، وسيشرف عليها معهد متخصص، إذ سيتم إحصاء جميع الأسر الفقيرة، ورقمنة المعطيات من أجل الاستفادة من الدعم المباشر الذي ستخصصه الدولة للأسر المعوزة.

وتبعا لذلك، من المنتظر أن تشرع الحكومة في رفع الدعم الذي توجهه حاليا، عبر صندوق المقاصة( صندوق دعم المواد الأولية ، إلى غاز البوتان والسكر، في أفق توجيه الدعم المالي بشكل مباشر إلى المستحقين من الفقراء والمهمشين.

الدارجة والتفاهة في المناهج التعليمية

بنبرة حادة، تحدثت صحيفة "العلم" عن مستجدات الدخول المدرسي، في عناوين بارزة، أعلى صفحتها الأولى، ومنها:" صدمة كبرى للشعب المغربي: الدارجة والتفاهة في المناهج التعليمية الجديدة".

وانتقدت الصحيفة الحكومة، وقالت إنها انتصرت لدعاة التهجين والتسفيه في المناهج التعليمية الوطنية، كما يبدو، أنها خضعت واستسلمت ل"لوبيات" الضغط في هذا الصدد.

وكشفت الصحيفة أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي، أقدمت على تغيير جذري في المقررات المدرسية، بما سمح بالخضوع والاستسلام، لمن وصفتهم ب"دعاة التلهيج والتتفيه، وهو الأمر الذي كان محل معارضة شديدة من طرف الغالبية الساحقة من مكونات المجتمع ".

وأشارت إلى أن وزارة التربية الوطنية أقحمت تعابير غريبة من الدارجة، كما أقحمت &حكايات وقصصا تافهة جدا، وتم اعتماد طريقة بليدة في تعلم الحساب.

واعتبرت صحيفة حزب الاستقلال المعارض، أن هذا الأمر خلق صدمة قوية لدى الرأي الوطني العام، عكسته ردود الفعل على شبكات التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية في مجلس النواب، نور الدين مضيان، وجه طلبا استعجاليا لعقد اجتماع طارئ للجنة التعليم والثقافة والاتصال، "لمناقشة هذا التطور الخطير".

ارتفاع عدد السجناء

نشرت صحيفة " أخبار اليوم" أن المغرب تصدر قائمة السجناء مغاربيا، وذلك ب82 ألفا و 512 سجينا، إلى حدود شهر فبراير المنصرم، متبوعا بالجزائر ب 60000 سجين، وتونس ب20755، فيما حلت ليبيا في المرتبة الرابعة ب 16187 سجينا، ثم موريتانيا في المرتبة الأخيرة ب1920، حسب ما كشفه تقرير للمعهد الدولي للبحث في السياسات الجنائية.

وعلى مستوى الدول العربية، حل المغرب في المرتبة الثانية بعد مصر، فيما حل بالمرتبة ال21 عالميا من أصل 223 دولة شملها تقرير المعهد الدولي، وتبوأت الجزائر الرتبة 31 عالميا.

وتأسيا على ذلك، عزا حسن جيدة، رئيس منتدى حقوق الإنسان، الارتفاع المطرد في عدد السجناء في المغرب، إلى طبيعة القضاء المغربي، الذي يعتمد بشكل كبير على الحكام الزجرية المتعلقة بالحبس &والسجن وغياب الأحكام البديلة، كما تعمد إلى ذلك العديد من الدول العربية، " فطبيعة هذا الأحكام يمكنها أن تسهم بشكل كبير في تقليص عدد السجناء"، حسب قول جيدة.