: آخر تحديث
موسكو ترد مؤكدة حق أي دولة بمدّ حلفائها بالسلاح

غضب أميركي إسرائيلي من تزويد دمشق بـ"إس 300"

ردت روسيا على الرفض الأميركي والإسرائيلي من تزويدها سوريا بمنظومات صواريخ "إس -300" بالقول إن القرار سيؤدي إلى الاستقرار في المنطقة وليس إلى التصعيد، وسيضمن سلامة الجنود الروس، كما إن أي دولة لها الحق في تزويد حلفائها بالأسلحة.

إيلاف: ردت وزارة الخارجية الروسية على تصريح لمستشار الأمن لقومي الأميركي جون بولتون، الذي قال إن قرار روسيا يعد عملًا تصعيديًا، بالقول "في الواقع هذه الإجراءات ستؤدي إلى الاستقرار في المنطقة، لأننا نحن سنكون قادرين على إغلاق المجال الجوي في المكان الذي نريده عند الضرورة، وأولًا وقبل كل شيء سنستطيع حماية جنودنا، الذين يؤدّون واجبًا دوليًا بدعوة من الحكومة السورية".

قال رئيس إدارة منع الانتشار النووي والحدّ من التسليح في الخارجية الروسية فلاديمير يرماكوف إن منظومات الدفاع الجوي الصاروخية "إس-300" تعتبر منظومات دفاعية، وإن الولايات المتحدة تتخابث عندما تقول إن تصدير روسيا لهذه المنظومات يهدد أمنها.

وأشار إلى أن موسكو لا ترى في إرسال "إس-300" أمرًا استثنائيًا، فأي دولة تملك الحق في تقديم المساعدة العسكرية التقنية إلى شركائها. تابع يرماكوف أنه في مرحلة ما، طلب شركاؤنا الآخرون منا ألاّ نفعل هذا، وقدموا إلينا الأسباب، وأخذناها في الاعتبار. والآن الوضع تغير، وهذه الأسباب لا تعمل.

4 كتائب
وكشفت صحيفة "كوميرسانت" الروسية أن موسكو سترسل في غضون أسبوعين حوالى 4 كتائب من منظومة صواريخ "إس-300" للدفاع الجوي إلى سوريا، وذلك حسب مصدر مطلع على هذه التطورات.

نقلت الصحيفة عن المصدر أن منظومة صواريخ الدفاع الجوي "إس-300" التي أعلنت موسكو أمس الاثنين أنها سترسلها إلى سوريا، ستغطي المنشآت الموجودة في الساحل السوري، وستراقب الحدود السورية مع إسرائيل، وكذلك مع الأردن والعراق ولبنان.

وأوضح المصدر أن عدد كتائب المنظومة الصاروخية "إس-300" التي سترسل إلى سوريا يمكن أن يرتفع إلى 6 أو 8 كتائب، وذلك حسب تطورات الأوضاع وما تقتضيه الحاجة.

مخاوف إسرائيل 
أثارت هذه الخطوة مخاوف إسرائيل، حيث أكد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أن تسليم منظومات "إس-300" للدفاع الجوي إلى سوريا سيعرّض أمن المنطقة للخطر.

واجتمع المجلس الوزاري المصغر في إسرائيل يوم الثلاثاء لبحث تطورات الأزمة مع روسيا، وعزم موسكو تسليم الجيش السوري منظومة إس 300، عقب تحميلها جيش إسرائيل مسؤولية إسقاط طائرة إيل-20.

جاء هذا الاجتماع العاجل قبيل توجّه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى نيويورك للمشاركة في مداولات الجمعية العامة للأمم المتحدة. ولم ترد توضيحات عمّا تمخض عنه هذا الاجتماع. 

وأثار قرار روسيا تزويد سوريا بمنظومة إس 300 للدفاع الجوي، استنفارًا على كل المستويات، وزعم نتانياهو للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن نقل أسلحة متطورة إلى جهات غير مسؤولة سيزيد من حدة المخاطر القائمة في المنطقة. وأكد خلال مكالمة هاتفية أجراها معه مساء أمس أن إسرائيل ستواصل الدفاع عن أمنها وعن مصالحها.

تحذير بولتون
وحذر مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون من تداعيات قرار موسكو إمداد دمشق بمنظومات "إس-300" للدفاع الجوي على خلفية إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في سوريا في الأسبوع الماضي.

ووصف هذا القرار بأنه "خطأ فادح"، مشيرًا إلى أن تسليح الجيش السوري بهذه المنظومات يهدد بـ"تصعيد خطير" في المنطقة.

وأعرب بولتون عن أمله في أن تراجع موسكو قرارها، محمّلًا إيران المسؤولية عن "مهاجمة سوريا ولبنان" وإسقاط الطائرة الروسية خطأ بنيران الدفاعات الجوية السورية أثناء غارات للطيران الإسرائيلي على اللاذقية الاثنين الماضي.
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كم أنتي وقحه يا امريكا
Rabei - GMT الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 11:44
مثل ما تدعموه إسرائيل با اسلحه متطورة روسيا أيضا من حقها ان تزود حلفائها با اسلحه متطورة كبر لف الدول ألعربيه متحالفة مع الأمريكان وتاركين روسيه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. معضلة جبل طارق تهدد جهود ماي
  2. ترمب: واشنطن تعتزم أن تظل شريكًا راسخًا للسعودية
  3. هنت يلتقي ابنة نازانين المعتقلة لدى إيران
  4. ناسا تستعد لإستيطان القمر
  5. حظوة غير مسبوقة لمحمد بن زايد في الأردن
  6. كلية أوروبية لتدريس الجاسوسية!
  7. الملك سلمان يدشن عدداً من المشاريع التنموية بتبوك
  8. تركيا تعاند بشأن دميرتاش: قرار لا يلزمنا!
  9. السيسي يدعو الأئمة ومشايخ الأزهر إلى ثورة على سلوكيات المصريين
  10. بوتين وعبد المهدي يتبادلان دعوات لزيارة البلدين
  11. استقبال زعماء لمحمد بن زايد في الأردن
  12. المسلمون يحيون ذكرى المولد النبوي
  13. السعودية والإمارات تطلقان مبادرة
  14. المسفر يوغر صدر الأردن ضد الإمارات
  15. إيفانكا ترمب استخدمت بريدًا الكترونيًا خاصًا لرسائل حكومية!
  16. محمد بن زايد يلتقي الرئيس الفرنسي غداً في باريس
في أخبار