احتفلت كل الإمارات اليوم حكومة وشعبا مؤسسات ومدارس حكومية وخاصة أطفالا ونساء ورجالا وشيوخا بيوم العلم، وشهدت الإمارات السبع ابوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة وعجمان وأم القيوين والفجيرة رفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة في كافة ربوعها في لحظة واحدة ووقت واحد كان في الحادية عشرة صباحا، حيث شهدت مراسم الاحتفالات رفع العلم والتجمع حول ساريته مع عزف النشيد الوطني.&
ويعد يوم العلم مناسبة وطنية تحتفل بها الإمارات العربية المتحدة في الثالث من نوفمبر من كل سنة، منذ أن أعلن عنها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي منذ عام 2013، لتتزامن مع الذكرى السنوية لتولي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات مقاليد الحكم في البلاد في الثالث من نوفمبر من العام 2004. وتجسد هذه المناسبة مشاعر الوحدة والسلام بين أبناء الإمارات، وتعزيز الشعور بالانتماء للوطن وترسيخا لصورة الإمارات، بالإضافة إلى تقديم نموذج على مظاهر التلاحم بين أبناء الوطن.

محمد بن راشد: في القلوبْ وفي المشاعرْ نزرَعَهْ

وغرد الشيخ محمد بن راشد على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعد أن قام برفع العلم في "دار الاتحاد" الذي شهد توقيع وثيقة الاتحاد في العام 1971، بكتابة أبيات شعر قال فيها:

العَلَمْ لي كانْ زايدْ رافعنِّهْ
‏هوُ أمانتنا نعيشْ ونرفعَهْ
‏بالدًّما لهْ نفتدي ونذودْ عنِّهْ
‏وفي القلوبْ وفي المشاعرْ نزرَعَهْ.

وأكد الشيخ محمد أن "علم الإمارات سيبقى عاليا خفاقا بسواعد أبنائها وعزيمتهم التي لا تلين والتفافهم حول قيادتهم وتفانيهم في خدمة وطنهم والسهر على صون ترابه و الذود عن مقدراته و العمل على رفعته بفكر مبدع و طموح حدوده عنان السماء يحث خطاهم نحو أعلى درجات المجد في مختلف المجالات".

وأضاف "نحتفل بعلم الإمارات في هذه الأيام العزيزة على قلوبنا جميعا... وقبل أيام احتفلنا براية رفعتها دولتنا خفاقة في عنان الفضاء... إنها راية العلم التي أعلاها أبناء الإمارات بإطلاق أول قمر اصطناعي صنع بالكامل بأيادٍ إماراتية.. ونعمل ليكون لوطننا رايات ورايات ترفرف في سماء الإبداع والتفوق في مسيرتنا الطموحة نحو المستقبل في كل المجالات مدموغة بحب الوطن والوفاء والولاء لترابه.. ترفعها سواعد لا تعرف التعب ولا تتواني في خدمة الوطن ولا تتأخر عن مواصلة الليل بالنهار لتحقيق رفعته رايات نعليها برؤية متفائلة وعزيمة لا تعرف المستحيل".

وتابع ابن راشد "في هذا اليوم المجيد، نترحّم على أرواح شهدائنا الأبرار الذين قضوا في ميادين العزة والكرامة وهم يذودون عن علمهم، مضحين بأرواحهم الطاهرة ودمائهم الزكية في سبيل رفعته نبراساً يضيء لنا طريق نمضي فيه بكل إخلاص لمساندة الضعفاء والمظلومين.. ونشد على أيادي أبنائنا في الميدان المرابضين بجسارة الأسود وصلابة الجبال في مواجهة الظلم والعدوان ليقدموا للعالم أعظم صور التضحية والفداء في سبيل إقرار الحق وإعلاء كلمته".

ووجه حديثه للشباب قائلا " أقول لشبابنا في هذه المناسبة .. صونوا علمكم وارفعوه في قلوبكم قبل أن ترفعوه بأيديكم... اجعلوه دائما نصب أعينكم وامنحوه مكانته المستحقة في أعلى الدرجات بعلمكم وعملكم واجتهادكم في طلب المجد".

وحرص ابن راشد على مصافحة جانب كبير من الأطفال المشاركين في الاحتفالية والذين وصل عددهم إلى نحو 1600 من طلبة وطالبات المدارس الحكومية والخاصة في دبي. وقدم فريق "فرسان الإمارات" عرضا جويا بديعا في سماء الاحتفالية ورسم بأعمدة الدخان علم دولة الإمارات بألوانه الأخضر والأبيض والأسود والأحمر في حين لوح الأطفال على أرض الاحتفال بأعلام الدولة تعبيرا عن الفرح بهذه المناسبة والحب لعلم دولتهم والاعتزاز به.

