قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: نجحت شركة بريطانية ناشئة في بناء واختبار أول طائرة كهربائية تقلع وتهبط عمودياً في خطوة مهمة على طريق استخدام تاكسي طائر صديق للبيئة في قطاع النقل العام.

وقالت شركة فيرتكال ايروسبيس التي أُنشئت في عام 2016 انها صنعت التاكسي الكهربائي الطائر لجعل السفر الجوي الفردي ممكناً حسب الطلب وبدون انبعاثات كاربونية، كما ذكرت صحيفة الديلي تلغراف.

وصُمم التاكسي الكهربائي الطائر لنقل الركاب من مكان الى آخر دون حاجة الى استخدام مطار. وتوقعت الشركة ان يبدأ التاكسي الطائر بنقل الركاب في غضون اربع سنوات.

التاكسي الكهربائي الطائر قادر الآن على التحليق لمدة خمس دقائق بسرعة 80 كلم في الساعة. ومنذ ان حصلت الشركة على ترخيص لاختباره في يونيو الماضي نفذ 12 رحلة تجريبية.

وقالت الشركة انها تخطط لتصميم تاكسي طائر ذاتي القيادة واطلاق خدمة برسم الطلب لنقل الركاب الى المكان الذي يريدون الوصول اليه.

وأبدت شركات مختلفة اهتماماً بخدمات التاكسي الطائر.

وفي هذا الاطار، تعتزم شركة اوبر لخدمة تأجير السيارات اطلاق مشروع تجريبي لاستخدام طائرات تاكسي كهربائية في مدينتي دالاس ولوس انجيليس عام 2020 فيما اعلنت شركة رولز رويس البريطانية بناء منظومة دفع لانتاج تاكسي طائر.

وصنعت شركة ليليوم الالمانية الناشئة أول طائرة كهربائية تقلع وتهبط عمودياً في العالم اختبرتها عام 2017.

وقال ستيفن فيتزباتريك مؤسس شركة فيرتكال ايروسبيس إن الرحلات الجوية القصيرة حالياً تجري بكفاءة متدنية لأن الرحلة الى المطار ومنه تستغرق أطول من الرحلة بين مدينتين.

واشار فيتزباتريك الى زيادة الاقبال على الرحلات الجوية القصيرة في السنوات الأخيرة متسببة في جعل الطيران من أكبر العوامل المساهمة في التغير المناخي عموماً وتلوث الهواء محلياً. وأصبحت الاختناقات المرورية على الطرق المؤدية الى المطارات مشكلة كبيرة للرحلات القصيرة.

واضاف مؤسس شركة فيرتكال ايروسبيس ان التركيز على الطاقة المتجددة أوحى له بجعل التاكسي الطائر كهربائياً لخفض الانبعاثات الكاربونية التي يسببها السفر الجوي مساهمًا بنحو 3 في المئة من اجمالي الانبعاثات الغازية في أوروبا.

وتخطط الشركة لاطلاق خدماتها بالتاكسي الطائر خلال السنوات الأربع المقبلة بين مدن مثل بريستول ولندن في جنوب انكلترا أو شفيلد وليفربول في الشمال.

أعدت إيلاف المادة نقلا عن "التلغراف". الرابط الأصل أدناه:

https://www.telegraph.co.uk/technology/2018/09/09/bristol-start-up-launches-uks-first-electric-flying-taxi/