: آخر تحديث

اليونان تعلق اللجوء لعسكري تركي فر إليها بعد محاولة الانقلاب

اثينا: علقت محكمة يونانية الاثنين حق اللجوء الممنوح لمساعد قائد مروحية في الجيش التركي فر من بلاده بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في 2016، بعد ايام على انتقاد انقرة منحه هذا الوضع.

واعلنت محكمة الاستئناف الادارية في اثينا عن "تعليق موقت لوضع اللجوء لدواع تتعلق بالمصلحة الوطنية" بعد طلب من الحكومة اليونانية بهذا الشان.

منح العسكري الذي قاد مروحية نقلت سبعة عسكريين اخرين الى اليونان غداة محاولة انقلاب يوليو 2016 حق اللجوء في اواخر ديسمبر، بعدما خلصت السلطات اليونانية الى تهديد يطال حقوقه في حال اعادته الى تركيا.

اشتكت الخارجية التركية انذاك من ان الحكم "دوافعه سياسية"، و"يظهر مجددا ان اليونان بلد يحمي المتآمرين ويحتضنهم". واكدت الحكومة اليونانية انها طلبت تعليق حق اللجوء لهذا الضابط لانه "يهدد العلاقات الدبلوماسية" مع تركيا. وستعقد جلسة استماع في هذه القضية في 15 فبراير.

كما يتوقع صدور حكم بشأن العسكريين السبعة الاخرين في الاسابيع المقبلة. وصرح المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداق الاثنين "انه قرار مهم، نرحب به بكل ارتياح". واضاف ان إعادة "الانقلابيين الثمانية" الى تركيا ستترك اثرا ايجابيا على العلاقات الثنائية.

لكن الحكومة اليونانية ايدت تكرارا قرار المحكمة العليا في يناير الفائت منع ترحيل المجموعة باعتبار انهم لن يحاكموا بانصاف في تركيا.

وتشن السلطات التركية التي تزيد حالة الطوارئ من صلاحياتها بشكل واسع، حملة شرسة ضد المؤيدين المفترضين للداعية فتح الله غولن الذي تتهمه بالوقوف وراء محاولة الانقلاب بينما ينفي هذا الاخير ذلك بشدة.

واستهدفت حملات التطهير معارضين مؤيدين للاكراد ووسائل اعلام معارضة للسلطة ومنظمات غير حكومية. ومنذ الانقلاب الفاشل تم توقيف أكثر من 55 الف شخص واقالة اكثر من 140 الفا آخرين.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تسمية شارع باسم بدر الدين تفجّر أزمة سياسية في لبنان
  2. محمد بن راشد: لا قوة تستطيع الوقوف أمام طموحات شعبنا
  3. فرنسا تغيّر سياستها في ليبيا... ولّى زمن هولاند
  4. بوتين يستعرض مهاراته في الرماية ببندقية كلاشنيكوف جديدة
  5. حكومة ميركل تواجه انتقادات لاذعة
  6. خالد بن سلمان: أمن البحر الأحمر وخاصة باب المندب من أمن السعودية
  7. اتفاقية جدة تسدل الستار على التوتر المزمن بين اريتريا واثيوبيا
  8. تقرير أميركي: إيران لا تزال أكبر راعية للإرهاب
  9. هيومن رايتس تتهم تركيا بخرق قوانين الحرب بكردستان العراق
  10. عاهل الأردن يدعو لتطوير قانوني الانتخاب والأحزاب
  11. عاصفة (علي Ali) تحاصر المملكة المتحدة
  12. ستورمي دانيالز: العلاقة مع ترمب كانت الأقل إثارة
  13. قمة سعودية - باكستانية في جدة
  14. الشابات البريطانيات لسن سعيدات!
  15. ترشيح القيادي الكردي برهم صالح رئيسًا لجمهورية العراق
  16. هجوم كراهية ضد حسينية شيعية في لندن
في أخبار