تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
تكريم لكل ضحايا العنف الجنسي في حالات النزاع

احتفاء عراقي ودولي بنيل الايزيدية نادية جائزة نوبل

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي: حظيت الايزيدية العراقية نادية اليوم باحتفاء دولي ومحلي عراقي بفوزها بجائزة نوبل للسلام حيث اعتبرت شخصيات ومنظمات في تصريحات وبيانات تسلمتها (إيلاف) او تابعتها انها لكل ضحايا العنف الجنسي في حالات النزاع، في العراق والعالم أجمع.

وأعلنت لجنة جائزة نوبل الجمعة منح جائزة نوبل للسلام لعام 2018، إلى الناشطة الأيزيدية العراقية الكردية نادية مراد بسبب عملها ضد استغلال الاعتداء الجنسي كسلاح خلال الحرب. 

والأيزيدية نادية مراد فهي واحدة من آلاف النساء والفتيات الأيزيديات اللواتي اختطفهن تنظيم داعش، وساهمت بدور كبير في إبراز ضحايا العنف الجنسي في الحروب من خلال إبراز قضيتها.

وكانت مراد قد تمكنت من الهرب من عناصر داعش، الذين كانوا قد قتلوا أهل قريتها، بمن فيهم أمها و6 من أشقائها.

الامم المتحدة

وقالت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ان فوز نادية مراد بجائزة نوبل للسلام (تكريم  للمجتمع الايزيدي والعالم". 

واشارت (يونامي) في بيان الى ان "جائزة نوبل التي نالتها نادية مراد إكرامٌ وإجلالٌ ليس لضحايا فضائع داعش من مجتمعها الأيزيدي فحسب، بل لكل ضحايا العنف الجنسي في حالات النزاع، في العراق والعالم أجمع".

ومن جهته دعا صندوق الأمم المتحدة للسكان للعمل على إنهاء كل نوع من العنف القائم على النوع الاجتماعي والممارسات الضارة في العراق.. وقال في بيان صحافي انه يهنىء الناشطة الكردية الايزيدية، نادية مراد، على نيلها جائزة نوبل للسلام لعام 2018 عن جهودها لإنهاء استخدام العنف الجنسي كسلاح في الحرب والصراع المسلح.
واشار الى ان نادية ناجية من العنف القائم على النوع الاجتماعي الذي مارسه داعش وبفضل قوتها وشجاعتها أصبحت صوت نادية صوت لكل امرأة تعرضت ولا تزال تتعرض للعنف الجنسي في الحرب. 

وقال الدكتور أولوريمي سوجنرو، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق "يصفق اليوم العالم لشجاعة نادية مراد. ومع ذلك، يجب ألا ننسى أنه يوجد حاليا ما يقرب من 3086 من الايزيديين الذين ما زالوا في الأسر، من بين هؤلاء يقدر وجود 1126 امرأة”. 

وأضاف أن "صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق يدعو إلى العمل لإنقاذ هؤلاء النساء والفتيات ويؤكد من جديد استعداده لمواصلة دعمه للناجيات من العنف الجنسي والجنساني والعنف القائم على النوع الاجتماعي من خلال مراكز المخصصة للنساء الناجيات ومراكز المرأة حيث تقدم تلك المراكز الخدمات الطبية وخدمات الدعم النفسي الاجتماعي والاستشارات القانونية".

وشدد الصندوق على أهمية إنهاء جميع أنواع العنف القائم على نوع الاجتماعي والممارسات الضارة وتمكين قانون يحمي حقوق المرأة في العراق.

واشنطن

كما قدمت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد تهانيها القلبية لنادية وقالت في بيان "عملها مع الناجين من الاتجار بالبشر وضحايا الفظائع، ساهم في مساعدة العديد من النساء والأطفال العراقيين الذين كانوا من ضحايا الجرائم البشعة التي قام بها داعش. نتمنى لها المزيد من النجاح في عملها المستمر".

