إيلاف من الرياض: أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا يقضي بإعفاء كل من نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد بن حسن بن محمد عسيري والمستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني وعددا من الضباط الكبار في جهاز الاستخبارات. كما وجه العاهل السعودي الملك سلمان بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق.

ترسيخ أسس العدل
وأعلنت الخارجية السعودية أن توجيهات الملك سلمان تأتي استمرارا لنهج الدولة في ترسيخ أسس العدل. ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، السبت، قول مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية إن "توجيهات وقرارات خادم الحرمين الشريفين على إثر الحدث المؤسف والأليم الذي أودى بحياة المواطن جمال خاشقجي، تأتي استمراراً لنهج الدولة في ترسيخ أسس العدل".

لجنة لهيكلة الاستخبارات
إلى ذلك، وجه الملك سلمان بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد الأمير محمد، لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إنه "بناء على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان، إلى العاهل السعود، عن الحاجة الماسة والملحة لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق وتقييم الإجراءات والأساليب والصلاحيات المنظمة لعملها، فقد أمر الملك سلمان بتشكيل لجنة وزارية برئاسة الأمير محمد للعمل على ذلك بما يكفل حسن سير العمل وتحديد المسؤوليات.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنّ "المصلحة العامة تقتضي ضرورة تشكيل لجنة للقيام بذلك. وصدر أمر العاهل السعودي بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد وعضوية عدد من أعضاء المجلس وهم: وزير الداخلية والدكتور مساعد العيبان، والدكتور إبراهيم العساف، ورئيس الديوان الملكي، ووزير الخارجي ، ورئيس الاستخبارات العامة، ورئيس أمن الدولة.

وسترفع اللجنة نتائج أعمالهما خلال شهر من تاريخه، بحسب (واس).‎