هونغ كونغ: فتحت وكالة فرانس برس الأربعاء باب الترشيحات لجائزة كايت ويب التي تكرّم الصحافيين الآسيويين المحليين الذين يمارسون مهنتهم في ظروف خطرة أو صعبة في منطقة آسيا - المحيط الهادئ.

تمنح جائزة كايت ويب للصحافة الميدانية إلى صحافيي نصوص أو صور سواء كانوا مستقلين أو يعملون محليًا لحساب وسائل إعلام موجودة في المنطقة، أظهروا شجاعة جسدية ومعنوية كبيرة في ممارسة مهامهم خلال العام 2018.

ويمكن إرسال الترشيحات حتى 15 نوفمبر المقبل. وسيتم دعوة الفائز بالجائزة إلى حفل لتسلم الجائزة البالغة قيمتها ثلاثة آلاف يورو (حوالى 3500 دولار) وشهادة تكريم.&

وأوضح المدير الإقليمي لوكالة فرانس برس في آسيا المحيط الهادئ فيليب ماسونيه أن "العام الماضي شهد تحديات جديدة لحرية الصحافة عالميًا وفي أجزاء من منطقة آسيا المحيط الهادئ على وجه الخصوص".

تابع "عبر جائزة كايت ويب، نتطلع إلى الاعتراف بالصحافيين المحليين الذين يواجهون هذه التحديات ويقومون بعمل استقصائي حاسم وأحيانًا يقومون بذلك على حساب تعرّضهم لخطر شخصي كبير، وتشجيعهم".

فاز الصحافي البورمي مرات كياو ثو بالجائزة العام 2017 لتغطيته الدقيقة للنزاعات في بورما، وخصوصًا في ولاية راخين، حيث تعيش أقلية الروهينغا المسلمة.

ونشرت مقالات مرات كياو ثو البالغ من العمر 27 عامًا في أسبوعية "فرونتير" المحلية الناطقة بالانكليزية، والمعروفة بنوعية تغطيتها، رغم ظروف العمل الصعبة للصحافيين في بورما.

تصادف هذا العام الذكرى العاشرة للجائزة التي استحدثت تكريمًا لكايت ويب، وهي صحافية في وكالة فرانس برس ولدت في نيوزيلندا، وتميزت بشجاعتها الكبيرة في تغطية نزاعات عدة في المنطقة. وقد توفيت في 2007 عن 64 عامًا جراء إصابتها بمرض السرطان.

منحت الجائزة للمرة الأولى في 2008 إلى الصحافي الباكستاني مشتاق يوسفزاي (32 عامًا) من صحيفة "ذي نيوز"، وذلك عن تقارير مميزة أعدها بشأن المناطق القبلية في شمال غرب باكستان.
&