قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أطلقت أكبر منظمة للمسلمين البريطانيين في المملكة المتحدة برنامجاً هدفه إعداد نساء مسلمات لتولي مواقع قيادية في المساجد والهيئات المجتمعية.

وبدأت الآن 20 امرأة حضور دورة مكثفة مدتها ستة اشهر ينظمها مجلس مسلمي بريطانيا بهدف إعدادهن لمسؤوليات قيادية، بما في ذلك اعطاؤهن دروس خصوصية وزيارة مساجد نموذجية والتدريب في مجال الاعلام والخطابة العامة، كما افادت صحيفة الغارديان في تقرير عن البرنامج.

سيُعقد يوم السبت المقبل، 6 اكتوبر، مؤتمر وطني ينظمة المجلس في مدينة مانشتسر شمال غرب انكترا، مع تخصيص احدى جلساته لبحث مشاركة المرأة في مجالس الأمناء وغيرها من الهيئات المسؤولة عن إدارة دُور العبادة وفي البرامج المجتمعية.

وتبين الأرقام ان قلة من المساجد في بريطانيا تضم نساء في مجالس ادارتها.

وقال مجلس مسلمي بريطانيا "ان غياب التنوع هذا غير مقبول ومن الضروري ان تعبر مجالس ادارة المساجد ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية عموماً عن الجماعات التي تخدمها لكي تعمل بصورة فاعلة".

ولاحظت صحيفة الغارديان ان مبادرة مجلس مسلمي بريطانيا تأتي في وقت تطالب نساء مسلمات بحقوق متساوية في الصلاة في المساجد ودور أكبر في إدارتها مشيرة الى ان أكثر من ربع المساجد في بريطانيا لا تتوفر فيها تسهيلات للنساء والمتاح منها في المساجد الباقية محدود في احيان كثيرة والحيز المخصص لهن ضيق.

واعربت حملة "المساجد الاسكتلندية للجميع" عن الأسف لأن العديد من المساجد لا تتيح امكانية الصلاة فيها للمسلمات أو ان نوعية المكان المتوفر لهن كثيراً ما تكون قاصرة وغير مناسبة.

ودعت منظمة "افتحوا مسجدي" الى التزام المساجد بالمساواة فيما ينظم مجلس النساء المسلمات في مدينة برادفورد شمال انكلترا حملة لجمع التبرعات من فتح مسجد تقوده وتديره نساء "على أساس مبدأ الانفتاح والمشاركة الجامعة والعدالة الاجتماعية والملاذ الآمن".

ونقلت صحيفة الغارديان عن أندلين رزاق مديرة برنامج تطوير مشاركة المرأة في إدارة المساجد في مجلس مسلمي بريطانيا قولها ان النساء المسلمات يقمن بعمل رائع في المجتمع ولكن في الغالب من دون ان تكون لهن خبرة بالعمل في مجالس الأمناء أو مراكز صنع القرار.

واضافت "ان كل المساجد يجب ان تعكس قيم المساواة والمشاركة الشاملة والتنوع".


أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط:

https://www.theguardian.com/world/2018/oct/04/muslim-council-of-britain-women-leadership-training