: آخر تحديث
طهران تطلق الاتهامات في شتى الاتجاهات

29 قتيلا في هجوم الأهواز

طهران: قُتل 29 شخصا بينهم نساء وأطفال في هجوم السبت على عرض عسكري ايراني في الأهواز، في جنوب غرب إيران، اتهمت طهران "نظاما أجنبياً" بالوقوف وراءه واعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عنه.

وقال مجتبى ذو النوري العضو في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني وفق ما نقل عنه تلفزيون "العالم" الناطق بالعربية "خلف هذا الهجوم الإرهابي حتى الآن 29 شهيداً و57 جريحاً".

وتزامن الهجوم مع احياء طهران ذكرى بدء الحرب مع العراق (1980-1988) خلال حكم صدام حسين، وحذر الرئيس الايراني حسن روحاني على اثره من "رد حازم".

وقال روحاني على موقعه "رد الجمهورية الاسلامية في ايران على أدنى تهديد سيكون حازما وقاطعا"، مضيفا ان "على الذين يقدمون الدعم الاعلامي والمعلوماتي للارهابيين ان يتحملوا المسؤولية".

وأوردت وكالة "أعماق" الدعائية عبر حسابات "الجهاديين" على تطبيق تلغرام "إنغماسيون من الدولة الإسلامية يهاجمون تجمعاً للقوات الإيرانية في مدينة +الأحواز+ جنوب إيران". 

ويأتي الاعتداء في أجواء من التوتر الشديد بين إيران والولايات المتحدة التي تستعد لتشديد عقوباتها على الجمهورية الاسلامية مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقع الهجوم قرابة الساعة 09,00 (05,30 ت غ) بحسب وكالة الأنباء الطلابية (إسنا) شبه الرسمية في الأهواز كبرى مدن ولاية خوزستان وغالبية سكانها من العرب.

وذكرت وكالة "ارنا" الرسمية ان بين القتلى والجرحى نساء وأطفالا ممن كانوا يشاهدون العرض العسكري.

وكتب وزير الخارجية محمد جواد ظريف في تغريدة "تم تجنيد الارهابيين وتدريبهم وتسليحهم وتمويلهم بواسطة نظام أجنبي. هاجموا الأهواز، ومن بين الضحايا أطفال".

وأضاف أن "إيران تحمّل رعاة الإرهابيين الإقليميين وأسيادهم الأميركيين مسؤولية الهجمات الإرهابية".

وكان الحرس الثوري اتهم المهاجمين بأنهم مرتبطون بمجموعة انفصالية عربية.

وأضاف ظريف أن "إيران سترد بسرعة وبحزم للدفاع عن أرواح الإيرانيين".

وصرح المتحدث باسم القوات المسلحة الايرانية الجنرال عبد الفضل شكرجي للتلفزيون الرسمي "من بين الشهداء فتاة ومقاتل سابق كان على كرسيه المتحرك".

وتابع شكرجي" من أصل أربعة مهاجمين تم إرسال ثلاثة الى الجحيم في عين المكان ولحق بهم بعد قليل الرابع الذي كان أصيب وأوقف بسبب خطورة إصابته".

وأوردت عدة وسائل إعلام إيرانية أن المهاجمين كانوا يرتدون الزي العسكري.

ونقلت وكالة "إسنا" عن المتحدث باسم الحرس الثوري رمضان شريف "الذين فتحوا النار على الناس والقوات المسلحة ينتمون الى الحركة الاهوازية".

وفي برقية تعزية من روسيا ندد الرئيس فلاديمير بوتين "بهذه الجريمة المروعة". وجاء في البرقية "هذا الحدث يذكرنا بضرورة شن حملة لا تهاون فيها ضد الارهاب بكل أشكاله وأريد التأكيد على استعدادنا لمواصلة تعزيز التعاون مع شركائنا الايرانيين في مقاومة هذا الشر".

ووقع الهجوم في اليوم الوطني للقوات المسلحة التي تحيي في 22 أيلول/سبتمبر من كل عام ذكرى إعلان بغداد الحرب على طهران (1980-1988).