العراقيون

كما احتفى المسؤولون العراقيون بفوز نادية مراد بجائزة نوبل للسلام معتبرين انها تكريم لتضحيات العراقيين في مواجهة ارهاب تنظيم داعش ولكل ضحايا العنف الجنسي في حالات النزاع، في العراق والعالم.

الرئيس صالح

وقال الرئيس العراقي برهم صالح "تحدثتُ هاتفيا الان مع العزيزة نادية مرادروباركتُ لها نيلها جائزة نوبل للسلام. فتكريم نادية تُجَسِد إقرار العالم بماساة الايزيدين وكل ضحايا الارهاب والتكفير في العراق،وتقدير لشجاعتها ومثابرتها في الدفاع عن الحقوق المغتصبة، وانه تكريم لكفاح وصمود العراقيين في مواجهة الارهاب والتطرف".

العبادي

اما رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي فقد بارك لمراد، في تغريدة على تويتر أيضًا. واعتبر أن "اليوم مميز للأيزيديين والأقليات الأخرى وجميع ضحايا الإبادة الجماعية والفظائع الجماعية التي ارتكبها داعش وغيره في العراق وسوريا وحول العالم".

الحلبوسي

ومن جانبه قال رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، "مبارك للعراق ولنادية مراد جائزة نوبل للسلام. ان هذا التكريم اقرار حقيقي وواقعي بحجم التضحيات التي قدمها ويقدمها العراق نيابة عن العالم. اصبحت نادية مراد ايقونة للصبر والتضحية والشجاعة، ورمزاً من رموز رفض الظلم والطغيان".

عبد المهدي

وقال رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي في بيان  صحافي "أبارك للعراق والعراقيين، ابارك للاخوة ‏والاخوات الايزيديين، ابارك لنادية مراد منحها جائزة نوبل للسلام العالمي لعام ‏‏2018 وهي الناشطة العراقية الايزيدية، سفيرة النوايا الحسنة لكرامة الناجين من ‏الاتجار بالبشر، واحدى ضحايا الارهاب والتكفير والقتل الجماعي والسبي والاعتداء ‏على الأعراض والكرامات وحق الحياة".‏

واضاف أن "هذا أقل ما يمكن ان تحصل عليه بعد معاناتها وكفاحها هي واخواتها ‏وأبناء جلدتها من الايزيديين وبقية العراقيين، مبينا :" ان الآخرين قاموا باكرامها، ‏فهل نتعلم نحن كيف نكرم ابناءنا وبناتنا على تضحياتهم ومنجزاتهم ".‏

الخارجية العراقية

ومن جهتها هنأت وزارة الخارجية للعراقية للعراقية الأزيدية ‏الشجاعة نادية مراد بمناسبة فوزها بجائزة نوبل للسلام.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة احمد محجوب في بيان صحفي "ان هذا ‏الفوز يمثل نصرا جديدا للعراق بكل مكوناته الدينية والقومية ، وللمرأة العراقية ‏المضحية على وجه الخصوص ".‏

واكد ت الخارجية "ان وحدة العراقيين في مواجهة التحديات وخوض المعركة ضد ‏تنظيم داعش الإرهابي بالنيابة عن العالم ، منحت العراق مكانه الذي يستحقه عبر ‏المواقع والجوائز المهمة التي حصل عليها خلال السنوات الاخيرة.

بارزني

وفي اقليم كردستان العراق حيث يعتبر الايزيديون جزءا من شعبه فقد قال رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني "تهانينا القلبية لنادية مراد لحصولها على جائزة نوبل للسلام. انا معجب بشجاعتها ونشاطها، وشعب كوردستان بأكمله فخور بها"، قال مستشار مجلس امن اقليم كوردستان مسرور بارزاني "تهانيي الحارة لنادية مراد على فوزها بجائزه نوبل للسلام، حيث جسدت مواقفها للشعب الايزيدي وضحايا الاتجار بالبشر صوتا قويا، مما ساعد على حماية حقوقهم والمطالبة بالعدالة".

