مراكش: كشفت إدارة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش عن واحدة من اللحظات القوية التي ستعرفها الدورة 17 للمهرجان، والتي ستنظم ما بين 30 نوفمبر و 8 ديسمبر المقبلين بمراكش؛ فبعد التكريم الذي سيخصص للممثل العالمي روبير دي نيرو، سيكرم المهرجان، كلا من الممثلة الأميركية روبين رايت و المخرجة الفرنسية أنييس فاردا، بمنحهما النجمة الذهبية.

مسار متفرد وجوائز

وأوضحت إدارة المهرجان في بيان أصدرته، تقلت "إيلاف المغرب" نسخة منه، أن الممثلة روبين رايت ، وهي صاحبة مسيرة سينمائية غنية، قد جمعت بين المشاركة في الإنتاجات الضخمة والأدوار المميزة في الأفلام المستقلة (Forrest Gump، Crossing guard، She’s so lovely، Unbreakable.. )، فضلا عن مسيرتها التي عرفت قفزة متميزة بفضل السلسلة الشهيرة « House Of Cards »، حيث تؤدي دور “كلير أندروود”، إحدى الشخصيات النسوية الأكثر تأثيرا و الأكثر إبهارا في عالم المسلسلات العصرية.

وقالت رايت بمناسبة تكريمها من قبل المهرجان، «شرفني المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بمنحي النجمة الذهبية هذه السنة. أنا سعيدة بزيارة المغرب وممتنة لحصولي على فرصة اكتشاف الثقافة المغربية والاستمتاع بمكان يتمتع بكل هذا البهاء».

مخرجة بثلاث قبعات

من جهتها، تحظى أنييس فاردا، وهي شخصية مميزة ومخرجة رئيسية في تيار الموجة الجديدة، باعتراف دولي كبير (الأسد الذهبي في مهرجان البندقية) ثم (السعفة الذهبية الفخرية بمهرجان كان، أوسكار فخري.. ).وهي ايضا مصورة، وسيناريست، وممثلة، ومخرجة، وفنانة تشكيلية.

أشاد البيان ذاته، بقيمة المخرجة المكرًمة، التي لا حدود لفضولها الهائل، كما أن فيلمها الأخير « وجوه وأماكن » (Visages, Villages)، الذي أنجزته مع الفنان الشاب « JR » والمرشح لجوائز الأوسكار 2018، دليل آخر على حرية هذه الفنانة الاستثنائية، وقدراتها الإبداعية الهائلة.

بدورها، قالت فاردا "كنت أحب مراكش حتى قبل وجود المهرجان، ولكن إضافة السينما يجعلني أكثر سعادة بالعودة إليها، ولقاء معشر السينمائيين ومحبي السينما المغاربة والدوليين".

بالإضافة إلى الإخراج فإن فاردا تعد متعددة المواهب، حيث أنها برزت في مجالات أخرى مثل التصوير والتشكيل.