طلبت منظمة الأنتربول من الصين السبت "إيضاحًا" رسميًا حول مكان وجود رئيس المنظمة مينغ هونغوي، بعدما فقد أثره منذ أيام، وذلك في أعقاب تقارير أكدت أنه تم توقيفه للاستجواب لدى وصوله إلى الصين.

قال يورغن ستوك أمين عام منظمة الشرطة الدولية في بيان إن "الانتربول طلب من خلال القنوات الرسمية لتطبيق القانون إيضاحًا من السلطات الصينية حول وضع رئيس الأنتربول مينغ هونغوي".

وكانت السلطات الصينية التزمت الصمت السبت بشأن اختفاء مينغ هونغوي الرئيس الصيني للمنظمة الدولية للتعاون الشرطي (أنتربول) الذي يتولى أيضًا منصب نائب وزير الأمن العام الصيني. ولم ترد وزارة الخارجية الصينية على طلب فرانس برس إيضاح الأمر.

أشارت صحيفة "تشاينا مورنينغ بوست" الصادرة في هونغ كونغ الجمعة إلى أن هونغوي موضع تحقيق في الصين، وقد تكون السلطات "اقتادته حال هبوطه" في المطار خلال الأسبوع الماضي، وذلك لأسباب لا تزال غامضة.

وفتح في فرنسا الجمعة تحقيق في اختفاء المسؤول، حيث إن مقر الأنتربول يوجد في مدينة ليون، كما قالت باريس إنها تتحرى الأمر، وعبّرت عن "قلقها" من تهديدات تلقتها زوجته.

الصين&لا تعلق
قالت وزارة الداخلية الفرنسية الجمعة إثر سؤال مكتب اتصال الأنتربول في بكين، لم تقدم السلطات الصينية حتى الآن إيضاحات، مشيرة إلى استمرار الاتصال مع السلطات الصينية.

وأبلغت زوجته مساء الخميس شرطة ليون (وسط شرق فرنسا)، حيث تقيم، بالغياب "المقلق" لزوجها، وقالت إن أخباره انقطعت منذ 25 سبتمبر. وذكرت مصادر متطابقة أنه توجّه قبل ذلك بأيام إلى الصين بطائرة انطلقت من ستوكهولم.


&