وأضاف، "نتمنى ان تساعد هذه الجائزة بمواساة السيدة نادية، بعد كل هذا العذاب الذي تعرضت له مع عائلتها، وان تواسي أيضاً الأخوة والأخوات الإزيديات بعد الكارثة التي حلت بهم، لأن هذه الجائزة لم تمنح لشخص واحد فقط، بل هي جائزة لجميع الضحايا الإزيديين وكل الشعب الكوردستاني".

واشار الى ان  "ان السيدة نادية تمثل رمزاً لتضحية الإزيديين، ومواجهة الأرهاب، وهي صاحبة رسالة السلام والإنسانية في العالم، وسنستمر بدعمها الكامل في نشاطاتها، ونتمنى لها التوفيق، ونبارك لها هذا التكريم ثانيةً".

وكانت الناشطة الكوردية الإزيدية نادية مراد، قد فازت بجائزة نوبل للسلام.

ونادية مراد باسي طه (25 عاما) هي فتاة كردية إيزيدية عراقية من قرية كوجو في قضاء سنجار، ناشطة حقوقية نجت من الاستعباد الجنسي على يد تنظيم داعش في العراق، حيث كانت من بين نحو ثلاثة آلاف فتاة وامرأة أيزيدية وقعن ضحايا اغتصاب وانتهاكات أخرى على أيدي داعش.

وتمكنت مراد من الفرار بعد ثلاثة أشهر، واختارت الحديث عن تجاربها ثم اختارتها الأمم المتحدة أول سفيرة للنوايا الحسنة لكرامة الناجيات من الاتجار بالبشر وهي في سن الثالثة والعشرين.