محمد بن زايد: علم اﻹمارات سيظل يجمعنا على المحبة

من جهته، غرد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلا "العلم.. أكثر من مجرد شعار أو رمز للدولة.. العلم ذلك الرباط الوثيق بين الوطن وأبنائه..نستلهم من رمزيته.. قيمة الوطن وأهمية الذود عنه والتضحية ﻷجله.. علم اﻹمارات سيظل يجمعنا على المحبة لنستمد منه معاني الفخر وروح التحدي والقوة.. سعادتنا وتقدمنا بإخلاصنا لراية الوطن."

وأضاف ابن زايد "على امتداد الوطن واتساع أفقه نحتفي بيوم العلم.. مناسبة نستشعر خلالها رمزية العلم الذي اقترن على الدوام بوحدة الإمارات وسيادتها ودوام عزها ومجدها.. وفي هذا العام له وقع مختلف.. فهو عام زايد..الذي وحد الوطن وجمع شمل أبنائه على كلمة وراية واحدة..هي راية الاتحاد".

حاكم عجمان : نجدد العهد بأن تتماسك سواعدنا وتتشابك أيادينا

في إمارة عجمان رفع الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان اليوم علم الإمارات على سارية أمام مقر ومبنى مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية الجديد في منطقة الجرف بحضور الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي حيث تم رفع العلم وعزف السلام الوطني.

وأكد الشيخ النعيمي أن "رفع علم الإمارات الحبيبة في جميع المؤسسات والمدارس والوزارات والمنازل هو تعبير صادق عما يمثله العلم من معاني الرفعة والشموخ ويعزز الولاء والانتماء لهذا البلد وقيادته الرشيدة.. إن الثالث من شهر نوفمبر والذي يصادف ذكرى تولي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة مقاليد الحكم في دولة الإمارات وأصبح مقرونا برفع العلم في كل أرجاء ومدن الإمارات كافة وهي مناسبة تجسد حب الوطن في نفوس المواطنين وتكبر فيهم مشاعر الانتماء والولاء له ولقيادته".

وأشار إلى أن مكانة العلم ستظل دائما في قلوبنا حبا يتوارثه الأجيال جيلا بعد جيل ويبقى تجسيدا حيا لذكرى الآباء المؤسسين بقيادة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" وإخوانه الذين بذلوا الغالي والنفيس في سبيل رفع العلم وإعلان ميلاد دولة اتحاد الإمارات.

وقال الشيخ النعيمي "إننا في يوم العلم نجدد العهد بأن تتماسك سواعدنا وتتشابك أيادينا .. ومسيرة الانطلاق والعمل الصادق والمخلص ستتواصل بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وأخيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات".

من جانبه، أكد الشيخ عمار بن حميد النعيمي أن "رفع العلم يجسد الحس الوطني ويرسخ لذكرى عزيزة علينا وتخليد لذكرى القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، هو وإخوانه، الآباء المؤسسون حكام الإمارات رحمهم الله الذين رفعوا علم دولة الإمارات الموحدة بشعبها وأرضها للمرة الأولى في دار الاتحاد عام 1971.
وأضاف " في هذه الأيام الخالدة .. تعيش دولة الإمارات أجواء وأفراحا وطنية تتزين برفع العلم في كل مكان مما يعزز في نفوس النشء والأجيال معاني الوفاء والولاء للوطن وقيادته الرشيدة.. العلم هو أمانة تسلمناها من الآباء المؤسسين وإننا كمواطنين ندرك حجم التضحيات التي تحملها جيل الآباء ونعلم حجم المسؤوليات الملقاة على عواتقنا فواجبنا نحن المحافظة على ما تحقق لاستمرار المسيرة."

حاكم رأس الخيمة: مناسبة لتجديد العزم وشحذ الهمم

في رأس الخيمة، شهد الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، احتفالات الإمارة بيوم العلم، وقال "إن احتفالنا بيوم العلم، رسخ في أذهان أبنائنا هذه المناسبة الوطنية الغالية التي من خلالها نذكر الإنجازات التي تحققت في عهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة خلال المسيرة المباركة للدولة.. نحيي في يوم العلم قيم العز والشموخ والانتماء لوطن صنعت نهضته أفكار الرجال المخلصين، وأرست دعائمه سواعد أبنائه البررة الذين يعبرون في كل موقف عن أسمى معاني الانتماء في أبهى صورها واحتفالنا بيوم العلم الإماراتي تأكيد على وحدتنا والتفافنا حول راية اتحادنا، ومناسبة لتجديد العزم وشحذ الهمم مواصلة لمسيرة الإنجازات الرائدة التي عمت جميع أرجاء الوطن."