وكانت خوزستان إحدى أكثر المناطق الايرانية تضررا من الحرب العراقية الإيرانية. وكان صدام حسين يعوّل على ان يستقبل السكان العرب لهذه المحافظة جنوده كمحررين، إلا أنهم أبدوا ولاء لإيران.

وشهدت إيران في السنوات الاخيرة هجمات عدة استهدفت خصوصا الحرس الثوري.

لن نقلص قدراتنا

في 20 تموز/يوليو 2018 قتل عشرة عناصر على الاقل من الحرس الثوري في هجوم على إحدى قواعدهم في داري بماريوان في شمال غرب كردستان إيران.

في 07 حزيران/يونيو 2017 هاجم مسلحون وانتحاريون البرلمان وضريح الإمام الخميني في طهران ما أوقع 17 قتيلا وعشرات الجرحى في أول هجوم يتبناه تنظيم الدولة الاسلامية.

وندد الحرس الثوري آنذاك ب"تورط" السعودية والولايات المتحدة في الاعتداءات.

وغالبا ما تتهم السعودية وحليفتها الولايات المتحدة إيران بالسعي الى زعزعة استقرار المنطقة.

وكان روحاني قال في كلمة السبت خلال عرض عسكري في طهران قبيل اعتداء الاهواز إن بلاده "ستعزز "يوما بعد يوم (...) قدراتها الدفاعية"، ملمحا إلى الصواريخ التي تقوم طهران بتطويرها وتثير قلق الغربيين.

واضاف روحاني "لن نقلص ابداً قدراتنا الدفاعية (...) سنزيدها يوما بعد يوم". وتابع أن "غضبكم من صواريخنا يدل على أنها الأسلحة الأكثر فاعلية. بفضلكم أصبحنا نعرف قيمة صواريخنا".


