ستراسبورغ: أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الثلاثاء في ستراسبورغ أن الاتحاد الأوروبي "لا يزال منفتحا" ازاء عودة بريطانيا عن موقفها بخصوص بريكست فيما تزايد التداول في الايام الماضية بفكرة اجراء استفتاء ثان حول خروج بريطانيا من التكتل.

وقال توسك امام البرلمان الأوروبي الذي يعقد جلسة عامة "اذا اصرت الحكومة البريطانية على قرارها الانسحاب، فان بريكست سيصبح واقعا مع كل عواقبه السلبية في مارس السنة المقبلة، الا اذا حصل تغيير في الرأي من قبل اصدقائنا البريطانيين".

وأضاف "في القارة الأوروبية، قلوبنا لا تزال مفتوحة لكم". وفي الاطار نفسه ادلى رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بتصريح مماثل.

وأوضح يونكر "لقد قال توسك ان الباب لا يزال مفتوحا لكن اود ان يسمع هذا الامر بشكل واضح في لندن". ولم يتردد توسك في الاشارة الى تصريح للوزير البريطاني المكلف شؤون بريكست ديفيد ديفيس.

وقال "الم يقل ديفيد ديفيس بنفسه انه في حال لم يمكن لديموقراطية ان تغير رأيها، فانها تتوقف عن كونها ديموقراطية".

وتطرق النائب الأوروبي البريطاني نايجل فاراج وهو من اشد المدافعين عن بريكست، الاسبوع الماضي الى فكرة اجراء استفتاء ثان حول الخروج من الاتحاد الأوروبي بهدف اسكات معارضي بريكست بشكل نهائي بحسب قوله.

وقال في مقالة نشرها موقع صحيفة "ديلي تلغراف"، "لكي أكون واضحا انا لا أريد استفتاء ثانيا لكنني أخشى أن يفرض البرلمان ذلك على البلاد".

وكان الليبراليون الديموقراطيون وقوى اخرى مؤيدة لأوروبا في بريطانيا دعوا عدة مرات الى استفتاء ثان، باعتبار ان الناخبين البريطانيين لم يكونوا مدركين لكل تداعيات قرارهم خلال تصويتهم في 23 يونيو 2016.