نيروبي: ارتفعت حصيلة غرق العبارة "إم في نيريري" الخميس في جنوب بحيرة فيكتوريا في تنزانيا إلى 151 قتيلًا السبت، في اليوم الثالث من عمليات البحث، بحسب ما أعلن التلفزيون الرسمي "تي بي سي".

أورد التلفزيون أن "العمليات استؤنفت في وقت مبكر هذا الصباح". كانت الحصيلة تبلغ مساء الجمعة 131 قتيلًا، بينما نجا أربعون راكبًا.

غرقت العبارة التي كانت تنقل حمولة أكبر من طاقتها بعد ظهر الخميس على بعد عشرات الأمتار من وجهتها النهائية في جزيرة أوكارا.

روى شهود عدة لوكالة فرانس برس عبر الهاتف أنه عند الاقتراب من الجزيرة، اندفع ركاب الى مقدمة العبارة استعدادًا للنزول، ما أخلّ بتوازنها وأدى إلى انقلابها.

غالبًا ما تُنسب حوادث الغرق في منطقة البحيرات الكبرى إلى تقادم السفن واكتظاظها، بينما تكون الحصيلة مرتفعة، لأن العديد من الركاب لا يعرفون السباحة، ولعدم توافر عدد كاف من سترات النجاة.

وأمر الرئيس التنزاني جون ماغوفولي الذي وجّه أصابع الاتهام إلى "الإهمال" الجمعة بتوقيف "كل العاملين في إدارة العبارة" وتعهد "معاقبة كل المسؤولين".

وبينما تبلغ قدرة العبارة حوالى مئة راكب، روى شهود لوكالة فرانس برس أن ضعف هذا العدد كان على متنها لكن السلطات لم تؤكد ذلك.
&