بدأت تثار شكوك مؤخراً حول الطريقة التي يُسَيِّر بها موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك آلية التفاعل بين مستخدميه، وذلك بعد الكشف عن سياسة مريبة بدأ في إتباعها وتعني باستدراج الفتيات في سن ال 13 عاماً لتكوين صداقات برجال في منتصف العمر.

وكشف تقرير استقصائي أجرته صحيفة "التلغراف" البريطانية النقاب عن أن الفتيات المراهقات، بسن ال 13 عاماً، ممن يقمن بالانضمام إلى الموقع يحصلن على ما يصل إلى 300 ترشيح لمستخدمين يمكن لهن إضافتهم كأصدقاء، بعضهم رجال في منتصف العمر يظهروا في صور البروفايلات الخاصة بهم وهم عرايا في منطقة الصدر.&

وهو ما ردَّّ عليه مسؤولو فايسبوك بقولهم إن هذه ليست التجربة التي عادةً ما يمر بها المراهقون عند محاولتهم التسجيل بالخدمة وأن لديهم سبل حماية بنظام ترشيح الأصدقاء المعمول به في الموقع. وعقب الكشف عن تلك التفاصيل، دعت الجمعية الوطنية لمنع القسوة على الأطفال الخيرية في المملكة المتحدة NSPCC إلى ضرورة تعليق العمل بنظام توصية أو ترشيح الأصدقاء بالنسبة للأطفال على موقع فايسبوك.

ونقلت التلغراف عن آندي بوروز، الرئيس المشارك لقسم سلامة الطفل على الإنترنت بالجمعية، قولها "يسعى المستدرجون لاختراق مجموعات الصداقة الخاصة بالأطفال على شبكات التواصل الاجتماعي، وهو ما يكون في الغالب بقصد حثهم على عمل بث مباشر أو زيارة مواقع مشفرة حيث يسهل عليهم ارتكاب الإساءات الجنسية".

وتابعت بوروز بقولها "تهدد خوارزميات مواقع التواصل بتسهيل المهمة على المستدرجين للعثور على الأطفال والتواصل معهم، ويمكن لتوصيات ( المتابعين الجدد ) أو ( أصدقاء الأصدقاء ) أن تضفي طابع الشرعية على طلباتهم، ولهذا نطالب من جانبنا بضرورة العمل من أجل حجب هذه الخواص بالنسبة للأطفال الصغار".

وواصلت بوروز "وما يجدر الإشارة إليه هو أن شبكات التواصل تخفق منذ فترة طويلة للغاية في جعل منصاتها آمنة للأطفال، ولهذا يجب أن تلتزم وزارة الداخلية &بتنظيم قوي وفعال للتأكد في نهاية المطاف من أن سلامة الأطفال أمر غير قابل للتفاوض".

ورغم تأكيد فايسبوك على التزامه بتوفير سبل الحماية والأمان المفترضة، لكن ناشطين يطالبون بضرورة أن يبذل الموقع جهداً أكبر لمنع وقوع الأطفال ضحايا لمثل هؤلاء.

ومن الجدير ذكره أن المسؤولين في شركة فايسبوك قاموا في أكتوبر الماضي بتحديد وحذف 8.7 مليون صورة مسيئة للأطفال بمساعدة برنامج تعلم آلي لم يتم الكشف عنه من قبل بعدما أبلغ عن مثل هذه الصور بصورة أوتوماتيكية خلال الربع الأخير.

أعدت "إيلاف" الموقع نقلاً عن موقع "www.ndtv.com"، الرابط الأصلي أدناه
https://www.ndtv.com/world-news/facebook-suggests-teenage-girls-to-befriend-middle-aged-men-says-report-1945627
&&