سيول: قضت المحكمة العليا في كوريا الجنوبية الخميس بأن المعتقدات الدينية والأخلاقية تعد أسبابًا مقبولة لرفض أداء الخدمة العسكرية في البلاد، في قضية سيكون لها تأثير على المئات من رافضي الالتحاق بالجيش.

وبعد نحو 65 عامًا على انتهاء الحرب الكورية، لا يزال على كل رجل كوري جنوبي يراوح سنه بين 18 و35 عامًا الالتحاق بالجيش لقضاء عامين في الخدمة العسكرية الإلزامية.&

يعاقب كل من يرفض الاستدعاء بالسجن لمدة 18 شهرًا، وبدون وجود خيارات خدمة بديلة، فقد تعرّض حوالى 19 ألف رافض للخدمة للسجن منذ عام 1950، ومعظمهم من شهود يهوه.

لكن المحكمة العليا ألغت الخميس حكمًا بالسجن بحق أحد المعترضين على أداء الخدمة، بعد أشهر من صدور حكم من محكمة دستورية يدعو إلى إيجاد بديل للرافضين.

لم تكشف المحكمة عن هوية صاحب القضية، لكنها قالت إنه أحد المنتمين إلى شهود يهوه، واستدعي للخدمة عام 2013، لكنه رفض الالتحاق، فصدر حكم بسجنه، ثم خسر استئنافًا أوليًا.&

وقالت المحكمة في قرارها إن "الرفض الوجداني للخدمة سبب مقبول"، وفق وكالة يونهاب. نقض هذا القرار حكمًا سابقًا للمحكمة العليا قبل 14 عامًا. وبحسب شهود يهوه في كوريا الجنوبية، فإن هناك أكثر من 900 دعوى مشابهة قيد النظر في القضاء الكوري الجنوبي.
&