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ................
سلام - GMT الجمعة 05 أكتوبر 2018 07:30
لن يكون أكثر احتفاء من إيلاف .. ربنا يصبرنا .. نساء طائفة الآميش أكثر اضطهاداً .. من لهن .
2. لماذا هذا الحقد
هادي - GMT الجمعة 05 أكتوبر 2018 08:39
لماذا هذا الحقد على الشعب الكردي؟؟؟ناديا فتاة كرديه وليس لدينها قوميه.عندما جاء حثالة العالم من الدواعش الى كردستان لم يفرقوا بين الاديان و كوباني وعفرين لم تكونان مدينتان يزيديتان والان ما يفعله مرتزقة اردوغان ممن يسمون الجيش السوري الحر هو نفسه اعمال الدواعش بل هم دواعش الامس ا
3. احتفاء عراقي
Rizgar - GMT الجمعة 05 أكتوبر 2018 11:14
احتفاء عراقي ؟ عاصمة الانفال قام بتعريب شنكال والمناطق اليزيدية , وطرد اليزيديين وانفال القرى اليزيدية . الكيان العراقي عمدا ومع سبق الاصرار ساعد ودعم داعش لاءبادة اليزيديين .حملات الكيان وحملات داعش نفس الحملات ....في فروقات بسيطة .دواعش ارحم من عاصمة ....
4. WHY THE IRAQ' IS HAPPY?
ROSE - GMT الجمعة 05 أكتوبر 2018 11:47
I think Iraq should not be happy at all because she got the Peace Nobel . Especially the governmental staffs .are they happy because she have been .she raped by 12 men and survived by her self??but not by supporting Iraqi army Iraqi governmental staff should feel shame for ever because of Nadya and . her nation disaster Iraqi governmental regarding to Nadya and her nation should just shut up
5. جائزة نوبل للفساد والخيانة للمالكي و العامري !!..
iraqi - GMT السبت 06 أكتوبر 2018 03:33
وزمرتهم في سرقة ونهب مليارات دولار , ومتى سيتم منحهم لتلك الجائزة ؟؟..
6. عار السياسيين العراقيين وهي فخر بنفسها
روزا - GMT السبت 06 أكتوبر 2018 07:18
على جميع الساسه والمسؤولين الرسميين في العراق كردا وعربا ان يخرسوا فيما يخص الناجية من السبي نادية مراد والتي منحت جائزة نوبل بالسلام ..ان يخرسوا حين يتحدثون عن فخرهم بها؟؟يفخرون يماذا ؟؟لان فسادهم و وجبنهم جعلتها سبية وقتالهم ورا كرسي الحكم والثروة والسلطة كل ذلك جعلها تغتصب من قبل 12 رجلا لتهرب بشجاعة وحدها لتفلت من الذئاب ..على الساسة في العراق فقط ان يخرسوا لان حزنها ابدي(ومسالة فخر المراة بعد الاغتصاب مسالة معقدة حسب علم النفس )فكيف توصل السياسيين الى عبارة انها فخر العراقيين ؟؟ استحوا شوية !! وكما قالت بانها لا تستطيع التوقف ولا يوم في التفكير في بقية النساء المجهولات المصير من شعبها بيد هؤلاء الوحوش لانها تعرف جيدا ماذا يحصل معهم ..بالنسبة لي لست فخورة لانها عراقية وفازت بجائزة نوبل للسلام ..يجب فقط ان يمسحوا على الاقل كلمه فخر حين يتحدثون عن نادية مراد .وعن الجائزة فهي مواساة بسيطة لها ولشعبها من الايزيديين ..لكن اي فخر وما يقارب 3000 من اليزيديين بين نساء واطفال ورجال حتى الان تحت الاسر ..اتقزز من كل سياسي عبر عن فخره وبودي لو اتفل بوجه... خاصة حين لفظوا او كتبوا العبارة المستفزة ( فخر للعراقيين )! اغتصاب نادية من قبل 12 رجل متخلف وحشي وسبيها ومن ثم هروبها لوحدها(دون مساعدة من اي مسؤول( فخور الان ) او سياسي او قوات ) عار السياسيين حتى لو اخذت الاف الجوائز العالمية والكونية.هي لها الحق فقط (اذا كان اكو فخر بالموضوع)ان تفتخر لانها نجت بنفسها وصمدت مع حزنها الابدي حتى الان .
7. خيانه داخليه
ناصر - GMT السبت 06 أكتوبر 2018 10:53
مسعود بارزاني سلم الايزيدية الى الدواعش كانت هناك 10,000 مقاتل من حزب بارزاني لقد فروا من سماع أصوات هورنات سيارات دواعش بدون الدفاع ولو بطلقه واحده .!
8. Rose
Rizgar - GMT السبت 06 أكتوبر 2018 11:21
I do really agree with you , unfortunately you missed another point , .The Yazidis faced over 73 genocides in history. ISIS & Arab crimes against the Yazidis shocked the world , Iraqi as a State genocide too and Arabised the Yazidis ,Iraqi state is based on the pure racist values ,It is still common for Yazidis in Arab world to be referred to as “devil-worshippers”, as ISIS also did. No differences between today and yesterday. Arabs cannot and will not accept others .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأمير أندرو يدافع عن صداقته مع جيفري إبستين
  2. الطيران الإسرائيلي يشن غارات على دمشق
  3. النظام السوري يحشد قواته لاقتحام معرة النعمان
  4. صالح يبدأ حملة لمنع تحول العراق ساحة لتصفية الحسابات
  5. بريطانيا ترسل
  6. ضاحي خلفان لـ
  7. الحكومة الأردنية: هدفنا بسط القانون
  8. تشذيب شجرة كاد أن يؤدي إلى اندلاع حرب بين الكوريتين
  9. ماكرون وترمب يلتقيان حول غداء قبل افتتاح G7
  10. دار الإفتاء المصرية للنساء:
  11. افتتاح قمة مجموعة السبع في بياريتس وسط خلافات حادة
  12. الإيرانية
  13. بغداد تنتقد موقف واشنطن من القصف الإسرائيلي للحشد
  14. استئناف الرحلات في مطار معيتيقة بالعاصمة الليبية
  15. بريطانيا تتعهد بحماية الدين والمعتقد عبر العالم
  16. حزب الله متمسك بالحريري.. ولكن!
في أخبار