نصر المجالي: كشفت وزارة الامن الإيرانية عن هوية منفذي الهجوم المسلح ضد العرض العسكري في مدينة الأهواز يوم السبت الماضي، وراح ضحيته 24 شخصا وإصابة 68 من الحاضرين في المراسم من المدنيين ومن ضمنهم نساء وأطفال، إضافة إلى عسكريين.

ونشرت وزارة الامن الإيرانية في بيان لها، اليوم الثلاثاء، صور وأسماء المهاجمين الخمسة، وهم إياد منصوري وفؤاد منصوري واحمد منصوري وجواد سواري وحسن درويشي.

وكانت طهران أعلنت عن مقتل أربعة من هؤلاء المهاجمين في المكان الذي نفذوا فيه الهجوم على المراسم التي اقيمت لمناسبة بدء احتفالات ذكرى الحرب العراقية - الإيرانية (1980-1988)، فيما لفظ الخامس أنفاسه الأخيرة في المستشفى إثر جراح اصيب بها.

&

صور المهاجمين الخمسة كما نشرتها إيران&

&

&

عرقية عربية&

وذكرت مواقع إخبارية إيرانية، أن المهاجمين من العرقية العربية وهم "أحمد المنصوري (28 عامًا)، ومحمد المنصوري ( 25 عامًا)، وجواد السواري (30 عامًا)، وعادل البدوي، (26 عامًا)، وهم من أهالي مدينة الملاشية في مدينة الأهواز، ومعظمهم لم يكملوا تعليمهم الثانوي باستثناء السوري الحاصل على شهادة دبلوم في الهندسة الميكانيكية".

وكان المتحدث باسم حركة "النضال العربي لتحرير الأهواز" التي تبنت الهجوم، يعقوب التستري، قال لإذاعة (دويتشه فيله) الألمانية باللغة الفارسية، إن "جميع المنفذين من عرب الأهواز وإن احمد المنصوري من أهالي منطقة مندلي".

ونقلت الإذاعة عن مصدر مطلع قوله، إن "أحمد المنصوري أحد منفذي الهجوم لديه ميول سلفية وقد تم اعتقاله عدة مرات في السنوات السابقة لهذا السبب".

واتهمت السلطات الإيرانية تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بالعملية، حيث قالت تصريحات عديدة إن مسلحين تكفيريين هم من قاموا بالهجوم، كما أعلن (داعش) نفسه مسؤوليته.&

حركة تحرير الأهواز&

كما كانت حركة النضال العربي لتحرير الأهواز وهي حركة معارضة للوجود الإيراني في عربستان (إقليم الأهواز) أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.&

وتأسست هذه الحركة في عام 1999، من قبل مجموعة من عرب الأهواز المقيمين في أوروبا، وهي تهدف إلى إنشاء دولة عربية في الأحواز. وكانت بدأت نشاطها المسلح ضد إيران في يونيو&من عام 2005.&

وتتهم الحركة إيران بأنها تقوم بعمليات تهجير قسري لسكان الأحواز العرب، بينما صنفت على أنها جماعة إرهابية بحسب الحكومة الإيرانية، كما أنها أعلنت مسؤوليتها عن عددٍ من الأعمال المسلحة في إيران، مما دفع بإيران لإعلان الحركة جماعة إرهابية.
&