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. النظام الطائفي يتخبط
حمزة - GMT السبت 22 سبتمبر 2018 05:54
مرة يتهمون الاكراد مرة يتهمون العرب مرة يتهمون اسرائيل النظام الاول في الارهاب في العالم يقع ضحية ممارساته البديل هوان تحترمو الشعوب الاخرى وان لاتفعلوا فيها ما علتم في العراق:اشعلتم الحرب الطائفية فيه سرقتم خيراته نصبتم حكومة فاسدة فيه عميلةوتابعة لكم من امثال مالكي نشرتم الفسادففساد الايراني التابع لكم عمار حكيم ضرب رقما قياسيا فهو امبراطور الفساد بالعراق والعالم زورتم الانتخابات الاخيرة في العراق لايصال عامري قمتم بادخال الحرس الثوري لقتل متظاهري البصرة تدعون الولاء للحسين وهو براء منكم .هو ونحن نعرف ان ولاءكم لكسرى سرقتم العراق حيث نقل لكم مالكي 7 طن ذهب من البنك المركزي تقيمون شعاير اللطم وضرب القامات والبكاء كذبا في محرم وهذه المناسبات تمثل تراجعا حضاريا للعراقيين الذيت تتطفولون عليهم خلقتم المليشيات في العراق لترهيب الناس وقتلهمدمرتم الزراعة والصناعة في العراق ليتسنى لكم تصدير بضاعتكم الخايسة الى العراق وقيض ثمنها بالدولار وليس بالتومان الايراني الذي صار ورقةربما سعرها لايزيدعن سعر ورق التواليت
2. مقارعة الدم بالدم
ثائر ابو عرب - GMT السبت 22 سبتمبر 2018 07:13
هذه نتيجة القمع والقهر والظلم الذي يتعرض له شعب الأهواز . ونتيجة التدخل الإيراني فى اكثر من بلد عربي . ماذا يفعل الجيش الإيراني بالعراق وسوريا ومليشياته بكل باليمن ولبنان والبحرين . من أباح لها استباحة واحتلال وقهر وقتل شعوب بلدان بعيدة عنها آلاف الكيلو ميترات . ما من قوي الا واقوى . كفا استقواء واستعلاء وعنجهية . انها طرق لا تؤ دي الا الشر بالشر ومقارعة الدم بالدم ليس باستطاعة احد ان يلغي الاخر وكل معتد خاسر مهما أخذته نشوة نصر او انتصار زائف . ما من عاقل الا ويستنكر هكذا اعمال اجرامية . ولكن بالمقابل جرت وتجري اعمال اجرامية شبية كتلك بسوريا والعراق على أيدي الحرس الثوري الإيراني والجيش الروسي الذي ارتكب جرائم إبادة بحق الشعب السوري . فليعد كل الى رشده وضميره . ويدع كل شعب يقرر مصيره بنفسه . سياسة التدخلات لا تجدي نفعا مهما طال الزمن فهي حتما الى اندحار وزوال .
3. المقال
شوشو - GMT السبت 22 سبتمبر 2018 10:14
(ووقع الهجوم في اليوم الوطني للقوات المسلحة التي تحيي في 22 أيلول/سبتمبر من كل عام ذكرى إعلان بغداد الحرب على طهران (1980-1988).!!!!!!! (وكانت خوزستان إحدى أكثر المناطق الايرانية تضررا من الحرب العراقية الإيرانية. وكان صدام حسين يعوّل على ان يستقبل السكان العرب لهذه المحافظة جنوده كمحررين، إلا أنهم أبدوا ولاء لإيران).!!!!!!! سيأتي يوم وستقولون صاغرين أن ايران الملالي من بدأت الحرب ضد العراق. وستقولون ايضاً حين تشاهدون الأحواز العربية الحرة مستقلة: من المحيط الى الأحواز العربية.. وحدة الدم العربي!
4. احقاد قديمة
Rizgar - GMT الأحد 23 سبتمبر 2018 09:11
من المفروض ارجاع الاهواز الى الكويت , الاهواز تا ريخيا جزء من منطقة الكويت .الصراع الفارسي العربي قديم قدم احتلال عمر لبلاد فارس وتفجير المباني والقصور والطرق وحتى الباث روومز .الا بنية والطرق و دورات المياه والمنازل والكتب كانت اشياء غريبة بالنسبة للعرب ...فتعجب عمر من وجود المساكن والقصور والمراحض ......لان العرب كانوا يسكنون الخيام و يذهبون الى الصحراء لقضاء حاجاتهم ولا يعرفون معنى الحمام او الغسل .فبداء الصراع بين القيم الحضارية والهمجية .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. برلمانيون يطالبون حكومتهم بإعادة تعريف الإسلاموفوبيا
  2. العراق يتطلع لمزيد من التفاهمات لانهاء النزاع اليمني سلميا
  3. محلّلون: اتفاقات اليمن الهشة بحاجة إلى الحماية
  4. جامعة غانا تزيل تمثالًا لغاندي من حرمها: لا مكان للعنصرية بيننا
  5. السعودية ترحّب باتفاق السويد
  6. تعرّف على أبرز الأحداث التي طبعت عام 2018
  7. حاكم مينيسوتا يرفض مقابلة ترمب!
  8. الكرملين: مستعدون لقمة بين بوتين وترمب
  9. اتفاق بين روسيا والأمم المتحدة حول دستور سوريا
  10. هل ينقذ جنرالات النصر على داعش العراق من أزمته الحكومية؟
  11. مفاجأة الصهر... كوشنر يرفع ورقة الحزب الديمقراطي بوجه ترمب
  12. غوتيريش: محمد بن سلمان ساهم بالتوصل لـ
  13. أفضل 11 فندق بوتيك في لندن
  14. الاتّحاد الأوروبي يعزّز استعداداته لاحتمال حصول بريكست
  15. لِمَ لا يحاول جيريمي كوربين الإطاحة بتيريزا ماي الآن؟
  16. الجيش المغربي يتحرك لفك الحصار عن الشاحنات بمعبر الكركرات
في أخبار