من جانبه، أكد الشيخ محمد بن سعود القاسمي ولي عهد رأس الخيمة أن "الاحتفال بالعلم هو احتفال بالعزة والفخر والمكانة الدولية الرفيعة التي تبوأتها دولتنا عالمياً، في ظل القيادة الرشيدة، للدولة وفي ضوء توجيهاتها السديدة، التي حققت العيش الأمثل للمواطنين، وكفلت مجتمعاً آمناً للجميع بمن فيهم المقيمون، والجنسيات المختلفة التي تحتضنها الإمارات في نسيج واحد وبرعاية خاصة من قيادتنا الحكيمة".
وتابع ولي العهد "ان يوم العلم لا يجسد قيمة وجدانية ووطنية كبيرة لأبناء الإمارات فحسب، بل لأنه يلخص في ثناياه جميع معاني الوحدة والوفاء والتضامن الحقيقي بين أبناء الإمارات كافة وليست تلبيتهم لمبادرة رفع العلم فوق كل زاوية وسقف وركن من أركان الوطن إلا تعبيراً صافياً خالصاً عن تمسكهم العميق بهذا الوطن، بيتاً موحداً يضمهم جميعاً ويمضي بهم نحو مستقبل زاهر آمن مفعم بالإنجازات لهم وللأجيال المقبلة".

ولي عهد الشارقة يشهد الاحتفالية في جزيرة العلم

في إمارة الشارقة، شهد الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي، احتفالات الإمارة بيوم العلم وذلك في جزيرة العلم، وذلك بحضور عدد كبير من الشيوخ والمسؤولين في الدوائر المحلية بحكومة الشارقة، وطلاب المدارس.

وفي تمام الـ 11 صباحاً بدأت مراسيم رفع العلم، بالمشاركة مع الفرقة الموسيقية العسكرية لأكاديمية العروض الشرطية، حيث حلق عالياً في سماء الوطن احتفالا بيوم العلم.

وقال خالد جاسم المدفع، رئيس اللجنة العليا لاحتفالات إمارة الشارقة لليوم الوطني 47 " إن الاحتفاء بيوم العلم يعتبر فرصة جديدة للتأكيد على نهج المحبة والانتماء والولاء للوطن والعلم والقيادة الرشيدة، وقد شاركنا جميعاً برفع العلم الذي حلّق عالياً في سماء الوطن، وسط أجواء من البهجة والفرح ".

ولي عهد أم القيوين: احتفالات تجسد الروح الوطنية فى نفوس المواطنين

في أم القيوين، قام الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين برفع علم الإمارات فى حديقة الخور بالإمارة، وقال إن "الاحتفالات بيوم العلم تجسد الروح الوطنية العالية فى نفوس المواطنين صغارا وشبابا بصفتهم قاعدة الدولة ونواة الحاضر ورجال المستقبل وغرسها الذي سيتحمل المسؤولية في الغد بكل عزيمة وصدق معززة بروح الولاء للقيادة والوطن وتخليدا لمناسبة رفع العلم لأول مرة في الثاني من ديسمبر 1971 من قبل المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مع اخوانه المؤسسين."
وتابع ان "دولة الامارات العربية المتحدة عززت في عهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة مكانتها العالمية وحققت المزيد من التقدم والتفرد المحلي والعالمي معتمدة على المبادئ الانسانية والوطنية التي ارتقى معها كافة المواطنين والمقيمين على أرضها، والتي افرزت دولة اتحادية تنشد الخير والرخاء والسلام والاستقرار وقيادة تتمتع بالحكمة."

طحنون بن محمد: احتفال بالمنجزات التاريخية التي تشهدها مسيرتنا المظفرة&

في مدينة العين التابعة لإمارة أبوظبي رفع الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين علم الدولة في ديوان ممثل الحاكم بمنطقة العين، وقال إن "يوم العلم مناسبة وطنية نعبر من خلالها عن اعتزازنا وفخرنا بالوطن وقيادته الرشيدة، ويعد مناسبة لتعزيز قيم الولاء والانتماء لهذا الوطن الغالي ولقيادته الرشيدة خاصة أنه يتزامن هذا العام مع احتفاء الوطن بعام زايد القائد المؤسس الذي غرس في نفوسنا هذه القيم وحثنا على معاني الوحدة والوفاء والتضامن بين أبناء الوطن وقيادته لكي تظل راية الإمارات شامخة في المناسبات والمحافل الدولية".

وأشار &إلى أن "الاحتفال بيوم العلم هو احتفال بالمنجزات التاريخية التي تشهدها مسيرتنا المظفرة والتي تتحقق كل يوم ومنها نجاح إطلاق القمر الاصطناعي خليفة سات، الذي يعد أول قمر اصطناعي إماراتي صنع بالكامل في الدولة وبأيدي مهندسين إماراتيين 100% والذي يمثل نقلة نوعية وإنجازا وطنيا في مسيرة التطوير والتنمية التي تشهدها الدولة.. وأدعو في هذه المناسبة إلى تعزيز معاني الوحدة والتلاحم، والتي ورثناها من المؤسسين الأوائل والمحافظة على العلم والذي يعتبر رمز السلام والأمان والفرح والسعادة".
&